وضعت خطة لتأهيل المنشآت لإدامة وزيادة الإنتاج متابعة الصباح الجديد: اقترح العراق على شركة «بريتش بتروليوم» النفطية البريطانية امس الاثنين، دراسة تطوير جميع الحقول النفطية في محافظة كركوك. واوضح وزير النفط جبار علي اللعيبي في تصريحات صحفية ، أن «الوزارة اقترحت على شركة بي بي البريطانية أن يشمل عقدها تطوير كل الحقول النفطية (في محافظة) ...
" />

النفط تقترح على «بي بي» دراسة تطوير جميع حقول كركوك

وضعت خطة لتأهيل المنشآت لإدامة وزيادة الإنتاج
متابعة الصباح الجديد:

اقترح العراق على شركة «بريتش بتروليوم» النفطية البريطانية امس الاثنين، دراسة تطوير جميع الحقول النفطية في محافظة كركوك.
واوضح وزير النفط جبار علي اللعيبي في تصريحات صحفية ، أن «الوزارة اقترحت على شركة بي بي البريطانية أن يشمل عقدها تطوير كل الحقول النفطية (في محافظة) كركوك»، مبيناً أن «الشركة تدرس الاقتراح».
وكانت وزارة النفط قد اعلنت عن وضع خطة لتأهيل المنشات النفطية في كركوك، لادامة وزيادة الانتاج من الحقول واستئناف الصادرات النفطية ، وهي من الخطط الطموحة لتأهيل المنشآت النفطية وتطوير البنى التحتية وإعادة تاهيل الخزانات ومحطات الضخ والانابيب النفطية الناقلة للنفط الخام والمشتقات النفطية».
كما ان الوزارة حريصة على تأهيل وتطوير المنشآت والحقول النفطية في محافظة كركوك بهدف إدامة وزيادة الانتاج من حقول كركوك واستئناف الصادرات ،وان الوزارة قطعت شوطا مهما في تأهيل المنشآت النفطية في كركوك» .
وقد اوعز وزير النفط بتسخير جميع الامكانيات المتاحة من اجل دعم المشاريع النفطية في محافظة كركوك وبتشكيل فرق متابعة وأشراف من قبل الوكلاء والمسؤولين في الشركات النفطية الاخرى لزيارة المحافظة بهدف المعايشة والمتابعة اليومية لعمليات التأهيل والتطوير الجارية في الحقول والمنشآت النفطية والمصافي وخطوط الانابيب والتوزيع وغيرها».
كما اكد الوزير ان الوزارة تسعى الى رفع انتاج شركة نفط الشمال الى مليون و500 الف برميـل في اليوم بعد توقيع عقد مع شركة بي بي البريطانية.
وقال اللعيبي في مؤتمر صحفي إن «وزارة النفط وقعت عقدا مع شركة بي بي البريطانية لتطوير أكبر حقل نفطي في العالم»، مبينا ان «الحقل تراجع انتاجه حاليا الى 35 الف برميل» ، مضيفا ان «شركة نفط الشمال ستعود الى نشاطها كما كانت بعد فترة من الجمود وسنعمل على رفع الانتاج فيها في المرحلة المقبلة الى مليون و500 الف برميل يوميا، وهذا الامر يكون على مراحل على وفق ما خططت له وزارة النفط وتوقيع عقد مع شركة بي بي».
وأوضح اللعيبي أن «حقول هافانا وباي حسن في قضاء الدبس ستقوم بأستنئاف الانتاج والتصدير خلال الشهر الحالي»، كاشفا عن «زيارة قريبة الى تركيا لوضع لمسات معهم لتصدير النفط المنتج في كركوك عبر ميناء جيهان التركي».
من جهته قال المدير الاقليمي لشركة بي بي ما يكل تاونسد في تصريحات صحفية إن «توقيع العقد يأتي في اطار التعاون الثنائي الذي وقعناه مع شركة نفط الشمال في العام 2013 لاجراء المسوحات على حقل نفط كركوك وهو واحد من أكبر حقول النفط في العالم ونعمل على وضع دراسات مهمة لاعادة النشاط والانااج لهذا الحقل الذي سيكون له دور في دعـم الاقتصـاد العراقـي».
وأضاف تاونسد إن» العقد الذي وقع سيكون له تاثير كبير في تطوير الحقل مع عدد من الابار النفطية ، لافتـا الـى ان الشركة ستضع الخطط والدراسات لتمكيـن الابار علـى الانتـاج».
ويعد حقل كركوك خامس أكبر حقل في العالم من حيث السعة وهو عبارة عن هضبة يقطعها نهر الزاب الصغير ويبلغ طولها نحو 96.5 كم في عرض يبلغ نحو أربعة كم ، ويتراوح عمق آبار حقل كركوك بين 450 مترا إلى 900 متر ، ومعدل إنتاج البئر الواحدة 35 ألف برميل يوميا ، ويقدر الاحتياطي النفطي الموجود في كركوك بنحو 13 مليار برميل، أي أنه يشكل نحو 12% من إجمالي الاحتياطي العراقي من النفط.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة