العمل الليلي يربك هرمون المناعة عند النساء

متابعة الصباح الجديد:
جددت دراسة صينية حديثة التحذير من أن عمل السيدات في الدوام الليلي، يرتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطانات الثدي والجلد وسرطان المعدة والأمعاء.
الدراسة أجراها باحثون بمركز السرطان التابع لجامعة “سيتشوان ” الصينية، ونشروا نتائجها في دورية “كانسر ابيدمولوجي” التابعة للجمعية الأميركية لأبحاث السرطان.
وتأتي نتائج تلك الدراسة استكمالا للأبحاث التي أجريت من قبل رصد أخطار العمل ليلاً، وكان آخرها دراسة بريطانية نشرت في مارس/آذار 2017، أظهرت أن عمل السيدات طوال الليل سواء كان في المنزل أو مناوبات مسائية في عملها يزيد فرص إصابتهن بالسرطان.
وكان العامل المشترك بين جميع الدراسات هو السبب، حيث أن العمل الليلي وتغيير نوبات الدوام لمدة طويلة يربك الوضع الحياتي الطبيعي للإنسان وساعته البيولوجية وجهاز المناعة عنده لفترة طويلة نتيجة تعطل إنتاج الجسم لهرمون الميلاتونين المقاوم لنمو الأورام السرطانية.
ويعمل هرمون الميلاتونين في أثناء النوم في الظلام فقط، وله وظيفة طبيعية واحدة هي الاستفادة من الليل المظلم في تقوية الجهاز المناعي ووقاية الجسم من الأورام الخبيثة ومن بعض الأمراض.
وفي الدراسة الجديدة ركّز الباحثون على رصد آثار عمل السيدات ليلاً على خطر إصابتهن بالسرطانات المتنوعة، وأجروا تحليلاً متنوعًا لبيانات 3 ملايين و909 آلاف و152 حالة إصابة بـ 11 نوعًا مختلفا من السرطان، وقعت في أميركا الشـمــاليــة وأوروبـــــــــا وأستراليا وآسيا.
ووجد الباحثون أن نوبات العمل الليلية كانت مرتبطة بخطر إصابة السيدات بالسرطان عمومًا بنسبة 19%.
وبنحو خاص ارتبط العمل الليلي بزيادة خطر إصابة السيدات بسرطان الجلد بنسبة 41%، وسرطان الثدي بنسبة 32%، وسرطان الجهاز الهضمي بنسية 18%، مقارنة مع النساء اللاتي لا ينخرطن في نوبات العمل الليلي.أما بالنسبة للسيدات اللاتي انخرطن في وظيفة التمريض التي تتطلب العمل ليلاً، ارتفع خطر إصابتهن بسرطان الثدي بنسبة 58%، وسرطان الجهاز الهضمي بنسبة 35%، وسرطان الرئة بنسبة 28%، مقارنة مع الممرضات اللاتي لم ينخرطن في العمل الليلي.
وأظهرت الدراسة أن خطر الإصابة بسرطان الثدي يتزايد بنسبة 3.3% لكل خمس سنوات إضافية من العمل ليلاً.
وقال الباحثون إن نتائج الدراسة أثبتت أن العمل الليلي كان مرتبطًاً بخطر الإصابة بأنواع السرطان الشائعة لدى النساء وأبرزها سرطان الثدي.
وبحسب بيانات منظمة الصحة العالمية، فإن مرض السرطان، يعد أحد أكثر مسببات الوفاة حول العالم، بنحو 13% من مجموع وفيات سكان العالم سنوياً.
وتتسبب سرطانات “الرئة والمعدة والكبد والقولون، والثدي وعنق الرحم” على وفق المنظمة في معظم الوفيات التي تحدث كل عام بسبب السرطان.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة