الأخبار العاجلة

أضرار تناول الفلفل الحار على الحامل

متابعة الصباح الجديد:
يعد الفلفل الحار أو الفلفل الحريف من أنواع الفلفل ذات المذاق اللاذع والحار، وينتمي إلى قائمة نبات الفليفلة وهي من فصيلة الباذنجانية، ويستعمل الفلفل الحار في العديد من الأغراض وأبرزها تحضير الطعام، حيث يضيف نكهة مميزة للأطباق، كما يتميز بخصائص طبية تساعد على علاج ومقاومة بعض الأمراض، ويستعمل في بعض أغراض التجميل أيضًا، ولكن هناك بعض الحيرة في إمكانية تناوله للمرأة الحامل.

القيمة الغذائية للفلفل الحار
يحتوي الفلفل الحار على مجموعة من العناصر الغذائية الهائلة، فيوفر 100 غم من الفلفل الحار 39% من الاحتياجات اليومية من فيتامين ب، ونحو 32% من فيتامين أ، والحديد نحو13%، كما يحتوي على كميات قليلة من الماغنسيوم، البوتاسيوم والنحاس.

تأثيرهُ على الحمل
أثبتت العديد من الدراسات أن الفلفل الحار والأطعمة الحارة لا يسبب الضرر على المرأة الحامل والجنين، وذلك عند تناوله بكميات معتدلة، كما أظهرت بعض الأبحاث أنه لا يحتوي على أي مركبات كيميائية أو صناعية يمكن أن تؤدي لحدوث مشكلات صحية في أثناء فترة الحمل.

أضرارهُ
أكد الخبراء والأطباء أن استهلاك كميات زائدة من الفلفل الحار للمرأة الحامل، يسبب العبث بالنظام الغذائي الخاص بها، كما يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم ، تورم وانتفاخ الجسم والقدمين ، مما يزيد خطر الإصابة بتسمم الحمل ، كما أن الأطعمة الحارة في أثناء الرضاعة تؤثر على حليب الأم وتسبب تغيير مذاقه ، وربما لا يكون آمنا على صحة الرضيع ، فيمكن أن يسبب التقلصات ، آلام المعدة والشعور بحكة جلدية .
لا توجد موانع طبية مؤكدة توصي بتوقف المرأة الحامل عن تناول الفلفل الحار، حيث لا يحتوي على أي مواد ضارة تؤثر على الأم والجنين، ولكن ربما يسبب الشعور بالغثيان والدوار لدى البعض، كما قد يسبب رد فعل تحسسي تجاهه مثل الهياج والحكة الجلدية لدى بعض النساء.

فوائده ُ للحامل
– يحتوي الفلفل الحار على العديد من الفيتامينات وأهمها فيتامين ج الذي يعمل كمضاد للالتهابات، يساعد على الوقاية من الجراثيم والفيروسات ويقوي المناعة، لذلك تحتاج المرأة لتناوله بكميات معتدلة خلال مراحل الحمل المختلفة.
– يعمل الفلفل الحار على زيادة نشاط الدورة الدموية في جسم المرأة الحامل مما يساعد على زيادة القوة والنشاط، ويقاوم الشعور بالتعب والإرهاق، المصاحب لفترة الحمل، وخاصة في الشهور الأولى والأخيرة.
– عندما تتناول المرأة الحامل الكمية المناسبة من الفلفل الحار فإنها تعمل على استقرار ضغط الدم، مما يقي من المضاعفات الناتجة عن ارتفاعه أو انخفاضه، وبالتالي الحفاظ على صحة المرأة والجنين.
– يعد الفلفل الحار أحد الأطعمة الفاتحة للشهية التي تساعد المرأة على تناول الأصناف المتنوعة من الطعام، مما يضمن توفير العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم للأم والجنين، ويساعد في الحصول على طفل سليم.
– يساعد الفلفل الحار على الوقاية من الإصابة بمرض السكري في أثناء فترة الحمل، كما يسهم في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي.

نصائح لتجنب مشكلات الحمل
– ينبغي أن تحرص المرأة على الإكثار من شرب الماء والسوائل، في الأقل ثمانية أكواب يوميًا.
– يجب أن تحرص على الحصول على حمض الفوليك والإكثار من تناول الخضروات والفواكه الطازجة.
– التأكد من النوم بصورة جيدة ولكن من دون إفراط حتى يساعد على تسهيل الولادة والتخلص من التوتر الناتج عن اضطرابات الهرمونات.
– يمكن ممارسة بعض أنواع الرياضات الخفيفة تحت الإشراف الطبي، والانتظام في ممارستها حفاظا على صحة ونشاط الجسم.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة