فتح تدريجي لسفارة إسرائيل في الاردن

الصباح الجديد ـ وكالات:
اعلنت اسرائيل امس الثلاثاء انها ستعيد فتح سفارتها في الاردن التي تم اغلاقها منذ ستة اشهر، بعد حل خلاف دبلوماسي بين الدولتين على اثر مقتل اردنيين اثنين في سفارة الدولة العبرية في عمان الصيف الماضي.
وأعلن المتحدث باسم الخارجية الاسرائيلية ايمانويل نحشون ان السفارة في عمان في مرحلة «اعادة فتحها بشكل تدريجي»، دون الادلاء بمزيد من التفاصيل.
وكان موظف في سفارة اسرائيل في عمان قتل اردنيين اثنين في 23 تموز الماضي في محيط السفارة في العاصمة الاردنية. وسمحت عمان له بالمغادرة مع طاقم السفارة الى اسرائيل لتمتعه بالحصانة واستقبل بحفاوة في اسرائيل، ما اثار غضبا واسعا في الاردن.
وادّعى حارس الأمن الذي يحمل صفة دبلوماسي انه تعرض لمحاولة طعن من قبل عامل اردني بمفك كان يستخدمه في تركيب قطع أثاث في شقة سكنية تتبع السفارة.
وعاد الموظف بعد استجوابه في الاردن الى الدولة العبرية، وحظي باستقبال كبير من رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو مع السفيرة من عمان، ما اثار غضبا شديدا في الاردن.
وقالت عمان حينها انها لن تسمح لطاقم السفارة الاسرائيلية بالعودة ما لم تفتح اسرائيل تحقيقا جديا في القضية يحقق العدالة وتقدم اعتذارها.
واعلنت وزارة العدل الاسرائيلية في آب الماضي انها ستجري «فحصا» شرطيا للحادثة.
وكانت الحكومة الاردنية اعلنت في 18 من كانون الثاني الماضي ان اسرائيل عبرت رسميا عن «أسفها وندمها» على مقتل اردنيين في سفارتها في عمان الصيف الماضي ومقتل قاض اردني قبل سنوات على معبر بين البلدين، مبدية استعدادها لتعويض عائلات الضحايا.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة