الأخبار العاجلة

الشيخ سلمان يهنئ العراق على نجاح المباراة الودية مع السعودية

خطوة متقدمة من أجل رفع الحظر الكلي
إعلام الشباب والرياضة

قدم رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، التهنئة الى الاتحاد العراقي لكرة القدم في أعقاب المباراة الدولية الودية التي خاضها المنتخب العراقي مع المنتخب السعودي الأربعاء في ملعب البصرة الدولي.
وقال الشيخ سلمان، باسم أسرة كرة القدم الآسيوية، أهنئ الاتحاد العراقي لكرة القدم على التزامه وتفانيه من أجل ضمان أمن وسلامة اللاعبين والجماهير، وكذلك على إنشاء الأساسات لكرة القدم كي تنمو وتزدهر في البلاد.
وأوضح رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أن إقامة هذه المباراة تعتبر خطوة متقدمة من أجل رفع حظر إقامة المباريات في العراق، مبينا ان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ساند العراق دائماً من أجل عودة المباريات الدولية في البلاد، وأنا واثق أن إقامة هذه المباراة سيعزز من قدرات الاتحاد العراقي لكرة القدم على تنظيم المباريات الدولية وسوف يحدث هذا الأمر التأثير الإيجابي من أجل تطوير اللعبة في المستقبل.
وشهدت المباراة الودية فوز المنتخب العراقي بنتيجة 4-1.
وكان مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم قرر في ايار 2017 رفع حظر إقامة المباريات الودية الدولية في ثلاث مدن بالعراق، وهي أربيل والبصرة وكربلاء، ومنذ ذلك القرار استضاف العراق منتخبات الأردن وسوريا وكينيا في البصرة وكربلاء.
وخلال العام الماضي دعم الاتحاد الآسيوي لكرة القدم رغبة الاتحاد العراقي للعبة، من خلال إقامة أول مباراة قارية على مستوى الأندية في العراق منذ عام 2013، حيث تقابل القوة الجوية مع الزوراء في المباراة التي انتهت بالتعادل 1-1 على ملعب فرانسوا حريري في اربيل.
من جانب اخر، قدم، وزير الشباب والرياضة، شكره وتقديره الى الحكومة المركزية والحكومة المحلية في البصرة واجهزة الدولة المختلفة، والمؤسسات الرياضية والجماهير والاعلام، لدعمهم الوزارة في المباراة التي جمعت المنتخب العراقي مع شقيقه السعودي التي اقيمت على ملعب البصرة الدولي بحضور اكثر من 65 الف متفرج.
وقال عبطان ان الشكر موصول الى الوزارات الساندة والاجهزة الامنية والى المؤسسات الرياضية، ووسائل الاعلام فضلا عن الاعلام الرياضي، كونهم شركاء حقيقين في انهاء ملف الحظر المفروض على الكرة العراقية، ودعم الوزارة في خططها وبرامجها حتى تصل الى ناصية النجاح والتفوق.
واضاف ان الجماهير العراقية الوفية سجلت مواقف مشرفة وهي تؤازر وتشجع وتسجل المواقف التي تكتب في سفر مسيرة وزارة الشباب والرياضة.
اكد وزير الشباب والرياضة السيد عبد الحسين عبطان ان مباراة العراق والسعودية تعد حلقة مهمة جدا وسيناريو اخير يسبق القرار المرتقب برفع الحظر نهائيا عن ملاعبنا ويكلل جهود وزارة الشباب والرياضة والاتحاد العراقي لكرة القدم والمؤسسات الرياضية الاخرى لانهاء هذا الملف، مشيرا الى ان حضور الشخصيات الرياضية العربية والاسيوية سيدعم جهودنا في اجتماع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الشهر المقبل.
وقال عبطان ان التسابق الاعلامي الكبير على التواجد في البصرة على الارض وعبر الاثير لتغطية مباراة العراق والسعودية، يعطي رسالة واضحة لاتقبل الشك عن الوضع الامني المستقر والحالة الطبيعية، وهو مادفع القنوات الرياضية المحلية والعربية والدولية لتغطية المباراة وتصوير الحدث بصورة مباشرة وهو ما لمسناه يقينا بنجاح هذا اللقاء الاخوي والاحتفالية الجماهيرية بوصول الاشقاء الى نهائيات كاس العالم كل تلك الامكانيات يزينها جمهور كبير متعطش لمثل هذه اللقاءات التي ستفتح الطريق لاقامة المباريات الرسمية في العراق.
من جانبه، قدم رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم عادل عزت شكره العميق وتقديره الخالص للأشقاء في جمهورية العراق على ما وجدته بعثة المنتخب السعودي من حفاوة بالغة في الاستقبال، وكرم في الضيافة، مشيرًا إلى أن هذا الأمر ليس مستغربًا على الأشقاء العراقيين حكومة وشعبًا.
وأكد عزت أن أكثر ما أسعدهم أن الزيارة التاريخية للمنتخب السعودي لبلاد الرافدين وأرض الحضارات جاءت بعد نحو أربعة عقود من آخر زيارة له، والعلاقة بين البلدين الشقيقين في تنامٍ مطرد، فضلا عن اتساع دائرة التعاون بين البلدين بعد المباراة الودية التي جمعت منتخبي البلدين، والتي جاءت بمبادرة من رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة تركي آل الشيخ الذي كان حريصًا أشد الحرص على خوض هذه المباراة على أرض العراق في إطار مساعيه الحثيثة لرفع الحظر عن الملاعب العراقية، وتوجيهه وحرصه على دعم أي جهود في سبيل ذلك.
وتغلب منتخبنا الوطني على المنتخب السعودي بأربعة أهداف مقابل هدف في المباراة التي جرت، الاربعاء،على ملعب البصرة الدولي، وتقدم منتخبنا بالهدف الأول في الدقيقة 21 عن طريق المدافع السعودي سعيد الربيعي خطأ في مرماه، وأضاف عماد محسن الهدف الثاني في الدقيقة 47، بينما أحرز المهاجم مهند علي الهدفين الثالث والرابع في الدقيقتين 51 و 73، فيما تمكن الظهير حسن معاذ من إحراز هدف السعودية الوحيد في الدقيقة 56.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة