دراسات عن تحسين إنتاج النفط ونمو نبات الكتّان والأحواض الرسوبية ومعرفة النشاط الزلزالي

حلقات نقاشية جديدة تابعتها « الصباح الجديد» في عدد من كليات جامعة البصرة

البصرة – سعدي السند:

تجسيدا لشعار جامعة البصرة ( الجامعة في خدمة المجتمع ) تتواصل في عدد من كليات الجامعة اقامة حلقات نقاشية تخصصية في شتى المجالات التي تنعكس على المجتمع .

تحسين انتاج النفط
فقد ناقشت كلية العلوم بحثا بعنوان (عزل وتشخيص الجراثيم المحبة للحرارة من بيئات المكامن النفطية ودراسة تطبيقاتها بتحسين انتاج النفط) .
واوضح الباحث اشرف علي محمد ان الدراسة تضمنت عزل وتشخيص 5 عزلات بكتيرية محبة للحرارة من مياه الانتاج في حقلي نهران عمر والرميلة النفطيين لاول مرة في العراق وعزل البكتريا تحت حرارة 70م° وظروف لاهوائية بأستعمال تقنيات حديثة في العزل مع المواد المختزلة للاوكسجين وشخصت العزلات البكتيرية مظهرياً وكذلك درست الصفات الكيموحيويه اذ تميزت بكونها متغايرة لصبغة كرام وتمتاز بقابلية اغلب العزلات على اختزال النترات كذلك تم تشخيصها جينياً عن طريق تضخيم الجين الرايبوسومي 16SrRNA بتقنية Polymerase chain reaction بأستعمال البادئات العامة (8F,1492R) وتمت قراءة تتابعات الجين في مختبرات شركة ماكروجين الكورية .
وقال الباحث ان الدراسة حققت متطلباتها بشكل علمي مدروس وأظهرت نتائج مهمة لأول مرة في العراق ومنها اجراء دراسة حول العوامل البيئية الموثرة على نمو البكتريا امتازت تلك الانوع بقابليتها على تكسير النفط الخام وقدرتها على تحسين انتاج النفط وغير ذلك الكثير من النتائج المهمة .

نمو نبات الكتّان
ناقشت كلية الزراعة البحث الموسوم ( تأثير موعد الزراعة والكثافة النباتية والرش بحامض الاسكوربيك في نمو نبات الكتان ) للباحثة رشا كاظم حمزة .
اذ بينت الباحثة ان تجربتها اجريت في الموسمين الزراعيين 2015/2016 و2016/2017 في حقل النباتات الطبية والعطرية التابع الى كلية الزراعة بجامعة البصرة، واستهدفت دراسة تأثير موعد الزراعة والكثافة النباتية والرش بحامض الاسكوربيك في نمو نبات الكتان وحاصله من البذور والزيت واشارت النتائج الى تفوق النباتات المزروعة بالكثافة النباتية 20 كغم هكتار-1 لكلا الموسمين في محتوى الاوراق من الفلافونيدات ومحتوى البذور من الفلافونيدات ونسبة الزيت المئوية (41.70 و 39.48%) ، في حين تفوقت النباتات المزروعة بالموسم الاول فقط بالكثافة نفسها في عدد البذور بالكبسولة والبروتين وتفوقت النباتات المزروعة بالكثافة النباتية 30 كغم. هكتار-1 للموسم الاول فقط في حاصل النبات الواحد من الزيت (1.060 غم) وتفوقت النباتات المزروعة بالكثافة النباتية نفسها في الموسم الاول فقط في حاصل النبات من البذور (2.535 غم) وانتاجية الهكتار من الزيت (2085 كغم.

دراسة تركيبية لترتيب الأحواض الرسوبية في العراق
وناقشت كلية العلوم ( دراسة تركيبية لترتيب الأحواض الرسوبية في العراق خلال الزمن الجيولوجي وتأثيرها على نوع الترسيب باستعمال معطيات الابار النفطية العميقة).
وأوضحت الباحثة حنان عبدالقادر درويش ان الدراسة التركيبية أجريت تحت سطحية مناطق في جنوب ووسط وشمالي العراق من خلال رسم 16مقطعا تركيبيا يربط بين أعالي التكاوين الظاهرة في الآبار النفطية المحفورة التي تمر بها هذه المقاطع بعد رسم هذه المقاطع و تمكنا من الحصول على تصور واضح لاعالي التكاوين واختلاف موقعها من بئر لآخرى من خلال عملية الربط أو المضاهاة بين هذه التكاوين، كما تمكنا من ملاحظة العناصر التركيبية الموجودة تحت السطح وخاصة الفوالق مع امكانيه تحديد انواعها من خلال اختلاف الازاحات لاعالي التكاوين اضافة إلى تحديد تراكيب المنخسفات والسروج كما رسمت مقاطع اخرى بالاعتماد على اعماق صخر القاعدة وعملت مقارنة بين المقاطع التركيبية والمقاطع المستحصلة من أعماق صخور القاعدة

دراسة تركيب القشرة والفوالق النشطة زلزاليا
وناقشت كلية العلوم دراسة تركيب القشرة والفوالق النشطة زلزاليا للباحثة سعاد محمد علي التي قالت ان شمالي العراق يمثل الجزء الشمالي الشرقي من الطبق العربي الذي يصطدم بالصفيحة الاوراسية .. سلسلة جبال حزام زكروس – طوروس التي تشير إلى نتائج التصادم بين هذين الطبقين، وهذا الحزام هو واحد من من أكثر المناطق النشطة زلزاليا بين الأحزمة النشطة الحالية ، وتهدف هذه الدراسة إلى تحسين معرفتنا بالنشاط الزلزالي في شمالي العراق والمناطق المحيطة به.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة