قراءة النص السردي.. جديد الكاتب محمد جبير

بغداد- الصباح الجديد

عن دار أمل الجديدة للطباعة والنشر والتوزيع، صدر كتاب نقدي لمحمد جبير، حمل عنوان (قراءة النص السردي/ تطبيق إجرائي في رواية حميد الربيعي .. أحمر حانة، الصادرة عن دار صفصافة للطباعة والنشر في مصر.
الكتاب بدأ بدخل للكاتب يتحدث به عن مدرس اللغة العربية (البصير) وكيف كان يحثهم على القراءة عبر درس المطالعة، يقسم الكتاب الى أبواب بعناوين مختلفة في أولوية البحث في (احمر حانة)، منها القطع التاريخي والبنى المتحركة ، النصوص المجاورة .. التفتيت والمخالفة ، المرويات السردية بين النص والمرجع، إضافة الى عناوين أخرى تنالت الرواية عبر أسئلة فلسفية ومباشرة.
الروائي حميد الربيعي محور الكتاب، من مواليد الكوت، له اربع روايات سبقت ومجاميع قصصية منها: تل حرمل مجموعة قصص قصيرة صدرت عن دار تموز عام 2012، ورواية سفر الثعابين الصادرة عن دار الهمدانيي عام 1987، بطبعتهاالثانية عن دار تموز عام 2012، ورواية تعالى وجع مالك الصادرة عن دار الينابيع عام 2010، إضافة الى عدد من المجاميع القصصية.
والكاتب محمد جبير من مواليد بغداد عام 1955، درس في كلية الاعلام وتخصص بالصحافة من جامعة بغداد، ودرس الصحافة في معهد البحوث والدراسات العربية في القاهرة، وحصل على الدبلوم العالي في الدراسات الإعلامية، من اصدارتـه: اللهب المطهر / دراسات نقدية عن دار الشؤون الثقافية العامة ، مقتربات النص / دراسة في أدب فؤاد التكرلي أيضا عن دار الشؤون الثقافية العامة، البؤرة / دراسات نقدية عن دار الحرية للطباعة عام 2000، وكتاب يهود العراق / المقدمات التاريخية والخطاب الثقافي ضمن منشورات بغداد عاصمة الثقافة، وغيرها من الدراسات النقدية والبحثية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة