الأخبار العاجلة

حزيران يسجل تداول 17 مليار سهم بقيمة 10 مليارات دينار

بمشاركة 64 شركة مساهمة من أصل 102
بغداد ـ الصباح الجديد:

سجل مؤشر سوق العراق للأوراق المالية تداول 17 مليار سهم وبقيمة تجاوزت الـ10 مليارات دينار في 17 جلسة تداول وبمشاركة 64 شركة مساهمة من اصل 102.
وقال المدير التنفيذي للسوق طه أحمد عبد السلام في بيان صحفي تلقت «الصباح الجديد» نسخة منه إن «يوم الخميس الماضي كانت اخر جلسات شهر حزيران 2018 في سوق العراق للاوراق المالية»، مبينا أن «عدد جلسات التداول التي نظمها السوق بلغ 17 جلسة، فيما بلغ عدد الشركات المتداولة اسهمها 64 شركة مساهمة من اصل 102 شركة».
واضاف عبد السلام، أن «عدد الاسهم المتداولة خلال شهر حزيران بلغ اكثر من 17 مليار سهم فيما بلغت قيمة الاسهم المتداولة اكثر من 10 مليارات دينار».
واوضح عبد السلام، أن «عدد الاسهم المتداولة من قبل الاجانب في الشراء بلغت 912 مليون سهم فيما بلغت قيمتها اكثر من ملياري دينار»، مشيرا الى أن «عدد الاسهم المتداولة من قبل الاجانب بيعا بلغت اكثر من 2 مليار سهم وقيمتها بلغت اكثر من ملياري دينار».
وبين المدير التنفيذي للسوق، أن «مؤشر أسعار الاسهم المتداولة ISX60 اقفل على (593.98) نقطة في اول جلسة من شهر حزيران، واقفل على (579.06) نقطة في اخر جلسة من الشهر، بانخفاض بلغ نسبته 2,51 %».
يذكر ان سوق العراق للاوراق المالية قد استعمل انظمة التداول الالكتروني والايداع المركزي منذ عام 2009 ويسعى لاطلاق نظام التداول عبر الانترنيت للمستثمرين، وينظم خمس جلسات تداول اسبوعيا من الاحد الى الخميس، ومدرج فيه 101 شركة مساهمة عراقية تمثل قطاعات المصارف والاتصالات والصناعة والزراعة والتامين والاستثمار المالي .
كما اعلن سوق العراق للاوراق المالية الاحد، عن تصدر المصارف تداول الاسهم في سوق الاوراق خلال ايار الماضي، مسجلا حجم تداول بلغ 65 مليار سهم وبقيمة بلغت 66 مليار دينار.
وقال المدير التنفيذي إن «سوق العراق للاوراق المالية نظم في شهر ايار 2018 , 21 جلسة، تركز التداول فيها على اسهم القطاع المصرفي كونه القطاع الاكثر عددا من حيث الشركات المدرجة وعدد الاسهم المدرجة» .
واضاف عبد السلام ان «عدد الشركات المتداولة اسهمها خلال شهر ايار الماضي بلغ 62 شركة مساهمة من اصل 102 شركة مدرجة في السوق»، مبينا انه «ما تزال اسهم 19 شركة مساهمة متوقفة بسبب عدم تقديم الافصاح السنوي لعام 2016 من قبل هيئة الاوراق المالية».
وبين عبد السلام ان «عدد الاسهم المتداولة تأثر بتاخر عدد من الشركات المهمة في تقديم مؤشرات الافصاح السنوي 2017 اذ بلغ عدد الاسهم المتداولة 65 مليار سهم، وبلغت قيمة الاسهم المتداولة 66 مليار دينار فيما بلغ عدد الصفقات المنفذة 7901 صفقة تداول بيعا وشراء» .
واوضح عبد السلام ان «مؤشر أسعار الاسهم المتداولة ISX60 اغلق على 608.66 نقطة في اول جلسة من شهر ايار، فيما اغلق على 593.78 نقطة في اخر جلسة من الشهر منخفضا بنسبة 2.4% عن اغلاق اول جلسة».
ولفت عبد السلام الى انه «بلغ عدد الاسهم المتداولة للاجانب شراء 2 مليار سهم بلغت قيمتها 10 مليارات دينار وبلغ عدد الاسهم المتداولة للاجانب بيعا 3 مليار سهم بلغت قيمتها 2 مليار دينار».
يذكر ان سوق العراق للاوراق المالية قد استخدم انظمة التداول الالكتروني والايداع المركزي منذ عام 2009 ويسعى لاطلاق نظام التداول عبر الانترنيت للمستثمرين, وينظم خمس جلسات تداول اسبوعيا من الاحد الى الخميس, ومدرج فيه 101 شركة مساهمة عراقية تمثل قطاعات المصارف والاتصالات والصناعة والزراعة والتامين والاستثمار المالي والسياحة والفنادق.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة