الأخبار العاجلة

العمل وجامعة بغداد تبحثان دعم المرأة في مواجهة العنف الممارس ضدها

سجلت 55 إصابة عمل خلال أيلول الماضي\
بغداد – الصباح الجديد:

بحث وكيل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لشؤون العمل الدكتور عبد الكريم عبدالله مع مسؤولة مركز دراسات المرأة في جامعة بغداد د. سهام مطشر امكانية تنظيم فعالية او مؤتمر علمي عن دعم المرأة وتمكينها في مواجهة العنف الممارس ضدها.
واكد الوكيل عبد الكريم خلال الاجتماع الذي حضرته مسؤولة شعبة حقوق الانسان في الدائرة القانونية هيام رشيد اهمية التركيز على تمكين المرأة على المستوى السياسي والاجتماعي ودراسة الجوانب المتعلقة بالمحاور النفسية والاجتماعية والصحية الخاصة بالمرأة.
واضاف ان الجوانب الصحية مهمة بالنسبة للمرأة وذلك من خلال تسليط الضوء على الامراض التي تصيب النساء كالكشف المبكر عن السرطان وكذلك الصحة الانجابية والفحص الطبي للحوامل ، وبين ان حقوق المرأة هي حقوق الانسان ومحور العنف ضدها يجب تناوله بجميع التفاصيل بدءا من الرعاية الاولية وخاصة بعد الاستهدافات والانتهاكات التي تعرضت لها المرأة في المدة الاخيرة نتيجة لممارسات تنظيم داعش الارهابي وكذلك بسبب الانفلات الامني.
واوضح ان المؤتمر سيناقش مواضيع تخص التمكين السياسي والتمكين القانوني للمرأة وكذلك القوانين الخاصة بالمرأة ومدى مطابقتها مع القوانين والتشريعات العراقية، داعيا لتسليط الضوء على قانون العنف الاسري لتشجيع مجلس النواب الجديد على التصويت للقانون واقراره.
وناقش الوكيل خلال الاجتماع جوانب اخرى تخص كيفية تنظيم المؤتمر العلمي ومراحل اعداد البحوث التي ستعرض ضمن فقرات الفعالية العلمية وتقييمها من قبل لجان علمية مختصة.
على صعيد متصل سجلت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية 55 اصابة عمل خلال ايلول الماضي في قطاعات العمل العام.
وقالت مدير عام المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية المهندسة ازهار فاضل ان قسم السلامة المهنية في المركز اعد جدولا بعدد حوادث واصابات العمل خلال شهر ايلول الماضي من خلال الاستمارات الواردة الى المركز المصنفة حسب الموقع والقطاع.
واضافت ان المركز سجل خلال الشهر الماضي 55 اصابة عمل في القطاع العام منها 51 اصابة عمل في دوائر وزارة الصحة بمحافظات (بغداد، والانبار، والبصرة، وديالى) ، فيما تم تسجيل اربع اصابات عمل في شركة الاتحاد لصناعة وتكرير السكر التابعة لوزارة الصناعة والمعادن.
واوضحت فاضل ان المركز يولي موضوع اصابات العمل اهتماما من خلال وضع رؤية محددة واهداف واضحة في مجال الصحة والسلامة المهنية ومتابعة التدابير المطلوبة كافة والتنسيق مع الجهات المعنية في تنفيذ برامج توعوية وعقد دورات تخصصية ، مشيرة الى ان المركز يسعى لتكثيف الدور الرقابي لمتابعة تطبيق اشتراطات الصحة والسلامة المهنية في مواقع العمل للحد من الاصابات والحوادث التي يتعرض لها العاملون وتخفيض الخسائر التي تلحق بالاقتصاد الوطني نتيجة تلك الاصابات، فضلا عن الاضرار النفسية والجسدية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها التي تلحق بالاشخاص الذين تحدث لهم اصابات عمل.
يشار الى ان المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية يسعى الى اشاعة ثقافة السلامة المهنية في اثناء العمل للعاملين في القطاعات (العام، والخاص، والمختلط) للتقليل من الاصابات التي يتعرض لها العاملون، كما ينظم بشكل مستمر دورات وندوات توعية وتثقيفية للتعريف بحجم المخاطر في اثناء العمل واتباع اساليب السلامة المهنية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة