«شل» تعتزم إنشاء معملاً للبتروكيمياويات في أم قصر

بغداد ـ زينب الحسني:
أعلنت شركة شل العالمية للصناعات النفطية، انجازها جميع التفاصيل الخاصة بانشاء معمل للبتروكيمياويات في موانئ أم قصر بمحافظة البصرة بأحدث واعلى المواصفات العالمية.
وقال مدير شل العالمية في الشرق الاوسط جيمس همفري في تصريح صحافي، تلقت «الصباح الجديد» نسخة منه، إن «الشركة اتفقت مع وزارة النفط على انشاء معمل للصناعات البتروكيمياوية يتم العمل على ادارته بطريقة الادارة المشتركة».
وأضاف ان «هذا المعمل سيكون انطلاقة حقيقية للصناعات العراقية حيث سيوفر الكثير من المواد البلاستيكية والكيمياوية والصناعية للعراق».
وتابع ان «الشركة كانت بصدد التباحث حول الموقع النهائي للمشروع واليوم جرى الاتفاق مع الشركة العامة للموانئ العراقية على اقامته في الضفة المقابلة لارصفتها في موانئ ام قصر ليسهل عملية نقل المنتجات والمخلفات وليكون صديقا للبيئة».
وأكد همفري، أن «الاتفاق مع الموانئ العراقية على هذا الموضوع سيسهل العمل كثيرا ويجعل المشروع مفيدا وحيويا جدا».
من جانبه قال الناطق الاعلامي باسم الشركة انمار الصافي، ان «الاخيرة اعلنت الضفة المقابلة لميناء ام قصر للاستثمار المباشر وانشاء 13 رصيفا».
على صعيد آخر، اكدت الشركة العامة للموانئ العراقية استمرار عمليات تزويد مناطق شمال بغداد والمحافظات الساخنة بالبضائع والمواد الغذائية القادمة من خلالها، فيما نسقت مع الشركة العامة للسكك الحديد لتأمين أيصال تلك البضائع .
وقال الصافي لـ «الصباح الجديد»، ان «الشركة خفضت رسوم البضائع والمواد الغذائية القادمة للمناطق شمال بغداد والمحافظات الساخنة وعوائد أجورها الى 50 بالمئة، فضلاً عن تخزينها في مخازن الشركة مجاناً وتهيئة الارصفة والطواقم المطلوبة لتفريغ البواخر والسفن المحملة بتلك المواد».
واضاف، ان «العمل مستمر في الموانئ وعلى مدار 24 ساعة لتأمين وصول احتياجات العائلات في تلك المناطق.
ومضى الصافي الى القول، أن «الموانئ قامت بالتنسيق مع الشركة العامة للسكك الحديد لغرض دخول القطارات الى أعماق الموانئ لتحميل البضائع وايصالها الى العائلات النازحة والمناطق الساخنة، فضلاً عن استنفار جميع الشاحنات في عملية نقل تلك المواد ومضاعفة احمالها بالشكل الذي يضمن عدم حدوث أي نقص في الامدادات الغذائية في عموم البلاد».
وأوضح الصافي، أن «حجم البضائع الواصلة الى الموانئ العراقية خلال النصف الاول من العام الحالي تجاوز سبعة ملايين ونصف المليون طن من البضائع المتنوعة ومفردات البطاقة التموينية والمواد الضرورية والتي حملت على ظهر 1224 سفينة، مبيناً ان الشركة قامت بافتتاح معكسر للمتطوعين من أهالي محافظة البصرة وموظفي الشركة والقطاعات التابعة لها، وتشكيل لواء العراقية لحماية الموانئ بالتنسيق مع الجهات الامنية في المحافظة.
وبين الناطق الاعلامي ان ماتياس مات مان القنصل العام الاميركي والوفد المرافق له زار الموانئ العراقية والتقى مدير الشركة العامة للموانئ العراقية عمران راضي ثاني وتم التباحث عن كيفية التعاون المشترك وتطوير الموانئ العراقية والافادة من الشركات الاميركية العاملة في قطاع الموانئ ، مشيراً الى أن هناك اكثر من شركة اميركية تقوم بتطوير وتأهيل موانئنا من خلال مشاريع أنيطت مسؤوليتها بهذه الشركات على سبيل المثال شركة نواة الاميركية التي تقوم بتطوير وتأهيل رصيفين في ميناء المعقل وشركة ساك تقوم بتجهيز وشراء كاميرات وأجهزة مراقبة لحماية الموانئ.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة