موظفو البيت الأبيض يخضعون لمزاج ترامب بتوقيع تعهدات على «الصمت»

بعد إقالة تيلرسون ومكابي واتجاهه للاستغناء عن مكماستر
متابعة ـ الصباح الجديد:

قالت صحيفة واشنطن بوست إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمر كبار الموظفين بعد انضمامهم إلى البيت الأبيض بالتوقيع على اتفاقيات بعدم الكشف عن أي معلومات في أعقاب العديد من عمليات التسريب التي حدثت في الشهور الأولى من إدارته.
وقال التقرير إن هذه الاتفاقيات تنص على أن المسؤولين قد يواجهون غرامات مالية إذا كشفوا عن معلومات سرية بالبيت الأبيض للصحف وآخرين وتهدف إلى البقاء سارية بعد انتهاء فترة رئاسة ترامب.
وقالت روث ماركوس نائبة رئيس تحرير صفحة الرأي بصحيفة واشنطن بوست إن مسودة الاتفاقية تنص على أن يدفع المخالفون غرامة تبلغ عشرة ملايين دولار عن كل مخالفة لوزارة الخزانة.
ووقع كبار مسؤولي حملة ترامب على اتفاقيات مماثلة ولكن خبراء قانونيين تساءلوا عن ما إذا كانت مثل هذه الاتفاقية قانونية بالنسبة لموظف حكومي رفيع المستوى في ضوء ما يكفله الدستور من حرية التعبير.
وقالت الصحيفة إن المسؤولين وافقوا في نهاية الأمر على التوقيع على الاتفاقيات وذلك إلى حد ما بعد أن خلصوا إلى أن من المرجح أن يتعذر تطبيقها.
في وقت سابق، هدد ترامب، بإقالة مسؤولين في إدارته، ونفى أن تكون هناك «فوضى» في البيت الأبيض؛ جراء موجة الاستقالات والإقالات الأخيرة.
وقال ترامب في تغريدة نشرها على حسابه بموقع «تويتر»: «هناك بعض الأشخاص ما زلت أريد تغييرهم، فأنا أسعى إلى الكمال دائمًا».
ونفى ترامب أن تكون هناك فوضى في البيت الأبيض بسبب موجة الاستقالات والإقالات الأخيرة، قائلًا: «الأخبار الكاذبة الجديدة تقول إن هناك فوضى في البيت الأبيض، وهذا أمر خاطئ».
وأضاف: «الأشخاص يأتون ويذهبون وأريد حوارًا قويًا قبل أن أتخذ قرارا نهائيًا.. ليست هناك فوضى بل طاقة عظيمة فحسب»، دون تفاصيل إضافية.
وجاءت تغريدة ترامب على خلفية سلسلة من الاستقالات في الآونة الأخيرة منذ بداية رئاسته في كانون الثاني من العام الماضي، بأعداد لم تشهدها إدارة أميركية من قبل.
هذا فقد تم طرد وزير الخارجية ريكس تيلرسون أثناء عودته من جولة في قارة أفريقيا بعد فترة قصيرة من وفاة والده, وعندما اشتكى لأحد مساعديه بشأن الطريقة العاجلة لإقالته، هاجمه البيت الأبيض، وأخبر الصحافيين أن مدير شركة «تكسان» النفطية السابق، البالغ من العمر 66 عامًا، قد تمت إقالته عن طريق الهاتف أثناء جلوسه في المرحاض، وهو يعاني من جرثومة في المعدة، وفقًا لصحيفة «ديلي بيست».
فيما تم طرد نائب مدير مكتب التحقيقات الفيدرالية ، أندرو ماكابي، قبل يومين من تأهله للحصول على معاش تقاعدي كامل, وكان السبب الرسمي لإقالته هو أنه تحدث إلى الصحافة ثم لم يكن على وشك الحديث عنها, وقال مكابي إنه استُهدف لأنه شاهد محتمل في التحقيق الخاص في التواطؤ المزعوم بين حملة ترامب الانتخابية والكرملين, واحتفل دونالد ترامب بإقالة مكابي، واصفًا إياه بأنه «يوم عظيم لرجال ونساء مكتب التحقيقات الفيدرالي المجتهدين», واضطر تيلرسون ومكابي إلى تحمل أشهر من التكهنات العامة بشأن أمن وظيفتهما، بدعم من الإحاطات الإعلامية في البيت الأبيض, وذات الشيء يحدث الآن مع مستشار الأمن القومي، هربرت رايموند مكماستر.
وتعد التكهنات المستمرة وعدم اليقين جزء من سيرك ترامب، وهو تذكير بأنه على الرغم من أن أعماله العقارية أدت إلى إفلاسات متكررة، إلا أنه كان ناجحًا كمقدم برامج واقعية, هناك، على أي حال، فرق بين ترامب مقدم برنامج The Apprentice «المبتدئ» والرئيس ترامب, فأحدهما هو في الحياة الحقيقية، لم يقيل أبدًا مرؤوسيه شخصيًا، ولكن كان يسلم الأخبار لأحد المساعدين، ويفضل أن يكون ذلك عندما يكون المتلقي بعيدًا عن واشنطن, وقد زعم ترامب أن الحراك المستمر له غرض، لإنشاء إدارة على صورته الخاصة, وقال للصحافيين في الأسبوع الماضي إنه في النهاية «يقترب من وجود مجلس الوزراء وأشياء أخرى أريدها», إذ يستبدل كبار المسؤولين الذين تم تعيينهم بسبب سمعتهم في القطاع الخاص بأشخاص أقل مكانة منهم ولكنهم أكثر ولاء وأكثر تناغمًا مع غرائز الرئيس الشجاع.
وهكذا فإن غاري كوهن، الرئيس السابق لغولدمان ساكس الذي غادر بعد إعلان ترامب التعريفة المفروضة على الصلب، يحل محل المعلق التلفزيوني، لاري كودلو، الذي هو أكثر حماسة بشأن الحمائية الأميركية الأولى, وفي السياسة الخارجية، يبدو أن العصر الجديد أكثر تصادمية, ففي وزارة الخارجية، يقوم مدير وكالة الاستخبارات المركزية، مايك بومبيو، بمهمة تيلرسون، وهو يتخذ موقفًا متشددًا أكثر بكثير من سلفه على إيران وكوريا الشمالية, إن بومبيو، عضو الكونغرس الجمهوري السابق المتشدد، له براعته في تكرار تفكير الرئيس وتقديم الإحاطة الإعلامية الاستخباراتية الصباحية للمكتب البيضاوي بطريقة مفعمة بالحيوية، وبرسومات واضحة كافية، لجذب انتباه الرئيس.
وواحد من المرشحين الذين يحلون محل ماكماستر هو جون بولتون، وهو من صقور عهد بوش والذي دعا بقوة إلى قصف كوريا الشمالية واستخدام القوة العسكرية في أماكن أخرى من العالم لتعزيز المصالح الأميركية بدلًا من التعثر في الاتفاقات متعددة الأطراف, ولقد شعرت أوروبا ببرود الحقبة الجديدة على الفور الخميس الماضي، بعد يومين من إقالة تيلرسون، حيث اجتمع دبلوماسيون كبار من الولايات المتحدة وأوروبا وروسيا والصين وإيران في فيينا لمناقشة مستقبل الصفقة النووية التي وقعوها في عام 2015, وقبل ثلاثة أعوام، كانت الصفقة سببًا للاحتفال، حيث أعلن جميع الموقّعين عليها كإنجاز دبلوماسي كبير حصر برنامج إيران النووي بإحكام في مقابل رفع العقوبات, وفي الصورة الجماعية يوم الخميس الماضي، بدا جميع المشاركين متجهمين.
ولم يخف ترامب سرًا أنه يريد أن يقتل الصفقة، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن أوباما يعتبرها إنجازًا له, وكان تيلرسون من المنتقدين للاتفاقية، لكنه جادل بالاحتفاظ بها، ويرجع ذلك في الأغلب إلى أن انهيارها سيؤدي إلى تراجع المواجهة النووية في الشرق الأوسط, وأشار ترامب إلى وجود خلافات حول النووي الإيراني كواحد من الدوافع للتخلص من تيلرسون, وقال الرئيس «أردت إما أن أخرجه أو أفعل شيئًا وشعرت أنه مختلف قليلًا, لذلك لم نكن نفكر في نفس الشيء, لكن مع مايك بومبيو، لدينا عملية تفكير متشابهة للغاية «.
وقال جيمس كارافانو، نائب رئيس مؤسسة التراث «أراد تيلرسون الحفاظ على الصفقة لكن التعليمات كانت» أصلحها بالطريقة التي أريدها أو تبتعد عن الصفقة، وسيقوم بومبيو بذلك», مضيفًا أن إقالة تيلرسون أظهرت ثقة ترامب المتزايدة في غرائزه في السياسة الخارجية, وقال تيلرسون ومساعدون كبار آخرون لترامب إن قراره بنقل السفارة الأميركية إلى القدس سيثير اندلاع الاضطرابات في أنحاء الشرق الأوسط في ديسمبر, ولقد تم كتم الاستجابة الفعلية.
ويؤكد دانييل دريزنر، أستاذ السياسة الدولية في كلية فليتشر للحقوق والدبلوماسية في جامعة تافتس: «الشيء الوحيد الذي قد يحظى به ترامب هو أنه يقوم بالكثير من هذه الأشياء، وهناك نتائج سيئة وليست بالضرورة نتائج مروعة», وبالمثل، تم تحذير الرئيس من أن خطابه الحماسي بشأن كوريا الشمالية قد يخلق ردة فعل عنيفة من نظام بيونغ يانغ, بدلًا من ذلك، دعا كيم يونغ أون إلى المحادثات, وقالت جوليان سميث، وهي مسؤولة كبيرة سابقة في مجلس الأمن القومي في مركز الأمن الأميركي الجديد «أعتقد أننا ندخل مرحلة يصبح فيها ترامب أكثر ثقة بشأن وجهات نظره حول السياسة الخارجية, ومن الواضح أنه فخور بما يعتبره انتصارًا لتأمين لقاءه مع الكوريين الشماليين, يعتقد أن هذا بسبب وضعه العدواني «.
وتقدم قمة ترامب ،كيم هو إمكانية تحقيق إنجاز كبير ولكنها تنطوي على مخاطر عالية للفشل، إذا تبين أن الزعيم الكوري الشمالي لا يتخلى عن التهديدات والعقوبات لكنه شجع تطوير ترسانة نووية, وقد يؤدي الفشل في التوصل إلى اتفاق إلى جعل الزعيمين يشعران بالإهانة والتحريض على رفع الحصص, وحيث كان تيلرسون صوت ضبط النفس، فإن بومبيو، المدافع عن تغيير النظام في بيونغ يانغ، من المرجح أن يشجع على حافة الهاوية, وفي نهاية المطاف سيتعين على ترامب أن يقرر ما إذا كان مستعدًا لاستخدام الأسلحة التي كان يهدد بها، ويعتقد بعض المحافظين في واشنطن أن ترامب سيعوق في نهاية المطاف بدء صراع جديد، وللسبب نفسه قد لا يختار بولتون في النهاية كمستشار للأمن القومي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة