الأخبار العاجلة

الرجال يتغلب على تايلند.. والنساء يعبرن حاجز رواندا

في الأولمبياد العالمي للشطرنج

جورجيا ـ رحيم عودة

حقق منتخبنا الوطني للرجال فوزا مهما على حساب منتخب تايلند ضمن منافسات الجولة الخامسة من بطولة الأولمبياد العالمي للشطرنج في جورحيا بنتيجة(3 / 5 مقابل 5 ) بعد فوز اللاعبين حسين علي حسين واحمد عبد الستار وعبد الله محمد فيما تعادل اللاعب نوح علي حسين في جولة ماراثونية استمرت 159 نقلة ربما تعد المباراة الاطول في البطولة علما ان الفريق العراقي كان بامس الحاجة إلى هذا الفوز كونه سيمنح الفريق فرصة الانتقال إلى مراحل أفضل. اما فريق النساء فقد تغلب على منتخب راوندا بنفس النتيجة أيضا بعد فوز اللاعبات سالي عباس ويمامة عاصف وصبا جمال ونبأ سامي ويعد هذا الفوز هو الثاني للفريق بعد أن فاز في لقاء سابق على منتخب تنزانيا وكانت منافسات الجولة الرابعة قد شهدت أخفاق منتخبنا الوطني للرجال في اللقاء الذي جمعه مع منافسه منتخب سلوفاكيا ١/٥ مقابل ٢/٥ بعد فوز اللاعب حسين علي حسين فيما تعادل زميله احمد عبدالستار وتعرض للخسارة اللاعبين اراز باسم ونوح علي حسين اما فريق النساء فقد تعرض هو الآخر للخسارة أمام منتخب ماليزيا الذي يحتل مرتبة متقدمة في لائحة التصنيف الدولي مما اهله للفوز على لاعباتنا ٣/١.
وأعربت لاعبة منتخبنا الوطني نبأ سامي عن سعادتها بعد الفوز الذي حققته على لاعبة منتخب راوندا بعد استغلال نقاط الضعف لدى اللاعبة الخصم علما ان هذا الفوز هو الثاني بالنسبة لي بعد الفوز الذي حققته من قبل على لاعبة منتخب وتنزانيا وان شاء الله اسعى إلى تحقيق المزيد وتعويض ما حصل في الجولات السابقة من أجل تحسين مركزنا في البطولة التي جمعت خيرة بلدان العالم.
في حين أشاد رئيس الاتحاد الفرنسي للشطرنج بشار القوتلي (سوري الاصل) بالمشاركة العراقية في البطولة بعد أن حرص على التواجد في المحافل الدولية. مثنيا على مستوى التنظيم رغم العدد الكبير للدول المشاركة الذي بلغ ١٨٠ دولة مما يعني بأنه عبارة عن بطولة كأس عالم مصغرة وهو حالة نادرة ان تقام البطولة في كل عامين خصوصا وأن المدينة التي أقيمت فيها منافسات البطولة من المدن الجميلة ذات الطبيعة الخلابة مما ساهم والى حد بعيد في إنجاح البطولة.
من جانبه قال رئيس الاتحاد اليمني الدكتور صبري عبد المولى: ان الشطرنج العراقي عودنا على المشاركة والحضور في المناسبات العالمية خاصة والتطور الكبير الذي طرأ على اللعبة في العراق من خلال تنظيم البطولات الدولية وعن مستوى التنظيم ومشاركة منتخب بلاده في الأولمبياد قال :لقد وفر الجانب الجورجي العديد من الوسائل التي ساهمت في تذليل المصاعب التي واجهت أغلب الوفود ماساعد على إنجاح البطولة أيضا جمال الطبيعة التي تمتع بها مدينة باتومي بمناظرها وطقسها الجميل . اما فيما يخص مشاركة منتخب اليمن الذي عاد محددا للظهور دوليا بعد غياب دام اربع سنوات بسبب الحرب الأهلية وان شاء الله ستكون هذه البطولة بداية العودة على الصعيد الدولي.
وخصصت اللجنة المنظمة للبطولة المركز الإعلامي باعتباره ركن مهم من أركان البطولة بعد أن شهد تواجد ١٨٩ صحفي وإعلامي من مختلف دول العالم جاءوا من أجل تغطية احداث الأولمبياد فيما وفرت إدارة المركز الإعلامي أيضا جميع المستلزمات لهم من إنترنت وباجات تسمح لهم بدخول قاعات اللعب فضلا عن الأمور اللوجستية الأخرى.
وبانتهاء الجولة الخامسة من منافسات الأولمبياد العالمي مازالت لاعبة المنتخب الوطني المتألقة سالي عباس هي الأكثر فوز ضمن لاعبات منتخبنا الوطني بعد الفوز الذي حققته في الجولات الأربعة الماضية على لاعبات من السويد وماليزيا وتنزانيا وراوندا مقابل خسارة وحيدة أمام لاعبة منتخب كوبا.
وخصصت اللجنة المنظمة للبطولة جائزة الأولمبياد الخاصة والتي سيتم منحها للمباراة الأكثر عبقرية بعد كل دورة من ١١ جولة حتى يتم تشجيع اللاعبين على تقديم الأداء الافضل في لعبتهم المفضلة في كل يوم وبعد كل جولة وسوف تختار لجنة الحكام بقيادة المعلم الكبير سوزان لاعب من الرجال ولاعبة من النساء بوصفها لعبة الجولة فيما سيتم منح الفائزين في هذه الألعاب جائزة صغيرة من قبل لجنة nle واللجنة المنظمة في الأولمبياد.
ومن المؤمل أن يعقد المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي اجتماعه المرتقب في الاول من الشهر القادم حيث سيتم خلاله مناقشة تقارير اللجان العاملة في الاتحاد وأبرز ماحقتته خلال المرحلة الماضية النشاطات فضلا عن استعراض برامج الأعوام القادمة واهم البطولات التي سيتم تنظيمها فيما حدد الثالث من الشهر المقبل موعدا لاجراء انتخابات الاتحاد الدولي للعبة.
في حين، واصل الحكم العراقي الدولي اسعد إسماعيل ولليوم الخامس على التوالي تألقه في قيادة منافسات البطولة إلى جانب عدد كبير من الحكام الدوليين الذين تم اختيارهم لإدارة منافسات البطولة خاصة وأن الحكم الدولي اسعد إسماعيل يعد من الحكام المميزين في العراق بعد أن شارك من قبل في قيادة العديد من البطولات الدولية.

* موفد الاتحاد العراقي للإعلام الرياضي

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة