الأخبار العاجلة

«فيفا» يحتج على التدخلات في عمل اتحاد الكرة العراقي

زيوريخ تشهد مباحثات عدة
بغداد ـ الصباح الجديد:

أكد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جياني إنفانتينو، أول أمس أنه سيرسل برقية عاجلة للحكومة العراقية، للاحتجاج على تدخل وزارة الشباب في عمل اتحاد الكرة العراقي.
وقال إنفانتينو، خلال لقائه، رئيس اتحاد الكرة العراقي، عبدالخالق مسعود، ونائبه علي جبار: «يؤسفنا ما قام به وزير الشباب من تدخلات في عمل اتحاد الكرة، بدأت بفرض وزارة الشباب لأسماء في انتخابات الاتحاد المقبلة، مرورا بتحريك قضية نزاهة كيدية في القضاء العراقي، وعدم الاكتراث باستقلالية اتحاد الكرة».
وتابع إنفانتينو، بحسب ما نشر موقع الاتحاد العراقي لكرة القدم: «نبارك نجاح عمل لجنة الانتخابات الخاصة باتحاد الكرة التي سارت وفقا للوائح المنصوص عليها في الاتحادين الدولي والمحلي».
وقال: «يؤسفنا عدم مجيء وفد وزارة الشباب، ونستغرب الحديث باسم رئيس الفيفا من قبل وزير الشباب في أكثر من مقابلة تلفزيونية في القنوات المحلية العراقية».
وأشار إنفانتينو، إلى أنه لم يكن له علاقة بوزارة الشباب العراقية أو أي وزارة أخرى في جميع دول العالم، موضحا أن التعامل يتم فقط مع الاتحادات المحلية، وأنه يأسف لاستغلال اسم الفيفا في الترويج لأغراض مجهولة.
وتابع: «حددنا موعد التاسع من حزيران المقبل، موعدا لمناقشة ملف رفع الحظر عن مدن بغداد والسليمانية والنجف وميسان، في اجتماع الكونجرس بالعاصمة الروسية موسكو، لكن لا يمكننا أن نعد في الوقت الحاضر برفع الحظر ولن نقدم أي وعود مسبقة».
وأكد إنفانتينو، أن الاتحاد الدولي، سيبعث مندوبا لمراقبة والإشراف على الانتخابات، مشددا على ضرورة إقامة الانتخابات في موعدها المحدد، في 31 آيار الجاري.
واختتم حديثه بالإشارة إلى مباركته للخطوات الجادة لاتحاد الكرة، بعد رفع الحظر، وخصوصا في الدورة الثلاثية التي استضافتها البصرة، بمشاركة منتخبات قطر وسوريا والعراق، مشيدا بالتنظيم الجيد لجميع المباريات.
وجرى خلال الاجتماع مناقشة ثلاث محاور رئيسية، بدأت بملف النزاهة المقدم من وزارة الشباب ضد اتحاد الكرة السابق، مرورا بقضية التدخلات الحكومية في انتخابات اتحاد الكرة، واختتمت بالحديث عن لجنة الانتخابات.
ومثل الوفد العراقي رئيس الاتحاد عبدالخالق مسعود، ونائبه علي جبار، ومدير دائرة العلاقات العامة وليد طبرة، إضافة للدكتور نزار أحمد المستشار القانوني .
ومن جانب الفيفا فقد حضر ممثلون للجان العاملة في الاتحاد الدولي ورئيس الاتحادات الوطنية وممثل للجنة القانونية وآخر لمكتب رئيس الفيفا ،واعترض مسؤولو الفيفا على الدعوة التي وجهتها وزراة الشباب ضد اتحاد الكرة ووصفها الاتحاد الدولي بالتدخل الحكومي في شؤون عمل الاتحادات الوطنية.
وأبلغ وفد الفيفا اتحاد الكرة العراقي بإرسالهم برقية عاجلة إلى الحكومة العراقية، لشرح رفض التدخلات التي بدرت من وزارة الشباب في قضية الترشيح لمجلس إدارة الاتحاد المزمع انتخابه في 31 أيار الجاري.
وأكدت اللجنة القانونية في الفيفا سلامة جميع إجراءات لجنة الانتخابات ومطابقتها للوائح التي ينص عليها الاتحاد الدولي، مشيرة إلى أنها سترسل ممثلا عن الاتحاد الدولي.
وأوضحت اللجنة القانونية ضرورة إقامة الانتخابات في موعدها المحدد دون أي تأجيل أو تمديد للموعد المقرر والمصادق عليه من الاتحاد الدولي لكرة القدم.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة