«السوداني» يدعو الى ترجمة تحذير المرجعية من البطالة الى خطة عمل

وصولا الى القضاء عليها أو الحد منها
بغداد – الصباح الجديد:

اعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية المهندس محمد شياع السوداني تأييده التام لما جاء في خطبة المرجعية الدينية الرشيدة عن موضوعة البطالة وآثارها السلبية على المجتمع، مشيرا الى ان المشكلة مشخصة ومدروسة لدينا وتحتاج الى تضافر جميع الجهود الوطنية المخلصة للحد منها وصولا الى القضاء على البطالة.
واكد السوداني ان وزارة العمل عملت على تنفيذ برنامج واسع لاطلاق القروض برغم الازمة المالية واستطاعت اطلاق اكثر من (57) الف قرض في شتى التوجهات من خلال دائرة التشغيل والقروض في الوزارة بمبلغ يقترب من (330) مليار دينار وكان التفاعل مع تلك القروض ايجابيا من خلال نسبة تسديد المقترضين إذ وصلت نسبة المبالغ المستردة من المقترضين الى 81% ممايدل على تفهم واضح لبرنامج الاقراض الذي اعتمدته الوزارة للتخفيف والحد من البطالة.
وبين وزير العمل ان الخطوة الاخرى التي اعتمدتها الوزارة في الحد من البطالة هي اقرار المرحلة الثالثة المتضمنة تدريب واقراض الاسر المشمولة براتب الاعانة الاجتماعية التي شملت على وفق معيار خط الفقر وهي جزء مهم من نظام الحماية الاجتماعية على وفق قانون رقم 11 لسنة 2014 والوزارة ماضية في تنفيذه فضلا عن الاعانات النقدية غير المشروطة وايضا الاعانات المشروطة بالصحة والتعليم وهي خطوات في مجملها تحد ولو بشكل محدود من توارث الفقر والبطالة.
واضاف السوداني ان الوزارة اتفقت مع البنك الدولي على تنفيذ البرنامج الطارىء للمناطق المحررة الذي يهدف الى اقراض ابناء تلك المناطق لخلق وايجاد فرص عمل ويبدأ التنفيذ قريبا بعد استكمال الامور الفنية والمالية واللوجستية كافة.
واكد وزير العمل ان الوزارة لم تكتف بذلك ، انما وضعت برامج تدريبية على العديد من المهن ومن خلال دائرة التدريب المهني ومن ثم الاتصال بالقطاع الخاص لمعرفة احتياجاته من الوظائف وفعلا تحقق التعاون المنشود ووفرت الوزارة المئات من فرص العمل في القطاع الخاص، موضحا ايضا ان الوزارة عملت مع بعض منظمات المجتمع المدني من اجل تدريب النازحين وتقديم مستلزمات العمل لهم من اجل ايجاد فرص عمل لهم تعيلهم وعائلاتهم لتدريب اكثر من (2500) ارملة ومطلقة نازحة بالتعاون مع الجمعية الطبية العراقية- الكويتية فضلا عن تقديم مستلزمات العمل كافة.
ودعا السوداني جميع الاطراف المعنية لترجمة تحذير المرجعية الى خطة عمل وطنية ووضع رؤية متكاملة للحد من البطالة ، مبينا ان الوزارة على استعداد لتقديم اي عون او جهد يصب في ذلك.
وكانت المرجعية الدينية العليا قد حذرت من الاثار السلبية التي تنتجها البطالة في المجتمع، داعية الى التصدي لحلها اجتماعيا، مشددة على ان تشخيص المشكلة بداية لحلها.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة