الأخبار العاجلة

تراجع التضخم في الأردن إلى 0.23 %

عمان ـ رويترز:
أفادت بيانات من دائرة الإحصاءات العامة الأردنية أمس الأحد أن معدل التضخم في الأردن انخفض إلى 0.23 بالمئة في نيسان الماضي مقارنة مع 0.43 بالمئة في الشهر السابق.
تتوقع الحكومة أن تبلغ نسبة التضخم في المملكة للعام الحالي نحو 1.5 بالمئة.
الى ذلك، ارتفع صافي الدين العام المستحق على الأردن في الربع الأول من العام بنسبة 3.3 بالمئة إلى 26.28 مليار دينار (37 مليار دولار) مقارنة مع 25.4 مليار دينار في نهاية 2017.
وأظهرت الإحصاءات المنشورة على الموقع الإلكتروني لوزارة المالية أمس الأحد أن صافي الدين الداخلي للأردن في نهاية آذار الماضي بلغ 14.43 مليار دينار والدين الخارجي 11.84 مليار دينار.
وتبلغ نسبة صافي الدين العام الأردني 91.4 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي.
على صعيد آخر، وقع وزير التخطيط والتعاون الدولي الاردني عماد نجيب الفاخوري والسفير الايطالي في عمان السيد جيوفاني بروزاي إتفاقية إطارية للتعاون التنموي بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية وحكومة الجمهورية الإيطالية، والتي تم الاتفاق على صياغتها لتحديد المعايير التي ستقوم ايطاليا من خلالها بدعم الاردن في تنفيذ برامجه الوطنية للتنمية.
وستحل هذه الاتفاقية محل اتفاقية التعاون الفني الموقعة بين الحكومتين بتاريخ 16 حزيران 1965.
واكد الفاخوري ان هذه الاتفاقية الاطارية تهدف إلى تعزيز التعاون الثنائي وتطوير العلاقات بين البلدين بشكلٍ عام، وتركز بشكلٍ خاص على تعزيز التعاون الانمائي بين البلدين، ودعم الستراتيجيات والخطط الوطنية الأردنية، ورفع كفاءة المساعدات الايطالية المقدمة للأردن بما يتماشى مع المبادئ الدولية والالتزامات الناشئة عن عضوية إيطاليا في الاتحاد الأوروبي، كما وتتضمن هذه الاتفاقية اتفاقاً بين الحكومتين على وضع برنامج للمساعدات كل ثلاثة سنوات يحدد فيها الاولويات والبرامج والمشاريع القطاعية وحجمها.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة