الأخبار العاجلة

دراسات تخدم صالات العمليات وكفاءة النباتات المائية وتأثيرات الكبريت الزراعي

حلقات نقاشية تابعتها «الصباح الجديد» في عدد من كليات جامعة البصرة
البصرة – سعدي السند:

شهدت قاعات عدد من كليات جامعة البصرة خلال الأيام القليلة الماضية أقامة عدد من الحلقات النقاشية وفي موضوعات مهمة تناولت أختصاصات الكليات في ضوء المنهج الدراسي وبحضور أكاديمي وطلابي .
«الصباح الجديد» تابعت عددا من هذه الحلقات ، فقد ناقشت كلية العلوم بحثا بعنوان (عزل عاثيات من مياه الصرف الصحي لها القدرة على التخلص من البكتيريا الملوثة لصالات العمليات الجراحية).
وأوضحت الباحثة معاد ناصر شاكر إن الدراسة تهدف إلى عزل وتشخيص عاثيات حيث جمعت 500 عينة من بيئة ثلاثة مستشفيات جراحية في مدينة البصرة وتضمنت عينات بيئة إضافة إلى العينات السريرية توزعت على مستشفيات البصرة ثم نقلت العينات الى المختبر لإجراء التشخيص المجهري والمظهري والكيموحيوي والتشخيص الجزيئي ، وأظهرت النتائج بينات مهمة وفروقات تنعكس على العمل الطبي في المستشفيات.

تأثير عنصر السيلينيوم في تحسين تحمل ملوحة مياه الري لصنفين من الباميا
وناقشت كلية الزراعة بجامعة البصرة بحثا بعنوان (تأثير عنصر السيلينيوم في تحسين تحمل ملوحة مياه الري لصنفين من نباتات الباميا في البيوت البلاستيكية للباحثة نادية ناصر حامد العبدالله.
وتضمن البحث دراسة تحسين التحمل الملحي لصنفين من نبات الباميا بمعاملته بعنصر السيلينيوم متضمنة تأثير ثلاثة عوامل وهي استجابة صنفين من نبات الباميا (الخنيصري والبترا) المروية بمياه ذات مستويات ملحية مختلفة (RO،2،4،8 ديسمنز.م-1NaCl )، والمعاملة الخارجية بعنصر السيلينيوم (صفر،10،20ملغم.لتر-1Na2SeO4) والرشً على المجموع الخضري بمعدل ثلاث رشات، الأولى بعد أسبوعين من الإنبات والثانية والثالثة يفصلها ثلاثة أسابيع بين الرشة والأخرى ، وقد أظهرت النتائج تأثير العوامل الثلاثة المدروسة معنوياً في معظم الصفات المدروسة ولِكلا موسمي الزراعة.

مناقشة كفاءة نوعين من النباتات المائية الغاطسة في إزالة عنصري النيكل والرصاص
ونظمت كلية العلوم حلقة نقاشية عن كفاءة نوعين من النباتات المائية الغاطسة في إزالة عنصري النيكل والرصاص ومعالجة المياه العادمة للباحثة ايناس عوني مهدي.
وناقشت الباحثة ايناس قدرة نباتي الشمبلان Ceratophyllum demersum والشويجة Najas marina على ازالة عنصري النيكل والرصاص بتجارب مختبرية منفردة وتجارب خلط العنصرين فضلا عن إجراء تجارب تطبيقية مختبرية لاختبار كفاءة النباتين في تحسين المياه العادمة الخارجة من محطة تصفية مجاري حمدان موضحة ان النتائج أشارت إلى قدرة النباتين على إزالة ومراكمة العنصرين أعلاه بكفاءة إزالة مختلفة وكان نبات الشمبلان الأكفأ في إزالة عنصري النيكل والرصاص مقارنة مع نبات الشويجة في التجارب المفردة وتجارب الخلط ، كما بينت نتائج التجارب التطبيقية ايضاً ان نبات الشمبلان كان الاكفأ في معالجة وتحسين نوعية المياه العادمة.

تأثير مستويات الكبريت الزراعي في جاهزية بعض العناصر الصغرى في التربة المتملحة
وناقشت كلية الزراعة بجامعة البصرة البحث الموسوم ( تأثير مستويات الكبريت الزراعي في جاهزية بعض العناصر الصغرى في التربة المتملحة) للباحثة دعاء محمد قاسم.
وبينت الباحثة إن لنوعية المياه المستعملة للري تأثيرا على ملوحة التربة وكذلك إضافة الكبريت مع البكتريا المؤكسدة للكبريت يلعب دورا معنويا في زيادة جاهزية الحديد والزنك والمنغنيز في الترب الكلسية والنحاس بزيادة مستويات الكبريت وذلك عن طريق خفض درجة تفاعل التربة .

تأثير رش السماد النانوي المتكامل في نمو الذرة الصفراء
وناقشت كلية الزراعة بحثا بعنوان (تأثير رش السماد النانوي المتكامل في نمو وحاصل تراكيب وراثية من الذرة) للباحثة أنهار محمود جعاز.
وتضمنت الرسالة، تجربة نُفِذَت خلال الموسم الخريفي لعام 2017 باستعمال ثلاثة تراكيب وراثية للذرة الصفراء CadizوSagunto و Abcaro) والرش بأربعة تراكيز سماد نانوي (صفر و 6 و 12و 18غم لتر-1).
وأظهرت النتائج زيادة تركيز السماد النانوي في محلول الرش أدى إلى زيادة في صفات النمو ومكوني الحاصل(عدد الحبوب بالعرنوص ووزن 300 حبة ) ، كما بلغت نسبة الزيادة في حاصل الحبوب 63,61% وفي بروتين الحبوب 12,16% عند مقارنة أعلى تركيز من السماد النانوي (18 غم لتر-1) بمعاملة عدم إضافة السماد وظهر تفوق التركيب الوراثي Sagunto مسجلا أعلى عدد حبوبا بالعرنوص (574,23حبة عرنوص-1) وحاصل حبوب)6,16طن ه-1(ونسبة وحاصل بروتين (11,65% و 0,729 طن ه-1)، وكان التداخل معنوياً إذ سجل الرش بالتركيز 18غم لتر-1 للتركيب الوراثي Sagunto أعلى متوسط لحاصلي الحبوب والبروتين بلغا 7,99طن ه-1 و0,995 طن ه-1 على التتابع.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة