الأخبار العاجلة

مفوضية انتخابات الإقليم تفتح باب الترشيح أمام ممثلي الكيانات السياسية

أعلنت الانتهاء من تحديث وتنقية سجلات الناخبين
السليمانية ـ عباس كاريزي:

بعد الانتهاء من تسجيل أسماء القوائم والكيانات السياسية، فتحت المفوضية العليا للانتخابات والاستفتاء في إقليم كردستان باب الترشيح أمام ممثلي الكيانات السياسية في الإقليم لانتخابات برلمان كردستان، التي أقر إجراؤها في الثلاثين من شهر أيلول سبتمبر المقبل.
وأكد مسؤول قسم الكيانات السياسية في المفوضية ژيار دزيي في تصريح، ان المفوضية اعتمدت بالدرجة الاساس في تسلم طلبات الترشيح على قانون الانتخابات رقم واحد المعدل للعام 1992 لانتخابات اقليم كردستان العراق، والذي ينص على ان يكون المرشح من سكنة اقليم كردستان وان لايقل عمره عن 25 عاما وان يكون من حملة الجنسية العراقية، ويجيد القراءة والكتابة، لافتا الى ان الشروط لا تتضمن، ان يكون المرشح حاصلا على الشهادة الجامعية، ما من شأنه ان يمهد الطريق امام المرشحين من غير حملة الشهادات العليا للترشيح للحصول على عضوية برلمان كردستان.
بدوره قال المتحدث باسم مفوضية الانتخابات في الاقليم شيروان زرار، ان المفوضية فتحت باب تسجيل اسماء مرشحي الكيانات والقوى السياسية، والذي قال انه سيستمر لغاية 25 من شهر تموز الجاري.
واضاف زرار في تصريح للصباح الجديد، ان المفوضية قررت في اجتماعها الاخير تخصيص 20 يوم لقبول قوائم مرشحي الكيانات السياسية، بدأت منذ امس الاول السبت 7 من شهر تموز الجاري وتنتهي في 25 منه ، بعدها تقوم المفوضية بمخاطبة وزارة الداخلية والجهات المعنية لضمان نزاهة وعدم تورط المرشحين في اي جريمة او جنحة.
واضاف زرار انه يحق لكل كيان او قائمة انتخابية، ان تقدم مئة مرشح وهو ما يسمح به عدد مقاعد برلمان كردستان، البالغة مئة مقعد و11 اخرى مخصصة للمكونات والاقليات، مشيرا الى ان المفوضية تستند على قانون الانتخابات السابق في اعتماد المرشحين.
واعلن زرار الانتهاء من تنقية وتحديث سجلات ناخبي الاقليم، وقيام المفوضية باعداد سجل جديد بعد عمل مضنٍ استمر لسبعة اشهر، بعد ان تمكنت من معالجة جميع الاشكالات والشوائب التي كانت تتضمنها السجلات السابقة للناخبين في الاقليم.
وتابع زرار،» ان المفوضية اعتمدت على البطاقة التموينية لمحافظات الاقليم الثلاث كاساس في تحديث وتنقية سجلات الناخبين، بعد ان قامت بحذف اسماء الوفيات منها، مؤكدا ان السجلات الجديدة انقى من سجلات الناخبين التي لدى مفوضية الانتخابات العراقية، مطالبا الكيانات السياسية بتقديم اية اعتراضات او طعون لديها على السجلات الجديدة، بعد ان ترسل اليها المفوضية السجلات الجديدة في اقراص مدمجة (CD) .
وكان 37 كيانا وقائمة وثلاثة تحالفات سياسية قد سجلت اسماءها لدى مفوضية الانتخابات في الاقليم للمشاركة في انتخابات برلمان كردستان، المقرر اجراؤها في الثلاثين من ايلول سبتمبر المقبل، بعد انتهاء مدة الدورة الانتخابية الرابعة في نهاية اب المقبل.
واعلن مجلس المفوضين انه سيشارك في جلسة برلمان الاقليم اليوم الاثنين للاجابة على استفسارات وتساؤلات النواب، وتبديد شكوكهم حول الية تحديث وحذف الاسماء الوهمية من سجلات الناخبين.
بدوره اعلن برلمان كردستان عن استضافة مجلس المفوضين بمفوضية انتخابات الاقليم للحديث ومناقشة الية اجراء الانتخابات والخطوات التي اتخذتها المفوضية تمهيدا لاجراء انتخابات برلمان كردستان.
وقال شورش حسن المدير العام للاعلام والعلاقات في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في تصريح، استكمال المرحلة الاولى في اطار الاستعدادات التي اتخذتها المفوضية لاجراء انتخابات برلمان اقليم كردستان، والتي تضمنت تسجيل الكتل السياسية والتحالفات، والبدء بالمرحلة الثانية والتي تتمثل بتسلم قوائم المرشحين وفتح مراكز تحديث سجلات الناخبين امام المواطنين، للتأكد من وجود اسمائهم، معلناً الانتهاء من تحديث سجل الناخبين الذي قال انه الان في مرحلة الطباعة ليتم توزيعه على المراكز الانتخابية، لافتا الى ان المفوضية شطبت اسماء الوفيات والاسماء الوهمية منه، كما قامت بتحديد الاشخاص الذين يقعون ضمن حدود المادة 140 الذين ليس لهم الحق بالمشاركة في انتخابات اقليم كردستان، مؤكدا التزام المفوضية باجراء الانتخابات في موعدها المحدد.
واصدر رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني مرسوما وزارياً لاجراء انتخابات برلمان كردستان في الـ 30 من شهر ايلول المقبل، حيث قال المتحدث باسم المفوضية العليا المستقلة للاستفتاء والانتخابات في الاقليم شيروان زرار، ان المرسوم الحكومي وصل الى المفوضية ، مؤكدا البدء بالتحضيرات لاجراء انتخابات برلمان الاقليم في موعدها المحدد.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة