الأخبار العاجلة

الصحة تُنظّم فعالية وتؤكد على مواصلة تقديم أفضل الخدمات

بحضور محافظ البصرة وبمناسبة اليوم العالمي للسرطان
البصرة – سعدي السند:

بحضور محافظ البصرة المهندس اسعد العيداني والمدير العام لدائرة صحة البصرة الدكتور رياض عبد الامير والمهندس احسان عبدالجبار مدير عام شركة نفط البصرة نظم مستشفى البصرة التخصصي للاطفال صباح يوم الخميس الماضي فعالية بمناسبة اليوم العالمي للسرطان .
الفعالية التي حضرها ايضا عدد من المرضى وذويهم والمتعافين من مرض السرطان اشتملت على التعريف بأنواع أمراض السرطان والوقاية منها، والتغذية المتوازنة في عرض قدمته الطبيبة الاختصاص جنان غالب.
بعدها أكد مدير عام دائرة صحة البصرة في كلمه له أن هذه الفعالية تأتي ضمن مسار التثقيف الصحي التي تتواصل به دائرتنا لتوعية المجتمع وتثقيفه صحياً، مشيراً إلى أن هذه الفعالية تتزامن مع اليوم العالمي للسرطان الذي تنظمه منظمة الصحة العالمية في الرابع من شباط / فبراير الماضي من كل عام وهو حدث عالمي يهدف إلى مكافحة السرطان على مستوى العالم، وقد خصص شعار (نحن نستطيع ..أنا استطيع) لفعالية هذا العام.
وأضاف الدكتور رياض عبدالامير ان الهدف من هذه الانشطة نشر رسالة لكل المجتمع العالمي سواء المصابين وغير المصابين بأنه يستطيع المساعدة ودعم محاربة المرض تحت شعار ( نحن نستطيع)
وانطلاقا من هذا الشعار تسعى صحة البصرة إلى تثقيف وتوعية أفراد المجتمع بأمراض السرطان وطرق الوقاية منها، وكذلك غرس المواقف الإيجابية نحو مكافحة السرطان على مستوى الأفراد والمجتمع، وأيضاً بيان ان الحلول ممكنة ومتوفرة، وبإمكاننا كأفراد أو مؤسسات صحية تقديم وسائل الدعم والتوعية للوقاية من السرطان.
من جهته شكر محافظ البصرة دائرة صحة البصرة على الجهود ، مبينا أن محافظة البصرة تسعى لتقديم الدعم الممكن بهذا الاتجاه من خلال تعاونها المستمر مع دائرة صحة البصرة والتنسيق المتواصل لتقديم كل مايمكن تقديمه للحد من هذا المرض وتوفير الأدوية والراحة المطلوبة للراقدين من المرضى في المستشفيات، وفي ختام الفعالية تم توزيع الشهادت التقديرية على الملاكات الطبية المميزة في تقديم الخدمات للمرضى

اجتماع موسع لمدراء المؤسسات الصحية
من جانب آخر عقدت دائرة صحة البصرة اجتماعاً تشاورياً برئاسة المدير العام الدكتور رياض عبد الامير وبحضور مدراء اقسام وشعب الدائرة و مدراء المؤسسات الصحية.
ونوقشت في الاجتماع عدة محاور عدة، أبرزها الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين من حيث الفندقة والعلاج اضافة للخدمات الصحية وسبل تعزيزها و التأكيد على مراجعة الأم الحامل ورعاية الطفل مع مرعاة العمل في صالات الولادة وتدقيق البيانات، وآلية الخطط الناجحة ، وسبل تذليل العقبات التي تعترض عمل المؤسسات الصحية وتحسين ألاداء الصحي.

محاضرة عن التوجه وتغيير الذات
وألقى الدكتور رياض عبد الامير مدير عام دائرة صحة البصرة محاضرة عن التوجه وتغيير الذات في شعبة التدريب والتطوير ،جرى ذلك خلال لقائه بالملاكات الصحية المشاركة في احدى الدورات التطويرية.
وتضمنت المحاضرة معلومات معنى تطوير الذات والنهج الذي ينتهجه الإنسان في حياته لكي يشعر بالقوة والرضا عن نفسه وعن عمله ، وتجعله يشعر بالسلام والأمان الداخلي، ويتضمن المنهج عدد من القضايا أبرزها اكتساب المهارات والمعلومات والسلوك للسعي لتقديم خدمات طبية وصحية بمستوى متكامل .
واشار المدير العام خلال المحاضرة عن التطوير الذاتي والمدلولات من حيث الحرص على تربية النفس والسعي إلى جعلها أفضل وأن تكون إرادة الإنسان ذاتية وإيجابية، فيعدّ ذلك تطويرا للذات وارتقاء للإنسان.
من جانبها رحبت الدكتور رجاء مدير شعبة التدريب والتطوير بزيارة المدير العام ولدعمه المتواصل من حيث التثقيف وعقد الدورات وتنظيم ورش العمل
وأشار المدير العام خلال المحاضرة ان نجاح المؤسسة الصحية يقاس براحة المواطن ورضاه والحفاظ على كرامته وحقوقه والسعي لخدمات صحية بالمستوى المطلوب.

مهارات الاتصال والعناية بصحة الطفل
وبرعاية دائرة صحة البصرة نفذ قسم الصحة العامة/ شعبة تعزيز الصحة الدورة العلمية الموسومة (مهارات الاتصال والعناية بصحة الطفل ) للملاكات الصحية العاملة في المراكز والمؤسسات الصحية كافة في مقر القسم .
وتهدف الدورة الى تمكين الحضور من نقل تطبيق مهارات الاتصال الفعال للتعامل مع الطفل لتساعدهم في تحقيق اهدافهم ، وتعليم الملاكات كيفية الاستفادة من المهارات الاتصالية العلاجية في تقديم الرعاية الصحية للطفل وسبل الوقاية والعلاج .
وقالت الدكتورة ريا حبيب احدى الطبيبات المحاضرات لقد تم التركيز خلال الدورة على تعريف الاتصال ومكوناته وأنواع التواصــل إضافة أهمية إتقان التواصل العلاجي في تقديم الرعاية الصحية والعوامل المساعدة على التواصل العلاجي ، ونؤكد على ضرورة اتقان مهارات التواصل من قبل الملاكات الصحية بما يعزز دورهم في تقديم الخدمات الوقائية والعلاجية .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة