الأخبار العاجلة

سوق الأوراق يتداول بأكثر من 20 مليار سهم الشهر الماضي

بغداد ـ الصباح الجديد:
اعلن سوق العراق للاوراق المالية امس الاثنين، عن تداول اكثر من 20 مليار سهم وبقيمة تجاوزت الـ 21 مليار دينار متقدما فيها قطاع المصارف في حجم التداول.
وقال المدير التنفيذي للسوق طه أحمد عبد السلام في بيان تلقت ” الصباح الجديد” نسخة منه، إن “سوق العراق للاوراق المالية نظم 22 جلسة تداول في شهر كانون الثاني 2018 حيث بلغ عدد الشركات المتداولة اسهمها في السوق 59 شركة”.
واضاف المدير التنفيذي ان “عدد العقود المنفذة خلال الشهر ذاته تجاوز الثمانية الاف عقد فيما تجاوز عدد الاسهم المتداولة العشرون مليار سهم وتجاوزت قيمتها واحد وعشرون مليار دينار اي بمعدل تداول يومي بلغ مليار دينار في الجلسة الواحدة”.
واشار عبد السلام الى أن “مؤشر السوق ISX60 اقفل في اول جلسة من الشهر على 577 نقطة واقفل في اخر جلسة من شهر كانون الثاني الماضي على 584 نقطة وبذلك تظهر حركة المؤشر “تفسير وجود طلب فعال قاده ارتفاع معدل دوران الاسهم خصوصا في بعض شركات القطاع المصرفي والصناعي والخدمي والاتصالات من قبل المتعاملين الاجانب مع انحسار واضح في عدد اسهم وقيمة الصفقات الكبيرة في زمن الجلسة الاضافي”.
وأوضح عبد السلام أنه “من نشرة التداول الشهري يظهر تركز التداول على اسهم الشركات التالية حيث كان مصرف بغداد بعدد اسهم 4 مليار سهم وشركة بغداد للمشروبات الغازية بعدد اسهم 2.542 مليار سهم، ومصرف الشرق الاوسط بعدد اسهم 2.257 مليار سهم، ومصرف القابض الاسلامي بعدد اسهم 1.8 مليار سه، وشركة المعمورة للاستثمارات العقارية بعدد اسهم 1.573 مليار سهم، ومصرف الخليج التجاري بعدد اسهم 1.438 مليار سهم، وشركة الهلال الصناعية بعدد اسهم 1.132 مليار سهم” .
وعن تداول المستثمرين غير العراقيين بين عبد السلام ان “عدد الاسهم المشتراة لغير العراقيين بلغ 6.864 مليار سهم نفذت من خلال 1199 صفقة شراء وبلغت قيمتها 11.189مليار دينار من تداول اسهم 25 شركة مساهمة مدرجة”، لافتا الى ان “عدد الاسهم المباعة من غير العراقيين فبلغ 5.863 مليار سهم نفذت من خلال 512 صفقة بيع وبلغت قيمتها 9.2 “.
يذكر ان سوق العراق للاوراق المالية قد استخدم انظمة التداول الالكتروني والايداع المركزي منذ عام 2009 ويسعى لاطلاق نظام التداول عبر الانترنيت للمستثمرين, وينظم خمسة جلسات تداول اسبوعيا من الاحد الى الخميس, ومدرج فيه 101 شركة مساهمة عراقية تمثل قطاعات المصارف والاتصالات والصناعة والزراعة والتامين والاستثمار المالي والسياحة والفنادق.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة