الأخبار العاجلة

حساسية الحنطة والقولون والعقد اللمفاوية وندوات أخرى

في كلية الطب بجامعة البصرة
البصرة – سعدي السند:

شهدت كلية الطب في جامعة البصرة عقد العديد من الندوات والحلقات النقاشية والقاء المحاضرات في عدد من التخصصات الطبية .
فقد ناقشت اطروحة دكتوراه في الكلية الدور الموسوم للبروبايوتك في مرضى حساسية الحنطة وتأثيرها المحتمل على العلامات المناعية والسريرية للمرضى للطالبة غيداء عبد المجيد عبدالله.
ويهدف البحث لدراسة مدى فعالية البروبايوتك كعلاج مساعد للغذاء الخالي من الغلوتين في مرضى حساسية الحنطة ومدى تأثيره على الاجسام المضادة الخاصة بالمرض وبعض السايتوكينات وعلى علامات المرض السريرية إضافة الى قياس كمية البكتريا اللبنية في عينات المرضى, واستنتجت الباحثة ان علاج البروبايوتك يضيف فائدة صحية جيدة لوضع مرضى حساسية الحنطة المتبعين للنظام الغذائي الخالي من الغلوتين وكما ان اضافة البروبايوتك يمكن ان تحسن من نتائج الأجسام المضادة لانزيم الترانسغلوتامنيس النسيجي والاعراض السريرية لمرضى حساسية الحنطة ، كما ان هناك زيادة كبيرة من محتويات الامعاء من البكتريا اللبنية بعد استعمال البروبايوتك .
واوصت الدراسة باستعمال البروبايوتك كعلاج مساعد للغذاء الخالي من الغلوتين وليس بديلا له واجراء دراسات اكثر لمعرفة الميكانيكية التي اسهم بها البروبايوتك في تحسين اعراض مرض حساسية الحنطة ودراسات اكثر تعمل على العينات النسيجية من الامعاء الدقيقة لقياس مستوى السايتوكينات في الامعاء الدقيقة لمرضى حساسية الحنطة.

الآفات القولونية
وبحثت رسالة دكتوراه في كلية الطب بجامعة البصرة ايضا التصوير المقطعي القولونوغرافي في الكشف عن الآفات القولونية ومقارنة النتائج مع تنظير القولون التقليدي والفحص النسيجي للطالبة هيفاء محسن عبيد.
ويهدف البحث الى تقييم دور التصوير المقطعي القولونوغرافي في الكشف عن الآفات القولونية ومقارنة النتائج مع تنظير القولون التقليدي والفحص النسيجي ، واستنتجت الباحثة الى ان التصوير المقطعي القولونوغرافي اكثر دقة في الكشف عن الأورام السرطانية واكثر دقة في فحص القولون وتحديد مكان الآفة بشكل دقيق ، واوصت باعتبار التصوير المقطعي القولونوغرافي بصورة اساسية في الكشف عن الأورام السرطانية في القولون واجراء دراسة بعدد اكثر وفترة اطول لتأكيد النتائج بشكل ادق.

العقد اللمفاوية
كما حثت رسالة دكتوراه في كلية الطب بجامعة البصرة الرنين المغناطيسي ( تسلسل الانتشار الموزون ) في التمييز بين العقد اللمفاوية الخبيثة والحميدة في العنق للطالبة دعاء كاظم ريشان .
يهدف البحث الى تقييم فعالية الرنين المغناطيسي ( تسلسل الانتشار الموزون ) في التمييز بين العقد اللمفاوية الخبيثة والحميدة في العنق ، ووجدت الباحثة ان فحص الرنين المغناطيسي يمتلك نسبة دقة تقدر بـ 87.5% ونسبة حساسية تقدر بـ 100% ونسبة خصوصية تقدر بـ 66.7% واستنتجت الباحثة بأن فحص الرنين المغناطيسي يمكن ان يكون مفيدا في التمييز بين العقد اللمفاوية الخبيثة والحميدة في العنق وبدرجة اقل بيان نوع الورم ومراقبة الاستجابة الى العلاج قبل العلاج الكيمياوي والاشعاعي وبعده والكشف المبكر عن بقايا الورم او عودة الورم.

تعديل الحاجزالانفي
وبحثت اطروحة دكتوراه في كلية الطب تعديل الحاجزالانفي باستعمال منظار الأنف مقارنة بالطريقة التقليدية للطالب عقيل عبد الزهرة المشعل ، وناقش البحث مقارنة بين استعمال المنظار وبين الطريقة التقليدية في تعديل انحراف الحاجز الأنفي واعتماده كطريقة بديلة لتعديل وتجميل الحاجز الأنفي , واستنتج الباحث بان العملية باستعمال المنظار تكون اقل مدة مقارنة بالعمليات التقليدية وكذلك كمية نزف الدم خلال العمليات تكون اقل إضافة الى قلة حدوث ضرر بالنسيج المخاطي مع قلة اعراض الصداع وتورم الوجه والرعاف بعد العملية .
وأوصى الباحث بضرورة تعلم هذا النوع من العمليات كإجراء بديل للعمليات التقليدية لجميع أطباء الانف والإذن والحنجرة .

الصدفية المحددة
وبحثت رسالة دكتوراه في كلية الطب ايضا تقييم فعالية وسلامة 308 نانومتر اكسيمر ليزر في علاج انواع شتى من الصدفية المحددة للطالبة آلاء جميل حسن .
وتهدف الرسالة لتقييم فعالية وسلامة وتحمل اكسيمر ليزر 308 نانو متر في علاج صدفية فروة الرأس وراحة اليد والقدم والصدفية الشائعة ومقارنة الاستجابة بين كل نوع وعلاقته بنوع الجنس او التاريخ العائلي لمرض الصدفية .
واستنتجت الباحثة بتحسن جميع الافاق مع نسبة تراكمية من انخفاض متوسط نقاط باسي بعد 6 اشهر وان 92% من المرضى اظهروا درجة من التحسن تتراوح بين جيد الى ممتاز وكانت صدفية فروة الرأس افضل الأنواع من حيث درجة التحسن ومن دون اثار جانبية مهمة وبنسبة رضا عالية عند المرضى , واوصت الباحثة باستعمال اكسيمر ليزر 308 نانو متر مرافقا الى العلاجات الاخرى في معالجة الصدفية لتحقيق نتائج أفضل بوقت اقصر.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة