حلقات نقاشية تضع أفكارا ونظريات علمية جديدة تخدم مسيرة الوطن العزيز

تجسيدا لدور جامعة البصرة في خدمة المجتمع
البصرة – سعدي السند:

شهدت كليتا الهندسة والعلوم في جامعة البصرة الأسبوع الماضي عقد عدد من الحلقات النقاشية في موضوعات تخصصية حضرها أكاديميون وطلبة ومعنيون من مدينة البصرة .
فقد ناقشت كلية العلوم بجامعة البصرة رسالة البحث الموسوم ( مساحة المقطع الراداري للأجسام الموصلة والمطلية بطبقة عازلة) ، وبينت الباحثة رؤى رحيم هيلان انه تم حساب مساحة المقطع الراداري لأجسام بسيطة هي الكرة والأسطوانة ذات النهايات الكروية والمخروطة ثم تطبيقها على نموذج الصاروخ المقترح بعد ذلك دراسة تأثير تغيير الأبعاد على مساحة المقطع الراداري.

توسيع الاستعلامات القصيرة لتحسين نظام استرجاع المعلومات
وناقشت كلية العلوم البحث الموسوم (توسيع الاستعلامات القصيرة لتحسين نظام استرجاع المعلومات) ، وبينت الباحثة انتصار عبد الرضا شتيت ان الدراسة ناقشت استرجاع المعلومات وهو احد أهم المجالات في تطبيقات التنقيب عن النصوص وذلك بسبب الزيادة الكبيرة في حجم المعلومات من الموارد المتعددة مما يؤدي الى ازدياد الحاجة لأنظمة تكون قادرة على التعامل مع المعلومات واستردادها بطريقة اسرع واكثر كفاءة من حيث القابلية على استرداد المستندات الأكثر صلة..
والهدف العام من هذه الدراسة هو تصميم نظام التوسعة الأستعلامات تلقائياً بأستعمال خوارزمية LSI والتي تسمح بأسترداد المستندات الأكثر صلة حسب رغبة المستعمل من أجل تحسين أداء نظام استرجاع المعلومات . حيث ان الفكرة الأساسية من توسعة الأستعلامات هي لزيادة عدد الصفات في الأستعلام مما يؤثر على كفاءة وأنجازية نظام الأسترجاع..
وأوضحت الدراسة أن انجازية نظام استرجاع المعلومات قد تحسنت بشكل ملحوظ بالنسبة للنظام المقترح مع الاستعلامات الموسعة .

تحضير وتشخيص الأسلاك السليكون النانوية
وناقشت كلية العلوم أيضا رسالة البحث الموسوم ( تحضير وتشخيص الأسلاك السليكون النانوية وتطبيقاتها في الخلايا الشمسية والمتحسس الضوئي) ، وبينت الباحثة أسيل عبد العزيز عبد الحميد انه تم دراسة تحضير أسلاك السيلكون النانوية بطريقة الحفر الكيميائي بمساعدة المعدن باستعمال شرائح السيلكون ، الذي استعمل تراكيز مختلفة من العينات وبزمن مختلف لتحضير دراسة الخصائص الفيزيائية مثل التشكل السطحي والخصائص البصرية لأسلاك السيلكون النانوية حيث استنتج عند زيادة الزمن سيؤدي إلى زيادة طول وقطر اسلاك السيلكون النانوية.

وحدة عشرية وثنائية مشتركة لعملية الضرب – الجمع المدمجة
وناقشت كلية الهندسة بحثا بعنوان (وحدة عشرية وثنائية مشتركة لعملية الضرب _ الجمع المدمجة ذات الفارزة العائمة باستعمال أنظمة اعداد زائدة) ، وأوضح الباحث محمد نبيل جاسم ان البحث تناول تقليل التأخير الزمني في المسار الحرج وهذه المعمارية تعتمد على وحدة الضرب المركبة لنظامي العشري والثنائي ذات الفارزة العائمة التي تستعمل أساليب الجمع الزائد، الجمع بين نظامي التشفير العشري الفائض والثنائي الفائض ,توليد مضاعفات جزئية للنظام العشري بصيغة نظام ثنائي عشري وانموذج جديد لتوزيع المضاعفات الجزئية على شجرة اختزال الجامع / معمارية وحدة الضرب – الجمع المدمجة يمكن توزيعها الى أربع مراحل .
كذلك العمليات الحسابية للجمع والتقريب التي انجزت بخطوة واحدة بدلا من خطوتين متعاقبتين باستعمال وحدة نمطية مشتركة للجمع والتقريب لزيادة سرعة أداء هذه المعمارية لهذه الوحدة النمطية وتعتمد على الجامع المزدوج الذي يستعمل في كلا النظام العشري والثنائي في النظام العشري ، وحدة تحكم التقريب تختار الناتج الصحيح ودائرة منطقية بسيطة ما بعد التصحيح تستخدم لتعديل الناتج الصحيح عندما تكون ارقامه خارج حدود الرقم العشري.

التحكم بسرعة المحرك الحثي باستعمال الخوارزمية الجينية
وناقشت كلية الهندسة البحث الموسوم (التحكم بسرعة المحرك الحثي باستعمال الخوارزمية الجينية للحصول على قيم الكسب النسبية التكاملية)..
وأوضحت الباحثة رواء كاظم سكران إن الرسالة بحثت تحليل أداء المحرك الحثي ذي الأطوار الثلاثة مع نظام سيطرة العزم المباشر بالاعتماد على طريقة التضمين حيث ويعد هذا النظام أحد أنواع السيطرة ذات الأداء العالي المحرك الحثي من اجل تحسين التموجات العالية للعزم والفيض في حالة الاستقرار والتي تعد إحدى مساوئ نظام سيطرة العزم المباشر التقليدي ويمتلك هذا النظام ثلاث متحكمات نسبية تكاملية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة