توزيع كهرباء الجنوب تنجز أعمال الصيانة الاستباقية لمغذياتها

الفرق الفنية تواصل أعمالها برفع التجاوزات
متابعة الصباح الجديد:

أنجزت الملاكات الهندسية والفنية في مديرية توزيع كهرباء ميسان التابعة للمديرية العامة لتوزيع كهرباء الجنوب أعمال الصيانة الاستباقية لمغذي نهاوند (11 ك. ف ) شمال مدينة العمارة .
واوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء الدكتور مصعب سري المدرس امس الاثنين ان الاعمال تضمنت نصب محولة سعة (400 ك.ف) عدد (2), الى جانب نصب (6) اعمدة ضغط عالي مختلفة الانواع, ومد سلك ألمنيوم (120 ملم) بمسافة (400 م), اضافة الى نصب (6) جنلات حديد بطول(1,20 م و 1,40م ), وكذلك مد سلك نحاس حجم ( 50ملم ) بطول (70 م) مع سحب ألأسلاك المتدلية .
كما تواصل الملاكات المذكورة حملاتها برفع التجاوزات الحاصلة على الشبكة الكهربائية اذ تم رفع (361) حالة تجاوز مصنفة على (172) منزليا متجاوزا على خط واحد و (54) منزليا متجاوزا على اكثر من خط و(58) متجاوزا منزليا نظاميا و (77) حالة تجاوز موزعة بين تجاري وزراعي وصناعي, فضلاً عن تنظيم (47) اشتراكاً للمتجاوزين على خط واحد من الصنف المنزلي, واخذ (5) تعهدات للمتجاوزين على اكثر من خط .
وفي السياق نفسه تواصل الملاكات الهندسية والفنية في مديرية توزيع كهرباء البصرة التابعة للمديرية العامة المذكورة حملاتها برفع التجاوزات الحاصلة على الشبكة الكهربائية, اذ تم رفع (200) حالة تجاوز على الشبكة الكهربائية في منطقة الجمعيات, الى جانب تنظيم (25) معاملة جديدة للمواطنين على النظام الاصولي, اضافة الى نصب عدد من المقاييس الكهربائية واستبدال التالف منها .
على صعيد متصل وتنفيذا لتوجيهات وزير الكهرباء المهندس قاسم الفهداوي والخطة الإعلامية التي وضعها مكتب الإعلام والاتصال الحكومي في الوزارة وباشراف مباشر من قبل مدير عام المديرية العامة لنقل الطاقة الكهربائية في الجنوب نظم قسم العلاقات والاعلام في المديرية العامة المذكورة بالتعاون مع المديرية العامة لتوزيع كهرباء الجنوب والمديرية العامة لانتاج كهرباء البصرة ندوة تثقيفية لمنتسبي المديرية لشرح مفهوم مشروع الشراكة مع القطاع الخاص (عقود الخدمة والجباية).
وتحدث في الندوة مدير قسم العلاقات والاعلام في المديرية العامة لنقل الطاقة في الجنوب كنعان حميد خلف ومدير قسم العلاقات والاعلام في المديرية العامة لتوزيع كهرباء الجنوب صفاء عبد الخضر ومدير قسم العلاقات والاعلام في المديرية العامة لانتاج البصرة علاء حليم, شرحا في اثنائها تفاصيل المشروع والغاية والهدف منه ومدى فائدته للمواطن, وما تحقق بعد تسلم الشركات للمناطق المشمولة بعقود الخدمة والجباية و كيف أدى إلى انخفاض الأحمال وتقليل الضائعات والوفرة في تجهيز الطاقة, فضلاً عن تحقيق العدالة في التوزيع وتقنين الاستهلاك، كي ينعم مواطنونا بساعات تجهيز أفضل واستقرار التيار الكهربائي ، مؤكدين, أن التسعيرة ثابتة ومدعومة من الدولة بنسبة 94% وان ما يثقل كاهل المواطن هو مايسدده للمولدات وليس مايسدده لوزارة للكهرباء ، وان هذا المشروع ليس بخصخصة الكهرباء كما يدعيها بعض المغرضين بل هو مشروع شراكة مع القطاع الخاص في تنفيذ مشروع الخدمة والجباية ، في حين ان مفهوم الخصخصة يعني بيع جميع ممتلكات الدولة للقطاع الخاص.
واوضحوا ان الوزارة باشرت بهذا المشروع في بعض المناطق وحققت نجاحاً كبيراً وان الهدف منه هو القضاء على التجاوزات وتقليل نسبة الضائعات وانهاء الفجوة الكبيرة الحاصلة بين الإنتاج والتوزيع بسبب الإسراف في استهلاك الطاقة الكهربائية والتجاوزات المنتشرة على الشبكة الكهربائية في قطاع التوزيع, فضلاً عن ان حجم الانتاج لا يتناسب مع مبالغ الجباية مقارنةً بكمية الانتاج مع التوزيع ، مشيرين الى ان قائمة الأجور تصدر من الوزارة وان الشركة هي فقط حلقة وصل بين الوزارة والمواطن.
من جانبها انجزت الملاكات الهندسية والفنية المديرية العامة لتوزيع كهرباء الرصافة اعمال تأهيل محطة القاهرة الثانوية في جانب الرصافة بمحافظة بغداد.
وقال المدرس ان الاعمال تضمنت استبدال المعدات القديمة نوع فرنسي (شنايدر) الى معدات جديدة نوع سيمنس الماني GIS مع زيادة سعة المحطة باستبدال المحولتين 2×16 الى محولتين 2×31.5 MVA ، الى جانب استحداث مغذيات عدد (2) لتخفيف الأحمال ومعالجة الاختناقات عن محلتي (307، و311).

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة