منظمات مدنية في الكوت تعلق أنشطتها تضامنا مع النازحين

الكوت – ضياء الصالح:
اوقفت منظمات مدنية في الكوت وغيرها من مدن محافظة واسط انشطتها المقررة للعام الحالي حتى اشعار اخر تضامنا مع العائلات النازحة لمدن المحافظة والتي يزيد عددها على 20 الف نازح.
وقال الناشط ماهر محمود ناصر والذي يتولى رئاسة جمعية انبثاق للتنمية والتطوير الادراي بان المنظمات المجتمعية في المحافظة قررت تعليق انشطتها المقرر تنفيذها الى اشعار اخر تضامنا مع النازحين الوافدين من مدن الموصل وديالى والرمادي والتي بلغ عددهم اكثر من 20 الف نازح مؤكدا على تشكيل ما يعرف بالفريق المدني لاغاثة تلك العائلات النازحة الذي يضم نشطاء وشخصيات اجتماعية وشعبية تتولى دعم تلك العائلات ومسؤولية تنظيم شؤون حياتهم من خلال برامج عمل بالتنسيق مع الجهات الحكومية.
وتعمل منظمات غير حكومية بالشراكة مع ادارة واسط المدنية على تقديم المساعدات الى اكثر من 20 الف نازح اتخذوا من المساجد والمدارس والهياكل ملاذا للسكن حيث تقدم المساعدات في 19 منطقة في الكوت والنعمانية التي تقاسمت اعداد النازحين الى المحافظة.
ويشير محمد الوائلي قائممقام النعمانية بان اغلب العائلات النازحة لجأت الى مدينة النعمانية وهيئت لهم مستلزمات السكن والعيش ، لافتا بان الحكومة المحلية بدت بتقديم مساعدات مالية الى جانب الغذائية للنازحين.
ورغم ما تقدمه الجهات الحكومية وغير الحكومية من خدمات لتلك العائلات من سكن وغذاء وخدمات علاجية الا ان ابرز ما تتمناه تلك العائلات من الحكومة الاسراع بعودتهم الى مدنهم وديارهم وتقليل معاناتهم بحسب وصفهم.
وكانت الكوت قد احتضنت اكثر من 10 الف عائلة نزحت من مدن شهدت اعمال عنف طائفي بعد عام 2006 وهي الان تسكن في حي يعرف بالوافدين هيأت لهم الكوت مستلزمات العيش وفرص العمل .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة