الأخبار العاجلة

السلطات الإسبانية توافق على التسوية الضريبية مع رونالدو

خاميس سيدفع 11 مليون يورو
مدريد ـ وكالات:

وافقت سلطات الضرائب الإسبانية على التسوية مع النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي سيدفع قرابة 19 مليون يورو لاقفال القضية
وافقت سلطات الضرائب الإسبانية على التسوية مع النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي سيدفع قرابة 19 مليون يورو لاقفال قضية التهرب الضريبي، وذلك بحسب ما أعلن الادعاء العام الجمعة.
وأشار الادعاء العام في مدريد الى أن صفقة التسوية تتضمن حكما بالسجن على النجم البرتغالي المنتقل مؤخرا من ريال مدريد الى يوفنتوس الإيطالي، لمدة عامين مع وقف التنفيذ استنادا الى القاعدة المطبقة في إسبانيا بخصوص عقوبات السجن التي لا تتجاوز العامين الصادرة بحق مدان للمرة الأولى في قضايا غير عنفية.
ومثل إبن الـ33 عاما في تموز/يوليو 2017 أمام القضاء قرب مدريد للاجابة على «اربعة اتهامات بالتهرب الضريبي بين عامي 2011 و2014».
واتهم رونالدو بالاستفادة من بنية شركة أسسها في 2010 لاخفاء اموال حصل عليها في اسبانيا من خلال حقوق بيع صورته، ما يشكل «خرقا طوعيا وواعيا لواجباته الضريبية في اسبانيا».
واتهم المدعون العامون البرتغالي بانشاء شركة في الجزر العذراء البريطانية، أحد الملاذات الضريبية، وأخرى في ايرلندا للاستفادة من انخفاض معدلاتها الضريبية، متهمين اياه بأنه صرح فقط عن 11,5 مليون يورو من ايراداته الاسبانية بين 2011 و2014، فيما دخل رصيده في تلك الفترة 43 مليون يورو.
واتهم رونالدو ايضا برفضه «طوعا» ضم 28,4 مليون يورو من حقوق بيع صورته لشركة اسبانية بين عامي 2015 و2020، ما جعله مدينا للخزانة العامة بمبلغ 14,7 مليون يورو.
ورونالدو لم يكن اللاعب الوحيد المطارد من قبل مصلحة الضرائب في اسبانيا، إذ حكم على غريمه نجم برشلونة والارجنتين ليونيل ميسي بالسجن 21 شهرا وغرامة 2,09 مليون يورو، واستعيض عن عقوبة السجن بغرامة أخرى بلغت 252 ألف يورو، أي ما يعادل 400 يورو عن كل يوم سجن.
وبرر فريقه القانوني ما حصل بتفسير مختلف بسيط للإيرادات التي يتوجب عليه الاعلان عنها في إسبانيا.
ولو ذهبت القضية أبعد من ذلك، من دون أن يقوم اللاعب بتسوية كاملة، فكان من الممكن أن يواجه غرامة قدرها 28 مليون يورو، بالإضافة الى السجن لمدة ثلاثة أعوام ونصف بحسب اتحاد خبراء «غيستا» في الإيرادات الداخلية الاسبانية.
ويستهل البرتغالي كريستيانو رونالدو مشواره مع فريقه الجديد يوفنتوس الإيطالي أمام كييفو فيرونا في المرحلة الأولى من الدوري الإيطالي الذي أعلن أمس عن روزنامة الموسم الجديد.
وينزل يوفنتوس حامل اللقب في الأعوام السبعة الماضية ضيفاً على كييفو فيرونا في المرحلة الأولى يوم 19 آب المقبل، قبل أن يستقبل لاتسيو في المرحلة الثانية، حيث ستكون المواجهة أول مصافحة مباراة لرونالدو أمام جماهير ملعب يوفنتوس.وأسفرت القرعة أيضاً عن مواجهة واعدة بين لاتسيو ونابولي في المرحلة الأولى، حيث ستكون أول مباراة للمدرب الجديد لنابولي كارلو أنشيلوتي.
من جانب اخر، أكدت صحيفة «إل موندو» الإسبانية الخميس أن اللاعب الدولي الكولومبي خاميس رودريغيز سيدفع 11.65 مليون يورو لمصلحة الضرائب بسبب تهربه الضريبي عندما كان يدافع عن ألوان ريال مدريد.
ووفقاً للصحيفة يتوجب على خاميس، المعار إلى بايرن ميونيخ منذ الموسم الماضي، دفع 35.6 ملايين يورو عن حقوق الصورة، إضافة إلى غرامة مالية وفوائد.
وكان اللاعب الكولومبي الذي انتقل إلى النادي الملكي قادماً من موناكو الفرنسي منتصف 2014 مقابل 80 مليون يورو، تقدم بإقراره الضريبي بصفته غير مقيم في إسبانيا. ولكن وفقاً لـ «إل موندو» اعتبرت السلطات الضريبية أنه كان يتوجب عليه أن يفعل ذلك كمقيم، ما اعتبر خرقاً للقوانين.
وفي اتصال مع وكالة فرانس برس، رفضت مصلحة الضرائب الإسبانية تأكيد الخبر، مشيرة في الوقت ذاته إلى أنها لا تعتمد سياسة الافصاح عن الملفات الضريبية.
وشارك خاميس مع منتخب بلاده في مونديال روسيا 2018 رغم أنه بدأه من دون أن يتعافى بشكل كامل من إصابة في ربلة الساق الأيسر، وشارك كبديل في المباراة الأولى ضد اليابان (1-2) في المجموعة الثامنة، وأساسي في الثانية ضد بولندا (3-صفر)، وخرج في الشوط الأول في الثالثة ضد السنغال (1-صفر) بسبب الإصابة التي حرمته من خوض الدور ثمن النهائي أمام إنكلترا وشاهد خسارة فريقه أمام «الأسود الثلاثة» بركلات الترجيح 3-4 بعد تعادلهما 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة