الكهرباء والرقابة المالية في مباحثات عراقية سعودية

700 ميغاواط النقص في إنتاج البصرة وحدها
بغداد ـ الصباح الجديد:

يقترب العراق من توقيع مذكرتي تفاهم في مجالي الكهرباء والرقابة المالية مع السعودية في خطوة أخرى تقع في مربع التعاون المشترك بين البلدين الجارين.
وذكر مصدر مواكب، أن مجلس الوزراء السعودي وافق على تفويض وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية بالتباحث مع الجهة العراقية بشأن توقيع مذكرتي تفاهم في مجالي الكهرباء والرقابة المالية.
وقال وزير الإعلام السعودي عواد العواد، إن «مجلس الوزراء وافق على تفويض وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، أو من ينيبه، بالتباحث مع الجانب العراقي في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين حكومة السعودية وحكومة العراق في مجال الطاقة الكهربائية، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية».
وأضاف العواد، أن «مجلس الوزراء وافق على تفويض رئيس ديوان المراقبة العامة، أو من ينيبه، بالتباحث مع الجانب العراقي في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين ديوان المراقبة العامة في السعودية وديوان الرقابة المالية الاتحادي في العراق، للتعاون في مجال العمل المحاسبي والرقابي والمهني، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية».
محلياً، أعلنت لجنة الكهرباء في مجلس محافظة البصرة، أمس الأربعاء، أن المحافظة تعاني من نقص في انتاج الطاقة الكهربائية بمقدار 700 ميغاواط مقارنة بهذه الفترة من العام الماضي، وأكدت وجود مساع لزيادة الانتاج في غضون أسابيع.
وقال رئيس اللجنة مجيب الحساني في حديث صحافي، إن «في العام الماضي بلغ اجمالي انتاج البصرة من الطاقة الكهربائية 3200 ميغاواط، أما حاليا فالانتاج بحدود 2500 ميغاواط، ما يعني وجود تراجع بحدود 700 ميغاواط»، مبيناً أن «التراجع ناجم عن توقف ثلاثة وحدات توليدية في محطة الرميلة لأغراض الصيانة، وخروج محطة الشعيبة الاستثمارية عن الخدمة لانتهاء عقد شراء الطاقة التي كانت تنتجها».
ولفت الحساني الى أن «وضع انتاج الطاقة الكهربائية في المحافظة سوف يستقر ويتحسن بنحو ملحوظ في غضون أسابيع، إذ سيجري اكمال أعمال الصيانة لوحدتين توليديتين متوقفتين في محطة الرميلة ليعاد تشغيلهما، كما أن وزارة الكهرباء بصدد تجديد عقد تشغيل محطة الشعيبة الاستثمارية لتزود الشبكة بنحو 125 ميغاواط».
وأكد رئيس لجنة الكهرباء في مجلس المحافظة أن «هناك توجه لزيادة الطاقة الكهربائية المستوردة من خلال الخط الإيران من 400 ميغاواط الى 500 ميغاواط»، عاداً «بعض المناطق الواقعة شمال البصرة تواجه مشكلة مؤقتة تتعلق بانخفاض الفولتية، وهي ناتجة عن إدخال أو إخراج وحدات توليدية في محطة بسماية في العاصمة بغداد».
يشار الى أن البصرة أنفقت من موازناتها للأعوام القليلة السابقة عشرات ملايين الدولارات على شراء الطاقة الكهربائية من القطاع الخاص، بدل انفاق هذه الأموال على تشييد محطات جديدة من قبل شركات رصينة لمعالجة المشكلة جذرياً.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة