الأخبار العاجلة

قتلى باشتباكات في مصر عشية ذكرى فض اعتصام “رابعة”

القاهرة ـ أ ف ب:

قتل شرطي واربعة اشخاص الخميس في اشتباكات واكبت تظاهرات اسلاميين في القاهرة لم تنجح في حشد الشارع في ذكرى فض قوات الامن بالقوة اعتصامي اسلاميين قبل عام.

وقالت المصادر الامنية ان اربعة اشخاص قتلوا في القاهرة في مواجهات بين متظاهرين اسلاميين من جهة ومعارضين لهم والامن من جهة اخرى .

واعلن قبل ذلك عن مقتل شرطي بالرصاص بايدي مسلحين قالت وزارة الداخلية انهم اسلاميون, واصيب 17 شخصا في مختلف هذه المواجهات وتم توقيف 104 أخرين في مختلف انحاء مصر بحسب بيان للداخلية.

وكثفت قوات الامن المصرية الخميس انتشارها في مختلف انحاء البلاد تحسبا لتظاهرات دعا اليها تحالف مؤيد لجماعة الاخوان المسلمين في الذكرى الاولى لفض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة الخميس ما ادى الى سقوط مئات القتلى.

وقالت المصادر الامنية ان شخصين قتلا بطلقات نارية في اشتباكات في حي المهندسين غربي القاهرة. واوضحت المصادر ان احد القتيلين متظاهر اسلامي فيما الاخر يعمل ميكانيكي سيارات اصيب في ورشته.

واضافت المصادر ان شخصا قتل واصيب اثنان اخران في اشتباكات بين متظاهرين مؤيدين للاخوان ومعارضين لهم في المطرية شمالي شرق القاهرة.

وعدت تظاهرات الخميس اختبارا قويا لقدرة جماعة الاخوان المسلمين على حشد انصارها في ظل حملة القمع التي تتعرض لها.

وقتل 817 شخصا على الاقل في رابعة العدوية وحدها، حسبما قالت منظمة هيومن رايتس ووتش الثلاثاء الماضي في تقرير اصدرته بالمناسبة والتي اعتبرتها “واحدة من اكبر عمليات قتل المتظاهرين في يوم واحد في التاريخ الحديث”.

وتقول الارقام الرسمية في مصر ان قرابة 750 شخص قتلوا في فض الاعتصامين العام الماضي, واتهمت هيومن رايتس ووتش في تقريرها مسؤولين مصريين كبار بانهم ارتكبوا بشكل مرجح “جرائم ضد الانسانية” اثناء فض الاعتصامين.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة