الجيش اللبناني يطالب إسرائيل بوقف أعمال الحفر عند السياج الحدودي

متابعة الصباح الجديد:
طالب الجيش اللبناني، اليوم الاثنين، قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل) وفريق المراقبين الحدودي، بإبلاغ الجانب الإسرائيلي بوقف أعمال الحفر عند السياج الإلكتروني الحدودي، نظرا لتخطى تلك الأعمال الخط الأزرق (الخط الأممي الفاصل بين البلدين) من الجهة اللبنانية.
وذكرت وسائل اعلامية، تابعتها الصباح الجديد ان «أعدادا كبيرة من الجرافات الإسرائيلية، مدعومة بانتشار أمني مكثف من قوات الجيش الإسرائيلي، شرعت في أعمال حفر عند نقطة (بوابة فاطمة) مقابل بلدة كفركلا اللبنانية الحدودية، في إطار الخطة الإسرائيلية الرامية لإنشاء جدار أسمنتي فاصل مع الحدود اللبنانية».
واكدت أن «إسرائيل تقوم ببناء جدار أسمنتي على طول الحدود مع لبنان، في نقاط متنازع عليها بين البلدين، تُجرى بشأنها مفاوضات غير مباشرة بواسطة الأمم المتحدة، علاوة على أنها تحتل منطقة مزارع شبعا اللبنانية (منطقة حدودية مع هضبة الجولان السورية) وترفض الانسحاب منها بدعوى أنها جزء من الأراضي السورية الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية، إلى جانب أن الطيران والبحرية الإسرائيلية يقومان بشكل شبه دوري بانتهاك الأجواء والمياه الإقليمية للبنان».
وبينت ان «إسرائيل تتذرع لبناء الجدار والذى يلقى معارضة شديدة من جانب لبنان بأنه سيمنع حزب الله من أعمال مراقبة تحركات القوات الإسرائيلية والمدنيين، ويحول دون أسر جنودها حال تجدد أية مواجهات عسكرية بينهما مستقبلا».
من ناحية أخرى، اشارت الى ان «طائرتي استطلاع إسرائيليتين اخترقتا الأجواء اللبنانية من فوق بلدتي (كفركلا وعلما الشعب) ونفذتا طيرانا دائريا فوق مناطق الجنوب اللبناني».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة