الأخبار العاجلة

“النوّاب”: اجراء الانتخابات في موعدها

بعد ان الزمتهم المحكمة الاتحادية وحسمت مناكفاتهم
بغداد – أسامة نجاح:
صادق مجلس النواب، أمس الاثنين، على اجراء الانتخابات النيابية في موعدها المقرر بالثاني عشر من آيار المقبل.
وقال النائب فالح الخزعلي من ألتحالف الوطني في حديث خاص لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ إن “مجلس النواب صادق على موعد الانتخابات بالاجماع، بعد ان قررت المحكمة الاتحادية العليا عدم جواز تغيير موعدها المقرر في الثاني عشر من شهر أيار المقبل ” واوضح ان ” المجلس صوت أيضا على التعديل الأول لقانون انتخابات مجلس النواب العراقي رقم (٤٥) لسنة ٢٠١٣ المتكون من أربع مواد قانونية “.
وبين الخزعلي إن “البرلمان صوت خلال جلسته الاعتيادية التي عقدت يوم امس الاثنين، على المادة الأولى من قانون الانتخابات التي والتي تتضمن اجراء الانتخابات للدورة الرابعة في موعد اقصاه 12 آيار من العام الجاري والزام الحكومة بتوفير البيئة الامنة لإجراء الانتخابات واعادة النازحين الى مناطقهم وان يكون التصويت الكترونيا في جميع المناطق ولا تكون للأحزاب التي تخوض الانتخابات اجنحة مسلحة.كما صوت على المادة الثانية وتتضمن ان يكون المرشح لعضوية مجلس النواب غير محكوم بجناية او جنحة مخلة بالشرف وان يكون حاصلا على شهادة البكالوريوس او ما يعادلها وان لايكون من افراد القوات المسلحة ولا العاملين في مفوضية الانتخابات”.
وأورد ان التصويت شمل ” المادة الثالثة التي تنص على تخصيص مقعد واحد في محافظة واسط لمكون الكرد الفيليين والمادة الرابعة الخاصة بتوزيع المقاعد وفق نظام سانت ليغو ١,٧ ورفع المجلس جلسته الاعتيادية إلى يوم الاحد من الأسبوع المقبل”.
من جانبه أكد ائتلاف الوطنية، التزامه بقرار المحكمة الاتحادية القاضي بعدم جواز تغيير موعد الانتخابات المقرر في أيار المقبل، داعيا القضاء إلى الإشراف على العملية الانتخابية.
من جهتها أكدت عضو اللجنة القانونية، ابتسام الهلالي، أمس الاثنين، أن مجلس النواب ماض بالتصويت على قانون الانتخابات المحلية خلال الاسبوع القادم ، فيما كشفت عن رغبة عدد من الكتل بتأجيل انتخابات مجالس المحافظات الى نهاية السنة الحالية .
وقالت الهلالي لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ ان ” هناك تخوفات من تاجيل حضور بعض الكتل خلال جلسة التصويت على اجراء الانتخابات المحلية في موعدها المحدد .
وعقد مجلس النواب، امس الاثنين، جلسته السابعة من الفصل التشريعي الحالي برئاسة رئيس المجلس سليم الجبوري وحضور 171 نائبا، فيما اشار مصدر برلماني الى أن المجلس سيناقش الاجراءات الخاصة بالانتخابات وتهيئة الاجواء المناسبة لها.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة