التعليم تعلن ضوابط القبول المباشر في أقسام وكليات التربية البدنية وعلوم الرياضة

ناقشت معالجة حالات الطلبة النازحين
بغداد – الصباح الجديد:

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ضوابط القبول المباشر في اقسام وكليات التربية البدنية وعلوم الرياضة للسنة الدراسية 2019/2018 .
وقال المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور حيدر العبودي إنه يحق لخريجي الفرعين العلمي (أحيائي، تطبيقي) والادبي التقديم للقبول بنسبة 85% من خطة القبول على ان الا يقل معدل الذكور عن 60% ولا يقل معدل الاناث عن 57%، مشيرا الى انه يحق لخريجي الدراسة المهنية (الحاسوب وتقنية المعلومات والصناعي والتجاري والزراعي والفنون التطبيقية) التقديم للقبول على ان الا تقل معدلاتهم عن (60%) وبنسبة 5% من خطة القبول.
وأضاف ان قبول الطلبة الابطال من مرشحي اللجنة الأولمبية من خريجي الفروع العلمي (أحيائي، تطبيقي) والادبي والمهني (الحاسوب وتقنية المعلومات والصناعي والتجاري والزراعي والفنون التطبيقية)، يستثنى من شرط المعدل وبنسبة 10% من خطة القبول وبواقع 5% لخريجي الفرع العلمي (أحيائي، تطبيقي) والادبي و5% لخريجي الدراسة المهنية، مبينا إمكانية تدوير النسب في حال عدم كفاية المتقدمين عبر احتساب المعدل التنافسي على وفق آلية 50% من معدل الطالب في الدراسة الإعدادية و50% من درجة الاختبار التنافسي.
وأوضح المتحدث الرسمي ان الطلبة الابطال من مرشحي اللجنة الأولمبية هم كل من اللاعبين المشاركين في احدى فعاليات الدورة الأولمبية، واللاعبين الحائزين على المركز الأول حتى السادس في إحدى البطولات الدولية المعتمدة لدى الاتحاد الدولي للعبة، واللاعبين الحائزين على المركز الأول وحتى السادس في احدى البطولات الاسيوية المعتمدة لدى الاتحاد الدولي للعبة، واللاعبين الحائزين على المركز الأول وحتى الثالث في احدى البطولات العربية المعتمدة لدى الاتحاد العربي للعبة، واللاعبين الذين حازوا على المركز الأول او الثاني او الثالث في بطولة على مستوى العراق او بطولة الجمهورية التي تقام بإشراف الاتحاد المركزي المعني بالنسبة للالعاب الفردية للموسمين الأخيرين، فضلا عن اللاعبين الذين حصلت فرقهم على المركز الأول او الثاني او الثالث في بطولة الدوري العام او بطولة الجمهورية التي تقام بإشراف الاتحاد المركزي المعني بالنسبة للألعاب الفرقية للموسمين الأخيرين، لافتا ان على اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية تزويد الكلية ودائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة في وزارة التعليم العالي بكتب رسمية مع الأوليات التي تثبت بان الطلبة تنطبق عليهم أحدى الشروط.
وبين ان ضوابط القبول اشترطت شمول اللاعبين الذين حازوا على المراتب الأولى في الدورات المدرسية على مستوى العراق على أن تكون مؤيدة بكتاب من مديريات التربية في بغداد والمحافظات وبتصديق من وزارة التربية.
على صعيد متصل ناقشت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي معالجة حالات الطلبة النازحين من المحافظات التي حررتها القوات الأمنية من عصابات داعش.
وقال وكيل الوزارة لشؤون البحث العلمي الدكتور فؤاد قاسم محمد لدى ترؤسه اجتماعا بحضور الوكيل الإداري للوزارة الدكتور محمد عطية السراج إن وزارة التعليم العالي وضعت ضمن أولوياتها معالجة حالات الطلبة النازحين في المناطق التي حررتها القوات الأمنية من عصابات داعش.
وناقش المجتمعون متابعة خطوات إعادة تأهيل الجامعات المحررة واستكمال احتياجات المؤسسات التعليمية عبر توفير المستلزمات التدريسية في جامعات المحافظات المحررة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة