الأربعاء 22 آب الجاري أول أيام عيد الأضحى المبارك

متابعة الصباح الجديد:
أصدر مركز الفلك الدولي ومقره العاصمة الإماراتية أبوظبي، بيانا حدد فيه أول أيام عيد الأضحى، مشيرا إلى أن تحري الهلال سيكون يوم السبت 11 اب الجاري، الذي سيشهد أيضا كسوفا جزئيا للشمس.
وقال المركز، في بيان اطلعت “الصباح الجديد” على نسخة منه “ستتحرى بعض الدول الإسلامية هلال شهر ذي الحجة (عيد الأضحى) يوم السبت 11 اب”الجاري ، مبينا انها “في ذلك اليوم سيغيب القمر قبل الشمس في شرق العالم الإسلامي، في حين أنه سيغيب بعد غروب الشمس في باقي دول العالم الإسلامي”.
وتابع انه ” سيبقى بعد غروب الشمس لمدة لا تسمح برؤيته من جميع دول العالم الإسلامي لا بالعين المجردة ولا باستعمال التلسكوب، وبالتالي من المفترض أن يكون يوم الأحد المتمم لشهر ذي القعدة، ويكون يوم الاثنين 13 اب أول أيام شهر ذي الحجة، وعليه تكون الوقفة على جبل عرفات يوم الثلاثاء 21 اب ويكون أول أيام عيد الأضحى المبارك يوم الأربعاء 22 اب الحالي”.
وأكد مدير المركز، محمد عودة، على أن رغم “المعطيات العلمية المتعلقة برؤية هلال عيد الأضحى معروفة ودقيقة، فإن تحديد موعد عيد الأضحى مرتبط بعوامل أخرى تحددها الجهات الرسمية المعنية بالإعلان الرسمي”.
وأشار إلى أنه “من غير المستبعد أن تقبل بعض الدول شهادات برؤية الهلال يوم السبت على الرغم من عدم صحتها من الناحية العلمية، وعليه قد يكون أول أيام عيد الأضحى يوم الثلاثاء 21 اب في بعض الدول الإسلامية”.
ومن جهة أخرى، سيشهد “العالم كسوفا جزئيا للشمس يوم السبت 11 اب، وسيكسف من الشمس ما نسبته 74 بالمئة من قطر قرص الشمس كما يشاهد من أقصى منطقة ستشهد الكسوف وهي تقع شرق روسيا”، وفق عودة.
وأضاف أن “الكسوف الجزئي سيشاهد من شمال آسيا وشمال أوروبا وشمال شرق أميركا الشمالية، على أن يبدأ في الساعة 8:59 صباحا بتوقيت غرينتش وسينتهي في الساعة 11:33 صباحا”.
وختم مدير مركز الفلك الدولي أن “الكسوف لن يكون مشاهدا من أي منطقة في العالم العربي، على عكس ظاهرة الخسوف التي حدثت قبل أكثر من أسبوع وشوهدت في أكثر من دولة عربية”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة