الأخبار العاجلة

مركز دراسات البصرة والخليج العربي ينظم جلسة عن الانتخابات

بالتعاون مع مؤسسة كونراد أديناور الألمانية
البصرة – سعدي السند:

أقام مركز دراسات البصرة والخليج العربي بالتعاون مع مؤسسة كونراد أديناور الألمانية جلسة توعية عن الانتخابات العراقية ، ادارها الدكتور جواد كاظم حطاب ، وأسهم المدرب جواد ضويع معاون مدير عام مكتب انتخابات البصرة في تغطية أغلب الأمور المتعلقة بالانتخابات .
وقال الدكتور حطاب ان اهمية هذه الجلسة تكمن من خلال توضيح ماهية الانتخابات في العراق ودورها في تأصيل النظام الديمقراطي الذي يستند الى أفضل الممارسات الحكومية لترسيخ العدالة بين الحاكم والمحكوم على وفق انتخاب الأمثل وتكليف المنتخبين بإدارة العراق من أجل تحقيق حالة الاستقرار السياسي والرفاه الاقتصادي في العراق بعيداً عن حالات التمييز العنصري من ناحية المذهب أو الجنس أو القومية أو اللون أو غيرها .
وقد تضمن منهاج الجلسة عدة نشاطات منها عرض فيلم وثائقي عن الانتخابات العراقية ومحاضرة المدرب جواد ضويع ، فضلاً عن الاسئلة والمناقشات من قبل الجمهور الذي ملأ القاعة وتفاعل مع كل ما طرح في الجلسة .
وفي الختام قام الدكتور فهد مزبان الجوراني بمنح درع التعاون العلمي الى مؤسسة كونراد أديناور الألمانية KAS وكذلك تكريم الدكتور هيثم عبد الله سلمان والأستاذ المساعد عبد الحليم عبد الحافظ والدكتور جواد كاظم حطاب المدرب جواد ضويع بشهادات تقديرية لدورهم في نجاح هذه الجلسة العلمية .

ورشة عمل عن إعداد الحقائب التعليمية الإلكترونية
من جانب آخر اشترك باحثون من مركز دراسات البصرة والخليج العربي في جامعة البصرة في ورشة العمل التي نظمها مركز ابن سينا في جامعة البصرة والتي كانت بعنوان ( إعداد الحقائب التعليمية الالكترونية ).
وقالت الدكتورة عهود عباس الباحثة في قسم الدراسات التاريخية في مركز دراسات البصرة والخليج العربي : ان الورشة تضمنت نبذة تعريفية حول المركز قدمها الدكتور حيدر الصباغ مدير المركز ، فضلا عن عدد من المحاضرات تم القاؤها من قبل د.نرجس ضمد شبيب والمبرمجة سارة عبد العظيم المظفر حول اعداد حقيبة تعليمية الكترونية كعرض تقديمي وكمحاضرة فيديوية حسب قوانين منظمة اليونسكو وشرح كيفية رفع التدريسيين لمحاضراتهم عن طريق برنامج التعليم مفتوح المصدر، وتخلل الورشة تدريب عملي لتسجيل المحاضرات التعليمية الالكترونية الفيديوية.

جامعة البصرة تناقش العلاقة بين البحث والمجتمع
وناقشت حلقة نقاشية أقامها قسم الدراسات اللغوية والأدبية في مركز دراسات البصرة والخليج العربي بجامعة البصرة العلاقة بين البحث والمجتمع .. مكتبة عبد الحميد شومان أنموذجا .
وقالت الدكتورة إشراق سامي عبد النبي : تعد مؤسسة عبد الحميد شومان الثقافية في عمان إحدى ابرز مؤسسات الثقافة العربية التي تمكنت من إقامة أواصر التفاعل مع المجتمع من خلال منهج مدروس يهدف إلى نشر الثقافة بشتى صنوفها الأدب والموسيقى والتشكيل فضلاً عن فنون الإدارة ومهارات الخطابة ومخاطبة الجمهور ، وأضافت ان أسس هذا الصرح الثقافي عبد الحميد شومان من فلسطين بعد فترة اغتراب له في أميركا تمكن خلالها من جمع ثروة بسيطة عاد بعدها إلى الأردن وأسس البنك العربي الذي كان مصدر تمويل لمؤسسة عبد الحميد شومان التي تحتوي على مكتبة كبيرة واسعة التنوع وعلى سينما مصغرة لعرض أفلام متميزة وقاعة ندوات تقام فيها بشكل دوري ندوات ثقافية لأسماء عربية معروفة فـي الأدب والنقد والفلسفــة وشتى صنــوف الثقافــة الانسانيــة.
وأوصت الباحثة بضرورة الاستفادة من تجربة مؤسسة عبد الحميد شومان التي شكلت ظاهرة علمية فريدة في الوطن العربي، وأصبح لها دور مهم في مجال دعــم العلـوم ..

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة