الطبيعة منجم الثروات لجمال المرأة

ظفار زاير:
هناك انواع عديدة من الزيوت مهمة لجمال المرآة، وبحسب الطبيب العشاب المغربي افيدي الحسن ودكتور بحوث التغذية الدكتور سعد الدين فأن من أهم هذه الزيوت هو زيت بذور الجزر.

فوائدهُ:
1 -اذ له القدرة على توحيد لون الجلد، اضافة الى احتوائه على فيتامين a المهم لصحة البشرة، ويمنع التصبغات .
2 -يخفف آثار الجروح والندبات ويجعل الوجه مضيئاً ومشرقاً ويعيد الحيوية للبشرة والجلد بعد سن الخامسة والاربعين فيعيد الحياة للخلايا الذابلة ويوحد اللون.
3 -يعد منشطاً فعالاً للكولاجين بالجسم وواقياً لا شعة الشمس التي تسبب بالاسمرار والبقع ويمكن استعماله مباشرة على الوجه فيوحد لونها.
وأضاف الباحثان ملاحظة مهمة وهي: «يمنع استعمال زيت الجزر للحامل والمرضع فتستبدله بزيت الورد او زيت الليمون».

صناعه زيت الجزر في المنزل
كوب جزر مبروش، نتركه ليومين كاملين ، حتى يجف ، زائد كوب زيت نباتي، ويمكن استعمال زيت بذور دوار الشمس ، نضيف كوب الزيت الى الجزر ونخلطهما جيداً في وعاء يفضل ان يكون غامقاً بحيث لا يسمح لدخول الضوء ومعقماً نضيفا ً، ونغلق وعاء الحفظ جيداً ثم نضعه داخل قدر فيه ماء يغلي ندخله بداخل الماء الذي يغلي لمدة عشرين دقيقة ،ثم نخرجها ونتركها لتبرد قليلاً وبعد ذلك نتركها في مكان لا يدخله ضوء او ممكن تغليفه بكيس اسود اللون يمنع دخول الضوء (وهذه الطريقة مهمة لحفظ جودة الزيوت لان هنالك بعضاً من انواع الزيوت تتكسر بالضوء وتتفكك جزيئاتها التي تتكون منها مما يؤدي الى قله جودتها وضعف نتائجها ).

زيت بذور العنب
يستعمل زيت بذور العنب للبشرة الدهنية لتفتيحها وتنقيتها ويعد من اقوى انواع مضادات الالتهابات الجلدية للبشرة الدهنية فقط ، كما انه مضاد قوي للحبوب في كل انحاء الجسم .

ومن اهم فوائدهُ:
يستعمل زيت بذور العنب الطبيعي ويمتلك مميزات لا يمكن تصورها ، فهو القادر على اخراج الدهون المتراكمة على البشرة والتي تسبب بأنسدادها .
2- يحتوي الزيت على فيتامين C,E ويطلق على فيتامين (e) اسم فيتامين الجمال نظراً لاحتوائه على كمية مركزة من على مضادات اكسدة تزيل التجاعيد مهما كانت ويجعل الجلد يتمدد ويكتسب طراوة وبذلك يقضي على تيبس وتكرمش البشرة ، كما انه يمتاز بسرعة امتصاصه من قبل الجلد هذا ما يسهم باستخراج وتنظيف الجلد من بقايا المكياج وترسبات مادة الزئبق والرصاص التي يحتوي عليها اغلب كريمات التجميل المنتشرة فيخلص الجلد من سمومها .

زيت « الارغان المغربي «
يقول العشاب (المغربي ابو العز) ان لهذا الزيت القدرة على اعادة شباب البشرة وان كانت في السبعين من العمر، ويعد من أغلي انواع الزيوت لندرته وصعوبة استخراجه.

فوائده للتجميل وللأكل
يهدئ البشرة يعالج الحكة وجميع التهابات الجلد، يمنع اسمرار البشرة، بشرط عدم تعرض البشرة للشمس في اثناء استعماله لذلك يستعمله الاوربيين في تسمير البشرة على الشواطئ، وهو غني جداً بمضادات الأكسدة التي تمنع الشيخوخة والتجاعيد والاحماض الأمينية والاحماض الدهنية التي ترطب الوجه وتجعل مظهره شابا ًبنحو دائم .

زيت خشب الصندل
يعد زيت خشب الصندل من اغلى انواع الزيوت، اذ له القدرة على تبييض البشرة بنحو لامثيل له قوي جداً بإزالة الاسوداد والهالات السود يعقم البشرة ويقتل الجراثيم والفطريات وحب الشباب، وهو ايضاً يقضي على كل التهابات الوجه، ويستعمل مع خلط (زيت اللوز) وهذا شرط مهم للاستفادة منه بسبب ثقيلة وسماكته ، يصعب على امتصاصه من قبل الجلد

زيت خشب الرز
يعمل على تنعيم الجلد بنحو كبير وازاله القشور والجفاف، مخصص بالدرجة الاولى لكبار العمر، يصفي البشرة ويفتحها ويضيف الترطيب والنعومة ولا يجوز استعماله وحده ابداً، فيعطي فائدته فقط باستعمال (زيت الجوجوبا ) ، وهذا شرط من شروط استعماله ، لتواجد مواد معينة في زيت الجوجوبا، تسهم في تحليل المواد المهمة في زيت الخشب .

زيت اللافندر «الخزامي «
يصنف زيت اللافندر «الخزامي « على انه اقوى رابع زيت على كوكب الارض ويعد عطره من افضل انواع العطور التي تؤثر في الاسترخاء وتهدئة الاعصاب الهائجة ،وتأثيره كالسحر على الجهاز العصبي ،تتعطر به النساء على مر العصور والحضارات ،واكثر شعب يستعمل عطر الخزامى وزيت الخزامى هو( المغرب ) ، فله استعمالات كثيرة وغريبة يعالج الجروح والحروق ويخفي الندبات العالية والانكماش التام للجروح والحروق ، زيت اللافندر يسحر النفوس حيث استعملتهُ الفتيات في مجالس النساء للتأثير فيهن وزيادة فرص خطبتهن وطلبهن للزواج لما فيه من تأثير وسحر على المحيطين .
وتأثيره في تهدئة النفوس، يقال انه يتصدى للحسد ويستعمل كرادع للعين وضربه العين.

مقالات ذات صلة

اضف رد