الأخبار العاجلة

العمل تبحث الخطوات التنفيذية لسياسة حماية الطفولة في العراق

بغداد ـ الصباح الجديد:

عقدت هيئة رعاية الطفولة اجتماعها الدوري الثاني للعام الحالي برئاسة الوكيل الاقدم للوزارة المهندس فالح هادي العامري نيابة عن رئيس الهيئة وزير العمل والشؤون الاجتماعية المهندس محمد شياع السوداني ، وبحضور اعضاء الهيئة الممثلين عن الوزارات المعنية.
وقال الوكيل العامري خلال افتتاحه اعمال الجلسة ان هيئة رعاية الطفولة وبرغم افتقارها لادوات التنفيذ وضمن الامكانيات المتاحة لكنها تحاول أن تحدث تغييرا حقيقيا في واقع الطفولة من خلال تنفيذ بعض النشاطات والفعاليات واعداد القوانين والتشريعات الخاصة بالطفولة.
واضاف ان هناك تحديات تواجه عمل الهيئة وخصوصا في المحافظات لكون الادارات هناك غير قادرة على النهوض بمهامها المحلية وذلك لانشغالها بمهام اخرى وخصوصا بعد نقل الصلاحيات المركزية اليها، ما اثر على عمل بعض الاقسام ومنها اقسام الوزارة ودور الرعاية ، لافتا الى ان الوزارة مستمرة بدعم اقسامها في المحافظات برغم فك ارتباطها ونقل صلاحياتها.
ودعا العامري الى ايلاء المحافظات اهتماماً خاصاً ومحاولة ابتكار ثلاث فعاليات خاصة بالطفولة لتنفيذها في ثلاث محافظات مختلفة ، مشيرا الى ان الهيئة تسعى للنهوض بهذه الفعاليات برغم محدوديتها وتطمح لان يكون التغيير نوعياً مع اشراك بعض الوزارات ومنظمات المجتمع المدني.
واشار الى ان عمل الهيئة مستمر في موضوع سياسة حماية الطفولة، مؤكدا اهمية الخروج من الاداء الرتيب الى الاداء الفاعل في تنفيذ النشاطات والفعاليات الخاصة بالطفولة لتغطية مساحة اوسع من المحافظات.
هذا واستعرضت مدير مكتب هيئة رعاية الطفولة الدكتورة عبير مهدي الجلبي جدول الاعمال تضمّن عرضا موجزا عن اعمال لجنة نقاط الارتكاز المعنية بمتابعة تنفيذ الخطة التنفيذية لسياسة حماية الطفل في العراق متناولة الصعوبات والتحديات التي تقف امام تنفيذ بعض البرامج والنشاطات لاسيما قضية التخصيصات المالية.
وتضمن جدول الاعمال ثلاثة بنود رئيسة شملت مناقشة مقترح انشاء قاعدة بيانات تتضمن معلومات واحصاءات ومؤشرات عن الطفولة في العراق، واستعراض انجازات اللجنة المعنية بتنفيذ خطة سياسة حماية الطفل، فضلا عن استعراض موجز لخطة التعاون المشترك بين وزارة العمل ومنظمة (يونيسيف). يذكر ان هيئة رعاية الطفولة تضم في عضويتها ممثلين عن وزارات (العمل والشؤون الاجتماعية ، والتربية ، والصحة والبيئة، والتخطيط، والشباب والرياضة ، والعدل ، والداخلية، والثقافة).

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة