تراجع مبيعات المركزي من العملة الأجنبية

بغداد ـ الصباح الجديد:
تراجعت مبيعات البنك المركزي العراقي من العملة الأجنبية، بمزاد أمس الأحد، إلى 154.17 مليون دولار، في مقابل 157.56 مليون دولار بمزاد يوم الخميس، بانخفاض 3.39 مليون دولار.
وأوضح المركزي، في بيان صحافي، أن سعر الصرف بلغ 1190 ديناراً لكل دولار، في المزاد المنعقد بمشاركة 35 مصرفاً، وشركتين للتحويل المالي.
ونوه البنك بأن تلك المبيعات هي نتائج المزاد المقرر غداً (اليوم) الاثنين، موضحاً أن إجمالي البيع الكلي بلغ 210.97 مليون دولار.
وبلغ حجم المبالغ المبيعة لتعزيز أرصدة المصارف في الخارج 152.55 مليون دولار، في حين قُدرت كميات البيع النقدي بـ 1.62 مليون دولار.
وأوضح المركزي، في البيان، أن بيع المبالغ المحولة لحسابات المصارف في الخارج يكون بسعر 1190 ديناراً لكل دولار، أما البيع النقدي فسيكون بالسعر نفسه.
في شأن آخر، وقع البنك المركزي العراقي مذكرة تفاهم مع شركة فيزا العالمية لوضع الاطار القانوني والتنظيمي لعمل الشركة في العراق.
وقال البنك المركزي، «وقع البنك المركزي العراقي متمثلاً بمحافظ علي العلاق مذكرة تفاهم مع شركة فيزا العالمية والتي منحت العضوية لأكثر من 16000 مؤسسة مالية على مستوى العالم لوضع الإطار القانوني والتنظيمي للعمل في العراق».
وأضاف «ستتمكن شركة فيزا من المساهمة في الطموحات الذكية التي يرسمها البنك المركزي لسوق العراق. وتساعد هذه المذكرة لبناء الشراكة الستراتيجية مع شركة فيزا بما يسهم في تطوير بيئة الدفع الإلكتروني في المجتمع من الناحية التقنية والتنظيمية والتوعوية ونقل الخبرات والاستفادة من الابتكارات التي تتميز بها الشركة».
وأعرب مدير عام شركة فيزا لشمال أفريقيا والمشرق العربي، طارق الحسيني، عن اهتمام الشركة في التوجه الستراتيجي للبنك المركزي العراقي فيما يخص المدفوعات والأنظمة الإلكترونية وأبدت رغبتها في المساهمة بنقل المعرفة والتطوير والتدريب للكوادر العاملة في هذا القطاع من خلال مؤسسة (مدرسة فيزا لتطوير الاعمال (Visa Business School) فضلاً عن ان هذا البنك يسعى الى تطوير السوق من خلال المنافسة الفعالة وسوف يتم توقيع اتفاقات مماثلة مع الشركات العالمية الأخرى.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة