باستضافة برج بابل .. بغداد – سمير خليل ضمن منهاجها الثقافي استضافت مؤسسة برج بابل للتطوير الاعلامي تجربة ابداعية مشتركة بين الشاعر حسام السراي وتوقيع مجموعته الشعرية (حي السماوات السبع) وتخطيطات الفنان التشكيلي كريم رسن التي استوحاها من اشعار المجموعة .. (حي السماوات السبع) ولدت بعد زيارة الشاعر للولايات المتحدة وتحديدا مدينة نيويورك وضمنها استدراكات ...
" />

مجموعة حسام السراي الشعرية «حي السماوات السبع» وتخطيطات كريم رسن

باستضافة برج بابل ..
بغداد – سمير خليل
ضمن منهاجها الثقافي استضافت مؤسسة برج بابل للتطوير الاعلامي تجربة ابداعية مشتركة بين الشاعر حسام السراي وتوقيع مجموعته الشعرية (حي السماوات السبع) وتخطيطات الفنان التشكيلي كريم رسن التي استوحاها من اشعار المجموعة ..
(حي السماوات السبع) ولدت بعد زيارة الشاعر للولايات المتحدة وتحديدا مدينة نيويورك وضمنها استدراكات ومقارنات ومقاربات بين الواقع المحلي ونظيره الامريكي وبقصدية عالية كما يذكر الشاعر ،ولعل اهم تلك المقاربات ماحدث عام 2001 في مدينة نيويورك من تفجير لمركز التجارة العالمي وبين التفجير الارهابي المأساوي الذي طال مجمع الليث في كرادة بغداد عام 2016 والشهداء الذين سقطو جراء هذا العمل الاجرامي الجبان ،كما يتذكر اصدقاءه ممن رحلو ضمن قافلة الشهداء في ذلك اليوم المشؤوم .
عن تجربته مع الفنان كريم رسن يقول السراي «هي تجربة ليست بالجديدة فهناك مثلا تجربة الشاعر يوسف الصائغ بديوانه (انتظريني عند تخوم البحر) مع الفنان التشكيلي العراقي العالمي ضياء العزاوي وكذلك تجربة الشاعر سعدي يوسف في ديوانه ( خريف مكتمل ) مع الفنان التشكيلي صدام الجميلي ،التجربة مهمة في مواجهة الشعر العمودي والشعر الشعبي «.
وعن لقاءه بالفنان كريم رسن يقول « اولا انا سعيد بهذه التجربة التي اتمنى ان تتكرر فهكذا
محاولات رغم بساطتها تعمل على ردم الهوة بين الفن والثقافة ،طرحت الفكرة على كريم وهو لم يبدي موافقته رأسا ،كان يريد ان يقرا النص ويسأل هل يتوافق المضمون مع ذائقته ؟فرحت لتقبله الفكرة واعتبارها فرصة لتقارب الشعر مع التشكيل «.
اما التشكيلي كريم رسن الذي امتدح هذه التجربة الابداعية فذكر» عندما عرض حسام الفكرة علي اردت اولا قراءة النص ،قرأته بشكل عميق عدة مرات ،اعجبني كونه غير تقليدي وبدات الاشتغال عليه ،وضعت تخطيطاتي وفق رؤية خاصة وابتعدت عن الترجمة الحرفية للنص لكنني استوحت تخطيطاتي من روح النص وفق تصورات بصرية عميقة خاصة وهو يتحدث عن اماكن اعرفها من خلال زيارتي لامريكا كوني اقيم في تورنتو بكندا ،محاولتنا هذه يذرة لمشاريع اخرى لخلق تواشجات بين النص التدويني والنص البصري».
الجلسة شهدت مشاركات للفنانين جبار جودي ومازن محمد مصطفى والاعلامي عماد الخفاجي بقراءة مقاطع من المجموعة .
جدير بالذكر ان الشاعر حسام السراي من الاسماء الشعرية التي نشطت بعد العام 2003 صدر له «وحده التراب يقهقه» عام 2009 عن دار الفارابي ببيروت ،نشر قصائده في صحف عراقية وعربية ،احد مؤسسي بيت الشعر العراقي ورئيس هيئته الادارية في دورته الثانية ورئيس تحرير مجلته الفصلية «بيت»،ترجمت قصائده الى اللغات الانكليزية والايطالية والبولونية ،حاصل على جائزة دولية في المسابقة الشعرية العالمية كاستيلو دي دوينو في ايطاليا بعد اختيار قصيدته «بلاد بظل اشيب» كافضل القصائد المنتقاة في العالم لعام 2009 ،اطلق في العام 2016 من خلال ادارته لبيت الشعر في العراق مشروع «مقاطعة المارة « الهادف الى تقديم الشعر في الفضاءات العامة ..
اما كريم رسن فحاصل على البكالوريوس في فن الرسم من بغداد ،اقام معارض شخصية داخل وخارج العراق ،حاز على عديد الجوائز منها :الجائزة التقديرية لمهرجان الشباب الاول الذي اقامته منظمة اياب في بغداد عام 1985،والجائزة الذهبية في مهرجان المحرس بتونس علم 1998،له عديد المشاركات في معارض عربية وعالمية مشتركة ،ومن مجموعاته الفنية المتحفية والشخصية :المتحف العربي القطري ،دارة الفنون –الاردن ،مؤسسة كندة السعودية ،المتحف البريطاني ،البنك العربي،عمان ،لندن touch@art، مؤسسة بارجيل ،الامارات العربية المتحدة ..

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة