الأخبار العاجلة

تهديدات ترامب توجّه ضربة موجعة للبورصة السعودية

عدوى نزيف الخسائر الأسواق العالمية تنتقل إلى «الخليج»
متابعة الصباح الجديد:

تراجع مؤشر السوق السعودي خلال جلسة أمس الأحد بأكثر من 500 نقطة ليصل إلى 7017 نقطة، منخفضا بنسبة 6.8% وسط تداولات بلغت نحو 2.1 مليار ريال بعد مرور نحو ساعتين من الافتتاح.
وتشهد الجلسة تراجعا شبه جماعي للأسهم المتداولة يتقدمها سهما «سابك» و»مصرف الراجحي» عند 105.80 ريال (-9%) و 79.50 ريال (-4%) للثاني.
وتتداول أسهم «معادن» و»سافكو» و»التصنيع الوطنية» و»الاتصالات» و»الأهلي» و»بنك الرياض» و»صافولا» و»المراعي» على تراجع بنسب تتراوح بين 6% و9%.
وتتداول عدة أسهم على تراجع بالنسبة القصوى ومنها «موبايلي» و»بترورابغ» و»رعاية»، فيما ارتفع سهم «صادرات» بالنسبة القصوى عند 63 ريالا.
يشار إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كان قد توعد أمس السعودية، بعقوبات «صارمة» إذا ثبت تورطها في اختفاء الصحفي والكاتب جمال خاشقجي.
وقال ترامب عبر قناة «سي.بي.إس»: «ربما يكون السعوديون وراء اختفاء خاشقجي، وإذا ثبت ذلك ستلحق الولايات المتحدة بهم عقابا صارما»، مؤكدا أن «هذا الأمر يعد خطيرا بشكل خاص، لأن الرجل المختفي صحافي».
وانتقلت عدوى نزيف الخسائر الذي اختتمت به الأسواق العالمية، الأسبوع الماضي، إلى الأسواق الخليجية في جلسة أمس الأحد، في مؤشر على تزايد الخوف والقلق لدى المستثمرين؛ وهو ما دفعهم لاستكمال البيع.
وهبط المؤشر العام للسوق السعودي «تاسي» بنسبه تتجاوز 4% ليفقد جميع مكاسب عام 2018، تزامناً مع هبوط أسهم كبرى وفي صدارتها سهم «سابك» 9.12%، و»دار الأركان» بنسبة 9.06%، والراجحي بنسبة 4.7%.
وقال إبراهيم الفيلكاوي، المستشار الاقتصادي والمحلل الفني في تصريح لموقع مباشر الاقتصادي، إن الإعلان عن عمليات تصحيح كبيرة بالأسواق العالمية دفع صغار المستثمرين بأسواق الخليج لمواصلة عمليات البيع الكبير بمحافظهم وتجنب الخسائر الفادحة.
وأشار إلى أن كبار المستثمرين بأسواق المنطقة التي تتحرك بشكل سلبي يتجهون من الخميس الماضي إلى بيع 75% من محافظهم والتداول على أهم الأسهم بنسبة 25% فقط من رأسمالهم بالأسواق.
وأكد أن موجة التصحيح في الأسواق العالمية كانت متوقعة؛ ولذلك من الطبيعي ما نراه من عمليات بيع مكثفة من قبل بعض المحافظ بالسوق، التي ما زالت عالقة ببعض الأسهم.
وفي تلك الساعة هبط مؤشر سوق دبي المالي أيضاً بنسبة 1.35% مع تراجع سهم الإمارات دبي الوطني 2.70% ودبي الإسلامي 1.3% «والسهمان يمثلان أوزان نسبية كبيرة بين الأسهم بالمؤشر العام.
وتهاوى أيضاً مؤشر سوق أبوظبي المالي في ذات التوقيت بنسبة تصل إلى 0.32% مع تراجع سهم دانة غاز بنسبة 1.74%، وأبوظبي التجاري 1.02%، إضافة إلى هبوط أبوظبي الأول 0.43%.
وتراجع المؤشر القطري بنسبة 0.37% مع انخفاض سهمي الإسلامية القابضة وقطر الوطني بنسبة 2.10% للأول و1.39% للثاني. كما هبط المؤشر العام بالبورصة الكويتية بنسبة 0.51% مع هبوط أسهم في مقدمتها سهم مركز سلطان بنسبة 9.6%، وسهم صناعات بنسبة 0.2%.
فيما غرد في تلك الساعة مؤشر سوق مسقط وسوق البحرين خارج سرب التراجعات إذ ارتفعا بنسبة 0.17% للأول، و0.01% مع صعود أسهم إتش إس بي سي بنسبة 3.42%، وبنك نزوي 1.16%، وبنك مسقط 0.48%.
وكانت الارتفاعات أقل بالبورصة البحرينية التي لم يشهد مؤشرها الرئيس إلا ارتفاعاً بنسبة 0.01% مع صعود سهم المؤسسة المؤسسة العربية المصرفية بنسبة 1.27%
يشار إلى أن التراجع خيم على أغلب البورصات الخليجية بختام تعاملات الخميس الماضي، وسط هبوط شبه جماعي للأسهم، هبط بأغلب المؤشرات إلى مستويات قياسية.
بالرغم من ارتفاع مؤشرات الأسهم الأمريكية في نهاية جلسة الجمعة بقيادة قطاع التكنولوجيا، لكنها سجلت أكبر خسائر أسبوعية منذ آذار الماضي؛ وهو أقلق المستثمرين بأسواق المنطقة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة