الاتحاد الأوروبي يمدد عقوباته الاقتصادية ضد روسيا

الصباح الجديد ـ وكالات:
مدد مجلس الاتحاد الأوروبي أمس الاثنين إحدى حزم عقوباته ضد روسيا لمدة 6 أشهر أخرى، والتي تطال 150 شخصية و38 هيئة اعتبارية.
وجاء في بيان صادر عن المجلس: «في 12 آذار مدد المجلس لمدة 6 أشهر القيود بسبب إجراءات تهدد وحدة واستقلال أوكرانيا، وتتضمن القيود تجميد أصول ووضع قيود على السفر ضد 150 شخصية و38 هيئة».
وفرضت واشنطن وبروكسل منذ 2014 جملة من العقوبات الاقتصادية ضد روسيا على خلفية الأزمة الأوكرانية، وعودة شبه جزيرة القرم إلى قوام روسيا.
وفي آذار 2015 ربط قادة الاتحاد الأوروبي مسألة رفع العقوبات عن روسيا، بتنفيذ جميع اتفاقات مينسك للتسوية في أوكرانيا، برغم أن موسكو لا تعد طرفا في الأزمة الأوكرانية.
على صعيد متصل، أعلن رئيس غرفة التجارة المشتركة الايرانية الروسية أسد الله عسكر اولادي أن المشاكل التجارية مع روسيا سيتم حلها خلال شهرين على اساس الاتفاقيات المبرمة خلال ملتقي التعاون المشترك.
واشار عسكراولادي أمس الاثنين الى انجازات الدورة الـ 14 لاجتماع التعاون المشترك بين ايران وروسيا والتي عقدت بمشاركة وزير الاقتصاد والمالية الايراني مسعود كرباسيان في موسكو قبل إسبوع، موضحا أن المشاكل الاساسية الموجودة امام عملية التجارة بين ايران وروسيا طرحت خلال هذه الزيارة وتم دراسة سبل تسوية هذه التحديات.
وأضاف أن «قيمة التبادل التجاري بين ايران وروسيا تبلغ 2.2 مليار دولار سنويا ومن المقرر أن يرتفع هذا الحجم الى الضعفين خلال الاشهر الستة المقبلة على اساس التفاهمات الحاصلة بين الجانبين».
وصرح أن احد المصارف الروسية يعمل مع ايران حاليا ومن المقرر بان يرتفع عدد المصارف الروسية المتعاملة الى اربعة، كما سيتعاون مصرفا الزراعة والصادرات الروسيان مع ايران في المستقبل.
وتابع عسكر اولادي أن الجانب الروسي وعد بان يتم اصدار التاشيرات للسياح الايرانيين في فترة ثلاثة ايام كما وعد بان يتم اصدار التاشيرات لرجال الاعمال في غضون 10 ايام حيث تكون صلاحيتها لعام كامل، الامر الذي يسهم في تسهيل العلاقات التجارية بين البلدين.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة