ازدياد ظاهرة تكدس البضائع في الموانئ العراقية

3 مليارات دينار إيرادات مطار البصرة
بغداد ـ الصباح الجديد:

كشف مصدر في وزارة النقل، أمس الأحد، عن ازدياد ظاهرة تكدس البضائع في الموانئ العراقية، وعدم حسم ملفاتها من قبل الوزارات، بالرغم من صدور قرار من مجلس الوزراء بهذا الشأن.
وقال المصدر، إن «ظاهرة تكدس البضائع في الموانئ العراقية، وبالتحديد ميناء في أم قصر في محافظة البصرة، لم تحسم من قبل الوزارات المعنية، بالرغم من صدور قرار مجلس الوزراء رقم (255) لسنة 2018، وأن أغلب البضائع مركونة في مخازن وساحات الموانئ منذ سنوات».
وأضاف، أن «البضائع المشار إليها عبارة عن آليات ومعدات ومواد غذائية وعجلات تخصصية، تعرضت إلى التلف وانتهاء عمرها الافتراضي، ولم تبال الوزارات باستلامها، ما أدى إلى تراكم المبالغ المترتبة بذمتها، فضلاً عن صدور أوامر قضائية من المحاكم المختصة ومحكمة هيئة النزاهة بحجزها».
وبين المصدر أن «ساحات الموانئ تتكدس فيها مادة السكر لحساب وزارة التجارة منذ سنة 2007، إضافة إلى عجلات حوضية تخصصية عائدة إلى وزارتي البلديات والدفاع، وأن الوزارة خاطبت الوزارات المعنية لاستلامها لكن من دون أذان صاغية».
وأشار إلى أن «لجنة من أمانة مجلس الوزراء، زارت ميناء أم قصر الشمالي صباح أمس، للوقوف على آليات تطبيق قرار محلس الوزراء الصادر بهذا الصدد».
في الشأن ذاته، حقق مطار البصرة الدولي إيرادات بقيمة 2.846 مليار دينار خلال الربع الثالث من العام الجاري.
وأوضحت سلطة الطيران المدني في بيان على موقع وزارة النقل، أن عدد الرحلات وصلت إلى 2.881 ألف رحلة، على متنها 246.362 ألف مسافر، خلال الفترة من تموز حتى أيلول من العام الجاري.
وأشار البيان، إلى أن المطار شهد تطورا خلال الربع الثالث من العام الجاري من خلال افتتاح مكاتب شركات الطيران العاملة في مجال النقل الجوي.
وأضاف البيان، أن إدارة المطار تطمح لرفع المستوى التشغيلي من خلال تطبيق جميع متطلبات سلطة الطيران المدني العراقي ICAA والمنظمة الدولية للطيران ICAO.
على صعيد متصل، ذكر مسؤول حكومي ان معبر باشماخ الحدودي في كردستان مع ايران شهد ارتفاعا بنسبة ايراداته.
وقال مدير كمرك معبر باشماخ الحدودي شاخوان بكر في مؤتمر صحافي: «خلال الاشهر الثمانية الاولى من العام الحالي حقق المعبر ارتفاعا بوارداته، مقارنة بنفس الفترة خلال العام الماضي، بنحو 35%».
واضاف بكر ان «الحركة التجارية في المعبر ارتفعت بنحو ملحوظ، إذ حقق في عام 2017 ايرادات تقدر بنحو 237 مليار دينار، بينما حقق خلال الاشهر الثمانية الاولى من العام الحالي فقط 217 مليار دينار»، مرجحا «ارتفاع نسبة الايرادات الى نهاية العام الحالي».
يشار الى ان معبر باشماخ الحدودي هو احد المعابر الدولية بين كردستان وايران.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة