الأخبار العاجلة

اليوم.. مراسيم رفع العلم العراقي والمؤتمر الفني لمسابقة التجذيف

وفدنا يصل إلى جاكارتا
الدوحة – قصي حسن

وصلت بعثة العراق الى مطار الدوحة ظهر أمس الاربعاء في طريقها الى العاصمة الاندونيسية جاكارتا التي من المقرر ان تصلها صباح اليوم الخميس للمشاركة في دورة الالعاب الاسيوية الـ18 التي ستفتتح رسمياً في الـ18 من شهر اب الجاري وتستمر حتى الثاني من ايلول المقبل في العاصمة جاكرتا ومدينة باليمبانج، بمشاركة 45 دولة في 40 لعبة و462 فعالية وسيتجاوز حضور البطولة 11 ألف رياضي ورياضية، إضافة إلى 5 الآف مسؤول.
ويتالف الوفد المغادر من العاصمة بغداد 24 شخصا من اداريين ورياضيين ووفد إعلامي، اذ يضم امين عام الجنة الاولمبية الوطنية العراقية حيدر الجميلي ونائب رئيس البعثة سعد المشهداني ومحاسب البعثة احمد صبري وموفد الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية قصي حسن والصحفي رحيم الدراجي والمصور قحطان سليم والاعلامي محمد حسن والمصور ياسر جمال، فضلا عن منتخب كرة السلة 3X3الذي يقوده المدرب نضال غانم الى جانب اربعة لاعبين هم : ايهاب حسن وجاسم محمد وعباس حكمت وعبد الله ماجد، ومنتخب رفع الاثقال المكون من المدربين محمد جواد محمد كاظم وعبد الكريم كاظم وعباس احمد واربعة رباعين ورباعة واحدة هم: صفاء راشد وسلوان جاسم واحمد فاروق ومحمد رضا علي، والرباعة هدى سالم، ومنتخب القوس والسهم المكون من حنان جاسم مدربة واللاعب اسحاق ابراهيم واللاعبة فاطمة سعد.
ومنذ انطلاق دورة الألعاب الآسيوية في العام ١٩٥١، شاركت ٥٠ دولة في الألعاب الآسيوية منها دول لم تعد موجودة الآن أو شاركت في الألعاب بشكل مستقل عن دولها، وسبع دول شاركت في كل النسخ السابعة عشرة الماضية في تاريخ الألعاب الآسيوية وهي اليابان والهند وتايلاند والفلبين وإندونيسيا وسنغافورة وسريلانكا، لكن دولتين فقط من هذه الدول نجحتا في حصد ميدالية ذهبية واحدة على الأقل في كل نسخ الألعاب وهما اليابان التي تحتل المرتبة الثانية من حيث عدد الميداليات في تاريخ الألعاب خلف الصين، والهند رابع الترتيب في جدول الميداليات التاريخي.
ومن اللجان الأولمبية الوطنية الحالية المشاركة في النسخة الثامنة عشرة من دورة الألعاب الآسيوية بإندونيسيا، فإن ثلاث منها لم تنجح في حصد أي ميدالية خلال مشاركاتها السابقة في الأسياد وهي، المالديف التي شاركت في تسع نسخ سابقة وبوتان (شاركت في ٨ نسخ) وتيمور الشرقية التي ظهرت في الأسياد في أربع مناسبات منذ نسخة بوسان عام ٢٠٠٢ والتي سجلت حضورها في هذه النسخة بعد أربعة أشهر فقط من استقلالها عن إندونيسيا.
وسيتم اليوم الخميس مراسيم رفع العلم العراقي في القرية الرياضية لدورة الألعاب الآسيوية الثامنة عشرة في جاكرتا وذلك قبل يومين من الافتتاح الرسمي للدورة التي تستمر لمدة 15 يوما.
ويعقد اليوم الخميس المؤتمر الفني لرياضة التجذيف في القرية الرياضية الثانية في مدينة بالمبينغ، وسيت خلاله تثبيت السباقات والاوقات والمسافات، وستقام المسابقات خلال المدة من 19 ولغاية 24 من شهر آب الجاري، ويمثل العراق في لعبة التجذيف اللاعب محمد رياض جاسم، ويدربه الفرنسي فنسينت برنارد ارميل.
وأمنت اللجنة الاولمبية جميع الاجراءات اللازمة لتسهيل رحلة البعثة إلى اندونيسيا بشكل مبكر فقد استخرجت التاشيرات المطلوبة والبطاقات التعريفية وحجوزات الطيران كما دفعت تكاليف أماكن الإقامة مسبقا حيث يقيم رئيس اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية في فندق موليا في جاكرتا وامين عام اللجنة الاولمبية في فندق فيرمونت ورئيس البعثة في فندق فيرمونت والقرية الرياضية في جاكرتا، والرياضيون والوفدين الاداري والطبي في القرية الرياضية في جاكرتا، والتجذيف في القرية الرياضية الثانية في بالمبينغ، فيما يقيم الوفد الاعلامي المرافق للوفد في فندق ساهد في جاكرتا .
اول انجاز عراقي تصدر مشهد المشاركات في الدورات الرياضية الاسيوية كان في طهران في العام 1974 بذهبية رائعة للعداء طالب فيصل في فعالية 400 متر موانع، وسار على دربه رياضيون من طراز خاص امثال عباس لعيبي في 400 متر وحسن كاظم في 400 متر حواجز وفالح ناجي في 800 و1500 متر وفريق التتابع، فضلا عن انجازات اهل الاثقال وفضية الدراجات وصولات الملاكمة والمصارعة وغيرها.
وجمع الرياضيون العرب في الألعاب الآسيوية 461 ميدالية (ذهبية وفضية وبرونزية) على مدار مشاركاتهم في دورات الألعاب الاسيوية، منذ انطلاق المشاركة العربية في الدورة السابعة التي أقيمت بالعاصمة الإيرانية دورة طهران سنة 1974 وحتى آخر دورة أقيمت في كوريا الجنوبية (دورة أنشيون 2014).. وكانت حصة العراق ست ذهبيات جمعها خلال مشاركاته في اسياد 1974 (واحدة) و1978 (اثنتان) و1982 (اثنتان) و2014 (واحدة) فضلا عن 15 فضية و21 برونزية وبمجموع 42 ميدالية ملونة.
وتتصدر قطر قائمة المنتخبات العربية بـ27 ذهبية ثم البحرين 25 ذهبية والسعودية 24 ذهبية والكويت 23 ذهبية وسوريا تسع ذهبيات ثم العراق بالمركز السادس بست ذهبيات.

* موفد الاتحاد العراقي للإعلام الرياضي

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة