الاقليم يطالب بـ25 بالمائة من الموازنة الاتحادية

اربيل ـ الصباح الجديد:

كشفت مصادر مطلعة من داخل اللجنة البرلمانية المؤقتة المكلفة بالنظر بمناقشة الموازنة، أمس، عن تقديم طلب رسمي من التحالف الكردستاني لزيادة نسبة الاقليم الى 25 بالمائة من حصة الموازنة بعد ان كانت 17 بالمائة في الموازنات السابقة باعتبار وجود مليوني نازح في كردستان.

وقال المصدر إن «تحالف القوى الكردستانية قدم طلبا للجنة المشكلة للنظر بالموازنة بضرورة زيادة نسبتها الى 25 بالمائة»، مبينا أنها «عزت ذلك إلى وجود اكثر من مليوني نازح متواجدين في كردستان، فضلا عن التهديدات التي يتلقاها الاقليم من قبل الجماعات المسلحة».

وبين المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته أن «اجتماعا سيعقد بعد ظهر اليوم في مقر اللجنة المالية للنظر بطلب تحالف القوى الكردستانية ورفع توصيات الى الحكومة»، مبينا ان «الاجتماع سيدرس ايضا العجز الحاصل بالموازنة بعد ان تجاوز نسبة 61 بالمائة من اجمالي الموازنة».

يشار إلى أن الموازنة العامة للدولة لسنة الحالية لم تُقر حتى الآن منذ أن أرسلتها الحكومة منذ العام أواخر العام الماضي إلى مجلس النواب السابق ولم تدرج على جدول الأعمال، في حين تأخرت هيئة الرئاسة السابقة في إدراجها نظراً لعدم اتفاق الكتل السياسية بشأنها، وأخيرا تم تشكيل لجنة للنظر بالمتغيرات التي طرأت على الموازنة توافقا مع الاحداث الحالية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة