الأخبار العاجلة

التلفاز نديم الصائم في رمضان الكريم

سمير خليل
لعل اهم ما يشغل الصائم خلال شهر رمضان المبارك، قيامه بأداء الفروض الرمضانية، اضافة لإشغال ساعات يومه بين العمل والاسترخاء.
وبالنظر لسعة المساحة التكنولوجية، وانتشار القنوات التلفزيونية متعددة البرامج والتوجهات وألوان الفن والترفيه، فإن شاشة التلفاز صارت مهمة بالنسبة ليوم الصائم، ومتابعاته خلال الشهر الفضيل.
هنا صارت القنوات التلفازية تتسابق لتقديم ما يشد انتباه الجمهور، وكسب اعجابهم من خلال ما تقدمه طوال ساعات البث، حتى صارت البرامج الرمضانية هي مقياس الجودة بين قناة وقناة اخرى خلال شهر رمضان، بل ذهب الامر ابعد من ذلك اذ صارت برامج رمضان تحدد مسيرة بعض القنوات التي تتهيأ اغلب فترات السنة لاستقبال شهر الرحمة والمغفرة، وصار مألوفا ان تبدأ هذه القنوات برسم خارطة برامج وفقرات رمضان مع بداية كل موسم، ورصد ميزانيات خاصة، اضافة للتواصل مع الشخصيات الدينية والثقافية والفنية لاستضافتها على شاشاتها، وبالمحصلة اصبح شهر رمضان هو المدة (الدسمة) لانتاج القنوات التلفازية .
في العراق ومع محدودية اماكن قضاء الصائم لمدة استرخائه بعد الإفطار، فإن ما تقدم يجسد بصورة كبيرة حال البيت العراقي في رمضان، لذلك حاولت قنوات البث المحلية ان تلبس لبوس نظيراتها العربية والخليجية في محاولة لإملاء ساعات بثها خلال الشهر المبارك، لذلك تتنوع المواد المقدمة خلال رمضان، وتختلف، او تتشابه بين قنوات كثيرة.
اما اهم ما يشغل ساعات البث الرمضانية فهي البرامج الدينية والصحية والترفيهية والفنية، مع غلبة هذه البرامج على مثيلاتها السياسية.
وعند المقارنة بين اليوم والامس، عندما كانت قناة واحدة هي تلفزيون العراق تغطي مساحة برامج رمضان من خلال ارتجال البث الحي لأغلب البرامج والفقرات، وكانت تعتمد على فقرات ثابتة كلعبة المحيبس، ولعب رمضانية أخرى، والقصخون الذي يسرد قصصا واساطير خيالية لشخصيات تاريخية واسطورية، والمربعات البغدادية، وبرامج اخرى تتناول العادات والتقاليد الشعبية والتي اصبحت ارثا قديما ودخلت في خانة الفلكلور.
اما اهم ما يشغل ساعات البث الرمضاني في العراق والعالم العربي اليوم، الدراما التلفازية المتنوعة، والتي صارت السيف الذي تتحارب به القنوات الفضائية في ساحة البث الرمضاني، لذلك اصبحت ساعات البث التلفازي في رمضان مزدحمة بالأعمال الفنية الدرامية، والتي تحمل أفكارا وقصصا متنوعة بين التاريخي بثوابت احداثه، والاجتماعي المعاصر المتنوع، وتحمل جنسيات مختلفة كالمصرية، والسورية، واللبنانية، والأردنية، والخليجية، اضافة الى الدراما العراقية، ويدين بعض النجوم لأيام رمضان التي سلطت عليهم الأضواء، ووضعتهم في ساحة الاهتمام والمتابعة والاعجاب ..

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة