الأخبار العاجلة

مصفاة ذي قار ترفع سقف إنتاج المشتقات النفطية إلى 40 ألف برميل يومياً

الإقليم يسدد 46 مليون دولار لـ «دانة غاز» الإماراتية
بغداد ـ الصباح الجديد:
كشفت ادارة مصفاة ذي قار، أمس الثلاثاء، عن قرب اضافة وحدة انتاج جديدة في المصفاة لزيادة انتاج المشتقات النفطية مستهدفة تغطية الاستهلاك المحلي، في وقت قالت فيه أن الوحدة الرابعة من شأنها رفع الطاقة الانتاجية الى 40 ألف برميل يومياً من المشتقات النفطية.
وقال مدير المصفاة مصطفى منعم صبار، إن “وزارة النفط أكملت إجراءات التعاقد مع احدى الشركات المتخصصة، لاضافة وحدة انتاج رابعة في مصفاة ذي قار بهدف رفع الطاقة الإنتاجية الى 40 ألف برميل يوميا، وتلبية احتياج السوق المحلية من المشتقات النفطية من البنزين و”الكاز” والنفط الابيض وزيوت الوقود”.
وأضاف ان “الوزارة انتهت من وضع الخطوات الأخيرة لاحالة المشروع على احدى الشركات”.
ومضى صبار الى القول، أن “الملاكات الفنية والهندسية في المصفاة، انتهت من اجراء اعمال الصيانة السنوية على وفق الجدول المقرر من قبل الوزارة للوحدتين التكريريتين الثانية والثالثة، لزيادة طاقات الوحدات في المصفاة الى اكثر من 100 بالمئة”.
في السياق، قالت شركة دانة غاز إن حكومة إقليم كردستان تواصل سداد الدفعات المستحقة لصالح الشركة بنحو منتظم وفي الوقت المحدد.
وأكدت الشركة، في إفادة لها، أن “لا يوجد مستحقات متراكمة، وأنها تحصلت على دفعات بقيمة 46 مليون دولار خلال النصف الأول من حكومة كردستان”.
وشهد متوسط إنتاج الشركة في إقليم كردستان ارتفاعاً طفيفاً ليصل إلى 26,100 برميل نفط مكافئ يومياً مقارنة بـ25,900 برميل نفط مكافئ يومياً خلال النصف الأول من العام 2017.
وبلغ متوسط إنتاج المجموعة في النصف الأول من عام 2018 نحو 63,600 برميل نفط مكافئ يومياً، بانخفاض نسبته 6٪ مقارنة بـ67,550 برميل نفط مكافئ يومياً خلال النصف الأول من العام 2017، وذلك بسبب انخفاض الإنتاج في مصر ودولة الإمارات العربية المتحدة.
وبالنسبة للسيولة، فقد ارتفع الرصيد النقدي للشركة في 30 حزيران 2018 ليصل إلى 613 مليون دولار (2.25 مليار درهم)، وذلك بالرغم من قيام الشركة بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 95 مليون دولار (348 مليون درهم) في شهر أيار.
وجاءت الزيادة في الرصيد النقدي للشركة بصورة أساسية نتيجة لتحصيل مبلغ 141 مليون دولار (517 مليون درهم) خلال النصف الأول من عام 2018.
ودانة غاز هي الشركة الرائدة من القطاع الخاص والعاملة في مجال الغاز الطبيعي في منطقة الشرق الأوسط، إذ تأسست في كانون الأول من عام 2005، وهي مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية (ADX).
وتمتلك دانة غاز أصولاً في مجالات التنقيب عن الغاز وإنتاجه في دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية وإقليم كردستان بمعدل إنتاج 67,600 برميل من النفط المكافئ يومياً.
في ظل أصول الشركة الضخمة في مصر وإقليم كردستان والإمارات وخططها التوسعية، تلعب دانة غاز دوراً بارزاً في قطاع الغاز الطبيعي، سريع النمو، في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة