الأخبار العاجلة

العبادي: لن نجازف بالعراق لإرضاء إيران أو أية دولة جارة أخرى

ألمح الى أن يدا خفية وراء تسمم مواطنين من البصرة
بغداد- الصباح الجديد
ألمح رئيس الوزراء حيدر العبادي، أمس الأحد، الى أن يدا خفية وراء التسمم الذي حدث في البصرة لآلاف المواطنين، من المياه، في حين أكد أنه لن يجازف بالعراق من أجل إرضاء إيران، وأنه سيقاضي فالح الفياض إذا تحدث باسم ائتلاف النصر.
وقال العبادي انه سيحضر الجلسة التي ستنعقد اليوم وهي الجلسة الأولى لمجلس النواب في دورته الرابعة، بصفته الرسمية رئيسا لمجلس الوزراء.
وقال العبادي في حديث مع سكاي نيوز، نقلته “الغد برس”، انه “لن يجازف ببلاده من أجل إرضاء إيران”، موضحا ان “الأمانة التي نحملها تستدعي منا عدم المجازفة بمصير شعبنا لصالح إرضاء إيران أو أي دولة جارة أخرى”.
واشار الى أن “مستشار الأمن الوطني ورئيس الحشد الشعبي المقال، فالح الفياض لا يمثل ائتلاف النصر وسنقاضيه إن تحدث باسم الائتلاف”، موكداً ان “ائتلاف النصر سيحضر جلسة البرلمان، وأنا كذلك بصفتي رئيس مجلس وزراء وفائز في الانتخابات، لكنني لن أؤدي اليمين الدستورية لأن ذلك سيمنعني من أداء مهامي التنفيذية”.
وبشأن احداث البصرة ذكر العبادي ان “التسمم الذي حصل في البصرة سنجري بخصوصه تحقيقا، لأنه حدث بشكل مفاجئ ولم تثبت لنا التحليلات أن البكتريا الموجودة في الماء تسببت في كل هذه الحالات من التسمم”.
ولفت الى انه “ليس من حق دولة جارة أن تقطع مياه نهر الكارون عن شط العرب وتسبب أزمة مياه، وسنتحدث معهم بخصوص ذلك”.
وكانت جريدة الصباح الجديد ذكرت في عددها 4007 الذي نشر الخميس الماضي 30 من الشهر المنصرم ان ان نقيب أطباء العراق الدكتور عبد الامير محسن، طالب منظمة الصحة العالمية بالتدخل في قضية تسمم اعداد كبيرة من أبناء البصرة بعد ان أورد سببا صادما رأى انه قد يكون وراء تسممهم من المياه.
وقال محسن ان “مواداً كيمياوية في مياه البصرة قد تكون المسبب لحالات الاصابة بالاسهال والمغص الامعائي”.
وطالب “بتدخل منظمة الصحة العالمية للمساعدة في تحديد نوعية الملوثات والمعالجات، اذ قد تكون هناك تأثيرات مستقبلية على صحة المواطنين لا يمكن التكهن بها الآن”.
وكان رواد مواقع التواصل الاجتماعي نشروا قبل أيام مقاطع فيديو “صادمة” للأنهار في مناطق داخل وجوار البصرة، ومنها مدينة أبو الخصيب، التي تحول النهر فيها إلى اللون الأحمر، بسبب التشبع بالمواد الملوثة.
وانتشرت صور لمياه الأنهار في البصرة، ومياه الاستخدام اليومي، وهي ملوثة بشكل واضح، وظاهرة بلون يقارب البني.
كما أظهرت صور ومقاطع فيديو انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي اكتظاظ المستشفيات بالمواطنين المصابين بالتسمم.
وتجدر الإشارة أيضا الى ان رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، كان اصدر الخميس الماضي امرا ديوانيا، يقضي باعفاء فالح الفياض من منصبيه الأمنيين، لانخراط السيد فالح الفياض بمزاولة العمل السياسي والحزبي ورغبته في التصدي للشؤون السياسية، و”هذا ما يتعارض مع المهام الامنية الحساسة التي يتولاها”، حسب بيان من مكتب العبادي تلقت الصباح الجديد نسخة منه وجاء فيه ما يعني ان جمع الفياض بين العمل السياسي والمهام الأمنية يتعارض مع الدستور.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة