خطة خمسية لتأمين ٢٥٠ لتر ماء يومياً لكل فرد

بغداد ـ الصباح الجديد:
أعلنت وزارة التخطيط، أمس الأربعاء، خطة التنمية الوطنية للسنوات الخمس ٢٠١٨-٢٠٢٢ التي تستهدف توفير حاجة الأفراد من مياه الشرب وفقا للمعايير العالمية وزيادة نسبة إسهام القطاع الزراعي في الناتج المحلي الإجمالي، للأنشطة غير النفطية، مبينة أن الخطة تقضي بتأمين ٢٥٠ لتر ماء يومياً لكل فرد خلال السنوات الخمس المقبلة.
وقال المتحدث باسم الوزارة عبدالزهرة الهنداوي في بيان تلقت ” الصباح الجديد ” نسخة منه، إن “الخطة تهدف الى رفع نسبة مساهمة القطاع الزراعي الى (5.2%)عام ٢٠٢٢ بعد ان كانت (4.5%)”، مشيراً الى ان “نسبة النمو المستهدفة للقطاع الزراعي في نهاية عمر الخطة هو (8.4%)، بهدف تحقيق امن غذائي مستدام للمواطن العراقي”.
واضاف الهنداوي، “اما في مجال الموارد المائية فان الخطة وضعت رؤية لتأمين الطلب السنوي على المياه والاستخدامات المستدامة في المجالات الزراعية والصناعية والبلدية، وبما يحقق التوازن المائي مع السعي الى خفض الطلب السنوي على المياه بمقدار ٥٠٠ مليون متر مكعب سنوياً، وصولاً لتوفير موارد مائية مستدامة”.
ولفت الهنداوي الى ان الخطة وضعت اهدافاً لضمان تجهيز مياه الشرب على وفق المواصفات العالمية والوصول الى توفير حصة استهلاك الفرد من الماء الصافي بما يتلائم والنمو السكاني وبما لا يقل عن ٢٥٠ لتر للفرد في اليوم الواحد في العاصمة بغداد ومراكز المحافظات وبما لا يقل عن ٢٠٠ لتر في اليوم في الاقضية والنواحي”.
وأكد أن ” توفير مياه الشرب بهذه الكميات والمواصفات المطلوبة من شأنه ان يسهم في خفض نسبة الضائعات بما لا يقل عن ١٠%” ، مشيرا إلى أن ” الخطة تهدف ايضا الى زيادة نسبة المخدومين بشبكات الصرف الصحي الى ٩٧٪ في بغداد وبنسبة ٧٣٪ في المحافظات ، وتوفير المعايير المطلوبة لطرح مياه معالجة الى النهر مطابقة للمواصفات القياسية ، بهدف تقليل نسبة التلوث في المياه”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة