الأخبار العاجلة

دخول اتفاقية الشراكة بين العراق والاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ بنحو كامل

بغداد ـ الصباح الجديد:
رحبت المفوضية الأوروبية بدخول اتفاقية الشراكة بين العراق والاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ بنحو كامل، في حين اشارت الى ان الاتفاقية ستوفر اليات لتعزيز العلاقة بين الاتحاد وبغداد.
وقالت المفوضية الاوروبية في بيان لها: «ترغب بعثة الاتحاد الأوروبي ورؤساء بعثات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لدى العراق بالتعبير عن مشاعر الرضا تجاه دخول اتفاقية الشراكة والتعاون بين الاتحاد الأوروبي والعراق حيز التنفيذ بنحو كامل ونشرها في الصحيفة الرسمية للاتحاد الأوروبي بعد أن صادق عليها مجلس وزراء الاتحاد الأوروبي».
وأضافت، أن «هذه الاتفاقية تبين الاشتراك الطويل الأمد للاتحاد الأوروبي في إنشاء إطار قانوني للتعاون بين العراق والاتحاد الأوروبي في المجالات التي تمثل مصالح مشتركة مثل الديمقراطية وحقوق الإنسان والشؤون الاقتصادية والتجارية والهجرة والأمن والطاقة والبيئة وغيرها كثير من المجالات».
وأكدت، أن ‹الاتفاقية ستوفر آليات تعزيز علاقات التعاون بين الاتحاد الأوروبي والعراق وتمثل خطوة مهمة أخرى في الجهود الواسعة للاتحاد الأوروبي لدعم العراق»، لافتة الي ان «المصادقة علي الاتفاقية هو دليل آخر على رغبة الاتحاد الأوروبي في تقوية علاقته مع العراق في هذه اللحظة الحاسمة، بعد هزيمة تنظيم داعش الإرهابي في العام الماضي وفي ضوء التحديات المهمة في الاستقرار والإعمار التي ينطوي عليها مستقبل البلد».
وعدت المفوضية الاوروبية، «التنفيذ الكامل للاتفاقية سيسمح للعراق والاتحاد الأوروبي بتبادل الآراء والحفاظ علي المشاورات المنتظمة في أفضل الطرق لدعم طريق الإصلاح السياسي والاقتصادي الذي التزمت به حكومة العراق خلال مؤتمر الكويت الدولي لإعمار العراق في شهر شباط الماضي والذي اشتركت برئاسته الممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية فيديريكا موغيريني».
وكان الاتحاد الأوروبي تعهد بحزمة كبيرة من الدعم للعراق في مؤتمر الكويت والتي سوف تطبق كجزء من الاتفـاقية ومن ستراتيجية الاتحاد الأوروبي تجاه العراق التي اعتمدت في كانون الثاني بهدف دعم حكومة العراق في مساعيها لتلبية متطلبات وطموحات المواطنين العراقيين.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة