«العمل» و»حقوق الإنسان» تبحثان تطوير المهارات والتعليم المستمر

ناقشتا قضايا الحماية الاجتماعية للأرامل والمطلقات واليتيمات
متابعة الصباح الجديد:

بحثت مدير عام دائرة حماية المرأة في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الدكتورة عطور حسين الموسوي مع عضو مفوضية حقوق الانسان فاتن الحلفي والوفد المرافق لها القضايا التي تتعلق بملف الحماية الاجتماعية لشريحة الارامل والمطلقات واليتيمات .
وقال المتحدث باسم وزارة العمل عمار منعم ان اللقاء تضمن مناقشة أهم القضايا التي تتعلق بالمعوقات التي تعترض عمل الدائرة لايجاد سبل التعاون المشترك مع المفوضية من ناحية المشورة والتدريب وبناء قدرات العاملين وكتابة التقارير الخاصة بهذه الشرائح .
واضاف المتحدث ان المدير العام طلبت من المفوضية مناشدة الجهات الحكومية بضرورة اطلاق رواتب اليتامى البالغين لما له من تأثير سلبي على شريحة النساء وخاصة اليتيمات وغير المتزوجات البالغات .
وعلى هامش اللقاء وزعت الحلفي شهادات مشاركة بين موظفي الدائرة الذين شاركوا في الدورة التدريبية التي اقامتها المفوضية في مجال (حماية حقوق الانسان واعداد التقارير الخاصة بها). وفي نهاية اللقاء قدمت د.عطور الموسوي شكرها الكبير للمفوضية على جهودهم المبذولة في مجال نشر وتعزيز ثقافة حقوق الانسان وحماية الحقوق لشريحة المرأة
على صعيد متصل اجرى وفد من وزارة العمل برئاسة مدير عام دائرة التشغيل والقروض المهندس عمار عبد الواحد وعضوية المديرين العامين في دائرة التدريب المهندس صادق خزعل والمركز الوطني للبحوث والدراسات ذكرى عبد الرحيم زيارة عمل الى (معهد العلمين للدراسات العليا) في النجف الاشرف للاطلاع على آلية عمل المركز وبحث اوجه التعاون المشترك بين الوزارة والمعهد.
وذكرت مدير عام المركز الوطني للبحوث والدراسات ان وفد الوزارة بحث الخطوط العريضة لتطبيق مفردات مذكرة التفاهم الموقعة مع المركز ، مشيرة الى ان وفد الوزارة ركز على محاور التعاون في مجالي التدريب وتطوير المهارات والتعليم المستمر لأنه يخدم توجهات الوزارة وخاصة في مجال تفتيش العمل كون الوزارة تسعى لإنشاء قسم جديد للتفتيش وضمن هيكلية دائرة التقاعد والضمان العمالي، مؤكدة ان الوفد اطلع على مناهج المعهد التي تصب في اختصاصي التعليم الاكاديمي والتعليم المستمر.
وبينت ان ادارة المعهد طرحت مشاركة اصحاب الشهادات العليا من منتسبي الوزارة خلال مناقشات اطاريح طلبة الدراسات العليا في المواضيع التي تخص عمل الوزارة ، موضحة ان ادارة المعهد طالبت بتزويدها بعناوين للمشكلات التي تعترض عمل الوزارة من اجل القيام بالدراسات والبحوث عليها وصولا لإيجاد الحلول العملية والمناسبة لها.
وقالت مدير عام المركز الوطني انه جرى اتفاق على تبادل الخبرات والبحوث والدراسات وكذلك تعشيق عناوين الكتب الموجودة في مكتبتي الوزارة والمعهد لتعم الفائدة العلمية لطلبة الدراسات الدارسين في المعهد وموظفي الوزارة ، مضيفة انه جرى اتفاق أولي جرى يقضي بإقامة الورش والمؤتمرات المشتركة لمعالجة المشكلات وتبادل الروى في المجالات كافة فضلا عن التعاون في تسهيل مهمة عمل طلاب الدراسات العليا الراغبين في كتابة اطروحاتهم عن قضايا تخص الوزارة، مؤكدة ان ابواب الوزارة مفتوحة امام طلاب الدراسات العليا لإغناء اي اطروحة تتناول عمل اي مفصل من مفاصل عمل الوزارة.
وكان وزير العمل المهندس محمد شياع السوداني قد القى محاضرة في المعهد تناولت الحماية الاجتماعية في العراق ومواصلة الاصلاحات على الرغم من الصعوبات كافة.
يذكر ان (معهد العلمين للدراسات العليا) مجاز ومعترف به من قبل وزارة التعليم العالي ويُعد من المعاهد الرصينة في مجال تخريج طلبة الدراسات العليا في العراق في اختصاصات العلوم والمعرفة المتنوعة.

مقالات ذات صلة

اضف رد