مساع لتصدير 2.4 مليون برميل يومياً من خام البصرة في أيلول

بغداد ـ الصباح الجديد:

كشفت مصادر تجارية أمس الأربعاء إن العراق يعتزم تصدير نحو 2.4 مليون برميل يوميا من خام البصرة الخفيف في أيلول ارتفاعا من 2.2 مليون برميل يوميا في الشهر السابق.
وقد تؤثر زيادة صادرات الخام برغم القتال الدائر في شمال البلاد على أسعار النفط العالمية. وبرنت متداول دون 103 دولارات للبرميل أي قرب أقل سعر في 13 شهرا تحت وطأة معروض وفير.
ومن شأن زيادة إمدادات خام البصرة الخفيف أن تؤثر على أسعار خامات الشرق الأوسط التي تواجه منافسة محتدمة من خامات افريقيا وأمريكا اللاتينية التي تباع بأسعار أقل.
والسوق الفورية لخام البصرة الخفيف هادئة في آسيا منذ شهرين لمخاوف من تعطل الإمدادات بعد اشتعال الصراع في شمال البلاد.
وبحسب برنامج أولي ينوي العراق تصدير 71.895 مليون برميل من خام البصرة الخفيف في أيلول منها 21 مليون برميل لمشترين صينيين.
كان برنامج صادرات العراق في آب 2.225 مليون برميل يوميا بانخفاض حاد من البرنامج الأولي لشهر تموز والذي بلغ نحو 2.8 مليون برميل يوميا.
ولا تتطابق البرامج الأولية عادة مع التحميلات الفعلية بسبب الظروف الجوية وأعمال الصيانة التي قد تؤدي إلى ترحيل بعض الصادرات إلى الشهر التالي.
وكانت وزارة النفط أعلنت عن الكميات المصدرة من النفط الخام والايرادات المتحققة لشهر حزيران الماضي حسب الاحصائية الرسمية الصادرة من شركة تسويق النفط (سومو).
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط عاصم جهاد في بيان صحفي، ان «مجموع كمية الصادرات النفطية للشهر الماضي بلغت 72 مليونا و800 الف برميل فيما بلغت الايرادات المتحققة 7 مليارات و470 مليون دولار».
وأضاف جهاد ان «الكميات المصدرة والايرادات المتحققة للشهر الماضي من الموانئ الجنوبية في البصرة بلغت 72.8 مليون برميل وبايردات بلغت 7,470 مليارات دولار».
وأشار المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط «أما صادرات نفط كركوك عبر خط كركوك – جيهان التركي فهي متوقفة بسبب العمليات الارهابية».
وبين أن «معدل سعر البيع بلغ 102.6 دولار للبرميل الواحد»، لافتا الى ان «الكميات أعلاه تم تحميلها من قبل الشركات النفطية العالمية التي تحمل جنسيات مختلفة والبالغ عددها 25 شركة نفطية من موانئ البصرة وخور العمية والعوامات الاحادية على الخليج».
وأضاف جهاد، ان «وزارة النفط ومن خلال أيمانها باطلاع الشعب على عمليات التصدير والمبالغ المتحققة منه اتخذت هذا الإجراء الشهري».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة