«النفط» تتعاقد مع «بيكر هيوز» لاستثمار الغاز بحقلي الناصرية والغراف

الكويت: التفاهم بشأن استيراد «الطبيعي» من العراق بمراحله النهائية
بغداد ـ احسان ناجي:

تعتزم وزارة النفط زيادة الطاقة الانتاجية للغاز المصاحب للعمليات النفطية، ففي حين توصلت إلى اتفاق مع شركة أورين الاميركية لاستثمار الغاز في حقل بن عمر بمحافظة البصرة، وقّعت، أمس الاثنين، عقداً آخراً مع شركة بيكر هيوز التابعة لشركة جنرال إلكتريك لوقف حرق الغاز بحقلي الناصرية والغراف.
وذكر بيان لوزارة النفط، ان «مشروع حقلي الناصرية والغراف الذي تبلغ طاقته الانتاجية 200 مليون قدم مكعب قياسي من الغاز يومياً، يدعم تطوير مجمع الغاز الطبيعي المتكامل في الناصرية، ليصبح منشأة كاملة للغاز الطبيعي المسال».
كما سيدعم محطات الطاقة الكهربائية العاملة بالغاز الجاف، لتوليد الطاقة بفعالية عالية ما يعزز من ستراتيجية العراق الرامية لتقليص كميات الغاز المهدرة.
وأكد وزير النفط جبار حسين اللعيبي، في وقت سابق، إن وزارته تسعى للتوقف عن حرق الغاز بمنتصف 2021، بما يعظم مردودات الخزينة الاتحادية بأكثر من 6 مليارات دولار سنوياً.
وقال مدير بيكر هيوز في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، إن المشروع يعدّ الأول من نوعه لوزارة النفط، بنظام EPCF، على أساس الهندسة والمشتريات والبناء والتمويل.
وأوضح وزير النفط، أن المشروع الواقع بمحافظة ذي قار، سيتيح ما يفوق ألف طن يوميا من الغاز المسال، وأكثر من 900 متر مكعب من المكثفات، إلى جانب توفير أكثر من 500 فرصة عمل.
ووجه اللعيبي، بضرورة بناء مجمعات سكنية وخدمية لأبناء المحافظة، جنباً إلى جنب مع البدء في أعمال المشروع.
وأشار، إلى أن التعاقد مع «جنرال إليكترك» لن يكون الأخير، لافتاً إلى وجود مشاريع متنوعة في الطريق لتطوير الصناعة النفطية والاستثمار الأمثل للثروة الوطنية.
وأعلنت الوزارة، مطلع آذار الجاري، عن مشروع إنشاء مستودع الناصرية ضمن حقول ذي قار، بتمويل قيمته 500 مليون دولار (598.02 مليار دينار)، أسلوب التمويل قصير الأمد.
وقالت وزارة النفط، في تشرين الثاني الماضي، أنها عينت شركة تويو اليابانية للأعمال الهندسية، لمساعدتها في بناء خط أنابيب للغاز يتجه للكويت بجانب مصنع للبتروكيماويات مرتبط به.
الى ذلك، أعلن وكيل وزارة النفط الكويتية بالوكالة، أمس الاثنين، أن التفاهم بشأن استيراد الغاز من العراق أصبح في المراحل النهائية بعد اتخاذ إجراءات كبيرة.
وبحسب صحيفة الراي، قال الشيخ طلال الناصر الصباح، إن «ما طرحه العراق من امتيازات على حدوده الدولية هو ليس من ضمن الحقول المشتركة مع الكويت».
ومؤخراً، توصلت وزارة النفط إلى اتفاق مع شركة أورين الاميركية لاستثمار الغاز المصاحب للعمليات النفطية في حقل بن عمر بمحافظة البصرة.
وأشار وزير النفط جبار اللعيبي، في بيان للوزارة، إلى أنه من المتوقع توقيع مذكرة التفاهم خلال الأيام المقبلة بين الشركة المستثمرة وشركة نفط البصرة
يذكر أن حقل نهر بن عمر يعد من الحقول الواعدة في جنوب العراق؛ حيث يتم تطويره بالجهد الوطني، ويبلغ إنتاجه من النفط الخام اكثر من 40 ألف برميل يوميا، و25 مليون قدم مكعب قياسي يومياً من الغاز الخام.
وقبل أيام، دعا «اللعيبي»، شركات النفط الأميركية للمشاركة في التنافس على المشروعات الاستثمارية التى طرحتها الوزارة.
ودعت الوزارة الشركات العالمية للتقدم بعروضها للاستثمار في استكشاف وتطوير وإنتاج النفط والغاز بتسع مناطق عراقية جديدة.
من جانبها، تعتزم سوناطراك الجزائرية الحكومية للطاقة دراسة استثمارات محتملة في مشروعات للتنقيب عن النفط ومشروعات للغاز الطبيعي في العراق.
ويمتلك العراق احتياطياً يقدر بنحو 137 تريليون قدم مكعبة من الغاز ويُعد 70% من الغاز غاز مصاحب لاستخراج النفط لمعالجته، ويحتل العراق المرتبة الحادية عشرة بين دول العالم الغنية بالغاز الطبيعي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة