جنرال إلكتريك تسلّم الحكومة ستراتيجية لوضع حلّ نهائي لأزمة الكهرباء

مكتب العبادي: 452 مليار دينار للبصرة وإنشاء 9 محطات لتحلية المياه
بغداد – سامي حسن:
سلَّمت شركة “جنرال إلكتريك” الأميركية الحكومة العراقية ستراتيجية لتطوير قطاع الطاقة الكهربائية في البلاد، لرفع قدرة المنظومة الوطنية، وتشغيل المزيد من الأيدي العاملة، مؤكدة مساعيها لوضع حل نهائي لأزمة الكهرباء في البلاد.
وقال نائب الرئيس التنفيذي لشركة جنرال إليكتريك (GE ) في العراق المهندس رشيد الجنابي، ان “الشركة قدمت الى الحكومة العراقية خطة ستراتيجية لتطوير قطاع الطاقة الكهربائية في البلاد، ورفع قدرة منظومة الكهرباء الوطنية، وتشغيل الأيدي العاملة”.
وأضاف الجنابي في تصريح خص به الـ “الصباح الجديد” ان “الستراتيجية الجديدة تتضمن خطة قصيرة المدى وهي تقديم 1 غيغاواط في عام 2019 لتغطية مليون وحدة سكنية”، لافتا الى ان الخطة بعيدة المدى تتضمن مضاعفة ما ينتجه العراق من الطاقة الكهربائية على مدى السنوات الخمس المقبلة.
ومضى الى القول، أن “الستراتيجية التي وضعت، تتضمن أيضا تطوير منظومة إنتاج الطاقة العراقية ابتداءً من الإنتاج والنقل والتوزيع، مستهدفة وضع حل نهائي لأزمة الكهرباء”.
وأكد الجنابي، سعي شركته إلى استثمار الغاز المصاحب لعمليات استخراج النفط، والاستفادة منه في تزويد محطات الطاقة الكهربائية العاملة بوقود الغاز.
من جانبه قال فريدريك ريفيرا، مدير قسم قطاع الطاقة في الشركة الأميركية، لوكالة “الأناضول”، إن “الستراتيجية المقدمة الى الحكومة العراقية تتضمن مضاعفة إنتاج الطاقة الكهربائية بإدخال التكنولوجيا الحديثة في مشاريع الطاقة”.
وكانت جنرال إلكتريك دخلت والمصرف العراقي للتجارة وبنك المشرق في تعاون ستراتيجي، بهدف تسريع وتطوير مشاريع طاقة في العراق للمساعدة في تلبية الطلب المتزايد على الطاقة في البلاد.
وفي تموز الماضي، أنجزت شركة جنرال إلكتريك والمصرف العراقي للتجارة بنجاح صفقة تتعلق بإعادة تأهيل محطة كهرباء خور الزبير، بقيمة بلغت 52 مليون يورو، تم تمويلها من قبل بنك المشرق بموجب هذه الشراكة.
ويعد مشروع خور الزبير أكبر مشروع محطة طاقة بتمويل من الحكومة الأميركية يتم تنفيذه في العراق. وتقع محطة التوربينات الغازية هذه في منطقة نائية في جنوب البلاد، وقد تم تصميمها لتزويد مئات الآلاف من الناس بالكهرباء.
وفي البصرة افاد رئيس الوزراء ووزير الموارد المائية بأن ازمة المياه في البصرة في طريقها الى الحل، سيما بعد استتباب الوضع الأمني، اذ قال الدكتور حيدر العبادي في تصريحات نقلتها فضائية العراقية الرسمية، ان استتباب الامن في البصرة سيسهم كثيرا في حل ازمة مياه الشرب وقضايا أخرى، وأضاف ان الوفد الوزاري اتخذ قرارا بانشاء 9 محطات لتحلية المياه في البصرة والمباشرة قريبا بتنفيذ مشروع ماء البصرة الكبير.
ومن جانبه قال الدكتور حسن الجنابي ان الوفد الوزاري في البصرة اقر المباشرة فورا بنقل المياه بواسطة الانابيب الى احواض مشاريع المياه من المناطق التي تعد عذبة وصالحة في شط العرب.
وكان مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي، الاثنين، عن تخصيص 425 مليار دينار لمحافظة البصرة، مشيرا إلى قرب المباشرة بانشاء مشروع ماء البصرة الكبير.
وقال المتحدث باسم المكتب سعد الحديثي في تصريح اوردته وكالة الانباء العراقية ” إن “مجموع المبالغ المخصصة للبصرة من بين 977 مليار دينار خصصت للمحافظات بلغت 452 مليار دينار اي بنسبة تعادل45 بالمئة”.
وأضاف الحديثي، أنه “بعد تحقق الوفرة المالية نتيجة ارتفاع اسعار النفط قبل شهرين او ثلاثة بدأت الحكومة باطلاق التخصيصات المالية للمحافظات”، مشيرا الى “قرب المباشرة باهم تلك المشاريع ومنها مشروع ماء البصرة الكبير (الهارثة)”.
واوضح المتحدث باسم مكتب العبادي، أنه “على ضوء هذه الصلاحيات سيتم انشاء 8 محطات لتحلية المياه على شط العرب”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة