الأخبار العاجلة

«الحج» تمدد التسجيل على القرعة لغاية العشرين من الشهر الجاري

فتحت باب التقديم لثلاث سنوات متتالية
بغداد – الصباح الجديد:

أعلنت الهيئة العليا للحج والعمرة عن تمديد مدة التسجيل المواطنين على قرعة الحج الالكترونية للأعوام الخمسة المقبلة لغاية العشرين من شهر شباط الجاري .
وقال المتحدث الرسمي باسم الهيئة حسن فهد الكناني، إن «الهيئة قررت تمديد فتح منافذها في بغداد والمحافظات لتسجيل المواطنين على قرعة الحج لغاية 20 شباط الجاري بعد أن كان مقررا أن تنتهي في العاشر من هذا الشهر، لغرض منح الفرصة الكافية للراغبين بالتسجيل على القرعة» ، مضيفا أن «مكاتب الهيئة ومنافذها التي افتتحت في جميع المحافظات مستمرة بعملها لتسجيل المواطنين على القرعة الالكترونية للأعوام (2019-2020-2021-2022-2023 ) .
وكانت الهيئة قد قررت في وقت سابق تمديد سنوات التقديم على قرعة الحج الى خمسة أعوام بدلا من ثلاثة سعيا منها لزيادة فرص فوز المتقدمين بالذهاب الى بيت الله الحرام.
وكانت الهيئة العليا للحج والعمرة اعلنت يوم الاثنين، عن فتح باب التقديم على الحج لثلاثة مواسم متتالية عبر التقديم الالكتروني، مشيرة الى أن المتقدم سيقوم بدفع 25 ألف دينار مقابل الحصول على بطاقة الرقم الالكتروني.
وقال الكناني إن «الهيئة فتحت التقديم على الحج لثلاثة مواسم متتالية عبر التقديم الالكتروني، وللمواسم 2019- 2020 -2021 وابتداء من السابع من كانون الثاني ولغاية العاشر من شباط الجاري ، مضيفا أن «الضوابط التي وضعت للتقديم هي أن لا يقل عمر المتقدم عن 18 سنة وعراقي الجنسية ولم يذهب للحج سابقا، وان لا يقل عمر النساء المتقدمات بشكل مفرد عن 45 سنة في سنة الفوز وبعكسه يتوجب التقديم مع محرم لم يحج سابقا»، مبينا أن «تقديم المواطن يعتمد حسب محل سكناه كما في بطاقة السكن».
وتابع المتحدث الرسمي باسم الهيئة أن «الضوابط الأخرى هي تخصيص نسبة 60% للأعمار من 70 سنة فما فوق بشرط اصطحاب مرافق واحد من ذوي المتقدم من نفس جنسه ، وان لا يتجاوز عمره الخمسين سنة ولم يسبق له السفر للحج»، مبينا أن «آلية اختيارهم ستكون على أساس الأكبر سنا ونزولا، على أن لا يسمح لهم بالتنازل».
وأشار الكناني الى أن «نسبة الـ40% المتبقية للأعمار من 59 سنة فما دون ويضاف لهم كبار السن ممن بقي بعد اختيار الأكبر سنا ستجرى لهم قرعة الكترونية، وسيتم احتساب نقطة إضافية في القرعة للمتقدمين على قرعتي عامي ( 2014 – 2016 )» ، موضحا أن «على المتقدم دفع مبلغ 25 الف دينار غير قابلة للرد، مقابل الحصول على بطاقة الرقم الالكتروني واستمارة الضوابط وطريقة التقديم الخاصة بالتسجيل من خلال مراجعة المنافذ الرسمية للهيئة في بغداد والمحافظات التي سيعلن عنها لاحقا، ومن دون الحاجة الى عناء الذهاب الى المصارف وتحمل تكاليف مادية إضافية».
وبين الكناني، أن «الهيئة ستعتمد حصص المحافظات على ضوء الإحصاء السكاني التقديري المعتمد من قبل وزارة التخطيط دائرة الإحصاء، أما بالنسبة للمهجرين فيكون تسجيلهم على حصة محافظتهم الأصلية التي هجروا منها».
وقال الكناني إنه «نظرا لورود طلبات من المواطنين بتمديد سنوات الفوز بقرعة الحج وسعيا من الهيئة لزيادة فرص فوز المواطنين بالذهاب الى بيت الله الحرام، قررت تمديد سنوات التقديم على القرعة ، لتكون للاعوام الخمسة المقبلة بدل من ثلاثة».
واضاف المتحدث باسم الهيئة انه «بهذا القرار سيكون التقديم على القرعة الالكترونية لاعوام (2019-2020-2021-2022-2023) ، مما يسهم بزيادة فرصة المواطنين المتقدمين للفوز بمقاعد الحج المخصصة لهذه الاعوام» ، مؤكدا ان «المنافذ التي افتتحتها الهيئة في بغداد والمحافظات مازالت مستمرة بتسجيل الراغبين بالتقديم على قرعة الحج ولغاية يوم السبت المقبل ، داعيا المواطنين الى «الاسراع بتسجيل اسمائهم».
وكان رئيس هيئة الحج والعمرة خالد العطية أعلن في وقت سابق، أن الهيئة ستجري قرعة الكترونية تكميلية لغير الفائزين بالقرعة الماضية التي تم إجراؤها في عام 2016 لإكمال زيادة المقاعد التي حصل عليها العراق بموسم الحج الماضي.
وحددت الهيئة العليا للحج والعمرة، مؤخرا ، الأيام التي ستجري بها القرعة التكميلية لعام 2018 لكل محافظة من المسجلين على القرعة الأخيرة لعام 2016، موضحة أن القرعة ستجري لمدة أربعة أيام وستشمل جميع المحافظات عدا إقليم كردستان.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة